عبرت سماح أبو بكر عزت، الكاتبة في مجال الأطفال وعضو اللجنة العليا لجائزة المبدع الصغير 2024، عن سعادتها بحصول المواهب الواعدة من الأطفال على الجوائز هذا العام، قائلة: «سعيدة بتقدير الدولة المصرية للأطفال من خلال منحهم الجائزة وكذلك باستمرار رعاية وزارة الثقافة للأطفال الفائزين»

وأشادت سماح أبوبكر في تصريحها لـ«الوطن»: باحتفاء وزارة الثقافة وحضور الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة الاحتفالية التي أقيمت أمس في دار الأوبرا المصرية، مبينة أنه كانت هناك روح من الفرحة الحقيقية في حفل توزيع الجوائز، قائلة «فخورة إني عضو اللجنة العليا في الجائزة».

كواليس تحكم جائزة المبدع الصغير

وأضافت: «شرفت أيضا بأن أكون عضوا في اللجنة العليا للتحكيم في القصة، وسعيدة بهذه الدورة من الجائزة، لأنها عاما بعد عام نرى تطورا في مستوى المتقدمين والمتسابقين والفائزين والموضوعات التي يتناولونها في أعمالهم».

وتابعت: «هذا العام كان اختيار الفائزين صعبا لأن القصص معظمها كانت أعمالا مدهشة بالنسبة لنا كلجنة تحكيم في موضوعاتها وفي أسلوب كتابتها، رغم إننا كُتاب، فقد رأينا قصصا تتناول الذكاء الاصطناعي ووسائل التواصل الاجتماعي بجانب اللمسة الإنسانية التي تبهرني في القصص».

وأكملت: «خلال التصفيات كنا كمحكمين نقابل الأطفال أنفسهم في القائمة القصيرة للجائزة قبل مرحلة اختيار الفائزين، ونناقش الأطفال عن ظروف كتابة القصة وهي كلها أمور تثري الطفل، وتضيف إليهم، ثم نختار الفائزين بدقة عالية واللجنة العليا للتحكيم تراعي معايير الدقة، كما نجري لهم اختبار كتابة للتأكد من إن العمل الإبداعي أصيل للطفل المتسابق».

وأشادت بمواهب الفائزين، وتحدثت عن قصة الطفلة فريدة محمد مجدي (فئة أقل من 12 سنة)، قائلة لها قصة بديعة، مضمونها أنَّ الروبوت مهما كان لديه من إمكانيات وخدمات حياتية، فلن يمكن أن يقدم للإنسان مشاعر، وهنا إعلاء من قيمة التواصل الإنساني.

كما أشادت بقصة الفائزة نيروز الفائزة من الفئة الثانية -فوق 12 سنة- نيروز كتبت قصة جميلة جدا وهي من محافظة دمياط، مشيرة وأعجبتني قصتها إنها استغلت البيئة، والتي تدور حول ولد كان يعمل في ورشة موبيليا، ويتعرض لحادثة وأصبح من ذوي القدرات، وحلم بلقاء مع أشهر العباقرة من بيئتها المحيطة إبراهيم حمدتو وستيفن هوكنج ومصطفى صادق الرافعي.

وأوضحت أنَّ جميع أبطال القصة الفائزة بجائزة المبدع الصغير تحدوا الإعاقة بصور مختلفة، ومن جماليات القصة الربط بن المحلي والعالمي،، لأن القصة قدمت نماذج من أصحاب الإعاقات تفوقا على الأسوياء.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جائزة المبدع الصغير المبدع الصغير وزير الثقافة الثقافة سماح أبو بكر المبدع الصغیر

إقرأ أيضاً:

إعلان الفائزين بجائزة المياه العربية لعام 2024

قال الدكتور محمود أبو زيد ،رئيس المجلس العربى للمياه إن أسماء الفائزين بجائزة " جائزة الموارد المائية غير التقليدية لعام 2024 "سوفيتم الإعلان عنها على هامش المنتدى العربي السادس للمياه  الذى يعقد فى العاصمة الإماراتية " أبوظبي،" خلال الفترة  18-16 سبتمبرالجارى ،والتى ينظمها المجلس العربى للمياه تحت عنوان "الإبداع والابتكار في تعزيز استخدام الموارد المائية غير التقليدية للتكيف مع تغيرالمناخ في المنطقة العربية".


 

وصرح الدكتور محمود أبو زيد، في بيان اليوم الثلاثاء ،بأن  الجائزة  تهدف إلى تشجيع الباحثين والمتخصصين في مجال المياه، ،وخاصةشباب الباحثين بالدول العربية والعالم، على توسيع معرفتهم باستخدام أحدث التقنيات والابتكارات المتعلقة بمجال الموارد المائية غيرالتقليدية.

 

وأوضح أن الدراسة البحثية المقدمة للحصول على الجائزة  لا بد أن تحتوى على مناهج علمية وتقنية مبتكرة وتُعتبر قيمة مضافة في مجالاستخدام الموارد المائية غيرالتقليدية وتطبيقاتها، كركيزة استراتيجية رئيسية لتحقيق الأمن المائي المستدام في ظل تغير المناخ وظروف ندرةالمياه في المنطقة العربية وفقًا لأهداف التنمية المستدامة (SDGs (بحلول عام  2030).

  

وأشار رئيس المجلس العربى للمياه ،إلى أن  معظم الدول العربية  تعانى نقًصا شديدا فى إمدادات المياه وأزمات مائية متكررة خلال العقودالثلاثة الماضية بسبب النمو السكاني السريع وتكثيف التوسع العمراني والتطورات الاجتماعية، بالإضافة إلى التأثيرات السلبية لتغير المناخعلى إمدادات المياه واستخدامها،وبالتالي، أصبح استخدام الموارد المائية غير التقليدية ركيزة أساسية في الاستراتيجية المائية الوطنية لكلدولة عربية لتعزيز الموارد المائية التقليدية المتاحة من أجل تحقيق الأمن المائي المستدام في ظل تغير المناخ.

 

وأوضح  الدكتور وليد عبد الرحمن نائب  رئبيس المجلس العربى للمياه ،ورئيس لجنة التجكيم والتقييم للجائزة ،أن الجائزة    تعكس مهمةالمجلس العربي للمياه لدعم الدول العربية في مواجهة تحديات ندرة المياه،  ،وأن التفكير فيها  نابع  من دورنا كمجلس  لتشجيع البحثالعلمي والابتكار والإبداع وأحدث التقنيات في هذا المجالات للتكيف مع تغير المناخ من خلال التوسع في استخدام الموارد المائية غيرالتقليدية (مثل المياه المحلاه، إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، ومياه الصرف الصحي المعالجة، المياه الجوفية شبه المالحة، حصادالمياه، إلخ)  أصبح ضرورة  كبيرة لسد الفجوة بين الطلب المتزايد على المياه والإمدادات المحدودة من المياه.


 

من جانبه أكد الدكتور حسين العطفى الأمين العام للمجلس العربى للمياه ،أنه يحق للباحثين الشباب في مجال المياه، والعلماء والمتخصصينالذين تتراوح أعمارهم بين 20 و45 عا ًما، والذين يعملون في الجامعات، ومراكز البحوث، والوزارات، والهيئات ذات الصلة، والقطاعالخاص، والمجتمع المدني، والمؤسسات والوكالات الإقليمية والدولية، التقدم للجائزة التي ستُمنح لأول ثلاثة فائزين من بين جميع المتقدمين.

 

وأفاد "العطفى" أن لجنة التحكيم وتقييم البحوث  ستختار الفائزين الثلاثة وفقا لمعايير محددة، وسيحصلون على  جائزة تقديرية ماليةبالإضافة إلى شهادة تقدير ودرع للإبداع والتميز في مجال الموارد المائية غير التقليدية . ومن المقرر أن  يعرض الفائزون على هامش المنتدىملخصا عن أبحاثهم.

مقالات مشابهة

  • بعد القبض عليه .. "سيدات ومخدرات" أزمات سعد الصغير عرض مستمر |ما القصة
  • مصر تفوز بجائزة اليونسكو "كونفوشيوس" لمحو الأمية 2024
  • إعلان الفائزين بجائزة المياه العربية لعام 2024
  • «جاب المخدرات من أمريكا».. القصة الكاملة للقبض على سعد الصغير بمطار القاهرة
  • “شومان” تعلن أسماء الفائزين بجائزة أدب الأطفال لدورة العام 2024
  • مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري يعلن أسماء الفائزين بجائزة التواصل الحضاري ‎في ‏دورتها الرابعة
  • وزير الثقافة يكرم 116 من الفائزين بجوائز الدولة خلال الـ6 سنوات الماضية
  • برعاية وزير الثقافة.. اللجنة العليا لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الـ 32 تواصل أعمالها
  •   مجموعة مستشفيات المانع تفوز بجائزة A’ Design الذهبية
  • نيكول كيدمان أفضل ممثلة بمهرجان فينيسيا.. لكن فرحتها بالجائزة لم تكتمل