تراجعت أسعار الذهب خلال التعاملات الآسيوية اليوم الثلاثاء، 13 أغسطس 2024، لكنها لا تزال قريبة من أعلى مستوياتها التاريخية. 

يأتي هذا التراجع في ظل استمرار الطلب على المعدن الأصفر كملاذ آمن، وذلك بسبب المخاوف المتزايدة من احتمال قيام إيران بشن هجوم على إسرائيل، وهو ما يعزز الطلب على الذهب كحماية ضد المخاطر الجيوسياسية.

أسعار الذهب اليوم

وفقًا لموقع «إنفستنج»، المختص في الشؤون الاقتصادية والتداول، سجل الذهب الفوري انخفاضًا بنسبة 0.4% ليصل إلى 2460.78 دولارًا للأوقية. 

في حين سجلت العقود الآجلة للذهب، التي تنتهي في ديسمبر القادم، انخفاضًا بنسبة 0.1% ليصل سعرها إلى 2501.45 دولارًا للأوقية.

رغم هذا التراجع، فإن العقود الآجلة للذهب كانت قد بلغت أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 2517.10 دولارًا للأوقية، في حين تظل الأسعار الفورية قريبة من ارتفاع قياسي عند 2483.78 دولارًا للأوقية.

حركة المعادن الثمينة الأخرى

على نطاق أوسع، شهدت المعادن الثمينة الأخرى تراجعًا أيضًا:

البلاتين: انخفضت العقود الآجلة للبلاتين بنسبة 0.7% لتسجل 942.60 دولارًا للأوقية.الفضة: تراجعت العقود الآجلة للفضة بنسبة 0.8% لتصل إلى 27.773 دولارًا للأوقية.وضع النحاس وضغوطه الاقتصادية

فيما يتعلق بالنحاس، شهد المعدن الأحمر ضغوطًا ملحوظة بسبب المخاوف الاقتصادية المرتبطة بالصين، أكبر مستورد للنحاس في العالم. 

تراجعت أسعار النحاس في بورصة لندن للمعادن بنسبة 0.7% لتسجل 8963.50 دولارًا للطن، بينما انخفضت العقود الآجلة للنحاس لمدة شهر واحد بنسبة 0.7% لتصل إلى 4.0418 دولارًا للرطل.

التوقعات المستقبلية

من المتوقع أن تسهم البيانات الاقتصادية القادمة في تحديد اتجاهات أسعار المعادن. حيث من المقرر صدور بيانات الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة في الصين بعد غدٍ الخميس، وهو ما قد يوفر إشارات حول الأداء الاقتصادي في أكبر سوق للنحاس عالميًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تراجع أسعار الذهب أسعار الذهب

إقرأ أيضاً:

الأكبر منذ 2021.. سعر نفط برنت دون 70 دولاراً

تراجعت العقود الآجلة لخام برنت تحت 70 دولاراً للبرميل، اليوم الثلاثاء، لأول مرة منذ ديسمبر(كانون الأول) 2021، بعد أن عدلت أوبك+ توقعاتها للطلب هذا العام وفي العام المقبل.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 2.33 دولارين أو 3.24% إلى 69.51 دولاراً للبرميل، كما خسرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.50 دولارين أو 3.64% إلى 66.21 دولاراً للبرميل.

وارتفع  الخامان القياسيان بنحو 1% عند التسوية أمس الإثنين.

I see a $66 handle on oil prices on my screen as I write this up. Crazy to think that oil was trading at $83 a barrel as recently as late June. There is a lot to take in from this development, but at a high level this generally means two things. pic.twitter.com/ZgXzRnYbKk

— Francois Trahan, M²SD (@FrancoisTrahan) September 10, 2024

وقالت أوبك في تقريرها الشهري اليوم إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بـ 2.03 مليون برميل يومياً في 2024 انخفاضاً من  2.11 مليون برميل يومياً في توقعات الشهر الماضي. ولم تغير أوبك حتى الشهر الماضي توقعاتها التي أصدرتها لأول مرة في يوليو (تموز) 2023.

وخفضت أوبك أيضاً تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2025 إلى 1.74 مليون برميل يومياً من 1.78 مليون.

وهبطت الأسعار بفعل مؤشرات ضعف الطلب العالمي وتوقع فائض في المعروض النفطي.

وأظهرت بيانات صينية، الإثنين، أن التضخم الاستهلاكي في البلاد تسارع في أغسطس (آب) إلى أسرع وتيرة في نصف عام لكن الطلب المحلي ظل هشاً، كما تفاقم انكماش أسعار المنتجين.

وأظهرت بيانات اليوم الثلاثاء، أن صادرات الصين نمت بأسرع وتيرة لها في نحو عام ونصف العام في أغسطس(آب) لكن الواردات جاءت مخيبة للآمال في ظل ضعف الطلب المحلي.

 

مقالات مشابهة

  • الأكبر منذ 2021.. سعر نفط برنت دون 70 دولاراً
  • تراجع أسعار الذهب نتيجة ارتفاع قيمة الدولار: ما هي التوقعات المستقبلية؟
  • تراجع أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 3385 جنيهًا
  • في بداية الأسبوع.. لماذا تراجعت أسعار الذهب العالمية؟
  • ارتفاع أسعار النفط بعد خسائر فادحة
  • بعد انخفاض كبير.. أسعار النفط تعود للارتفاع!
  • استقرار أسعار الذهب عند 2497.53 دولارًا للأوقية
  • النفط يفتتح تعاملات الأسبوع على ارتفاع بأكثر من دولار
  • استقرار الذهب وتداوله عند مستوى أقل من 2500 دولار للأوقية
  • النفط يرتفع أكثر من دولار في التعاملات الآسيوية