بمجموعات كبيرة، المستوطنون الإسرائيليون يقتحمون المسجد الأقصى في ذكرى "خراب الهيكل"، في وقت يشهد قطاع غزة حرباً منذ أشهر طويلة، وتترقب المنطقة هجوماً من إيران وحزب الله على إسرائيل.

اعلان

اقتحم أكثر من 1600 مستوطن إسرائيلي، صباح الثلاثاء، المسجد الأقصى في القدس، في ذكرى ما يسمونه "خراب الهيكل"، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام فلسطينية، بينما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن أعداد المستوطنين المقتحمين تزايدت بعد تسهيلات من الشرطة.

ونقلت وسائل إعلام فلسطينية على دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس قولها إن أكثر من 1600 مستوطن اقتحموا الأقصى.

وأضافت: "قاوموا بتدنيس الباحات وأدوا طقوس تلمودية، ورفعوا العلم الإسرائيلي في باحاته".

واتهمت القوات الإسرائيلية في المقابل بعرقلة دخول المصلين إلى باحات المسجد الأقصى ونشرت قوات كبيرة على أبوابه من أجل تسهيل عمليات اقتحام المستوطنين.

وجاءت هذه الاقتحامات تلبية لدعوات الجمعيات الاستيطانية، وأخرى تطلق على نفسها "منظمات الهيكل" لتنفيذ اقتحامات جماعية لساحات الحرم.

ويعتقد اليهود أن البابليين دمروا "الهيكل الأول" عام 586 قبل الميلاد، ولم وجود "الهيكل الثاني" كثيراً إذ دمّروه في عام 70 للميلاد، وتم ذلك في نفس الشهر أي أغسطس، لذلك تحل ذكرى الحدثين في 9 أغسطس/آب حسب التقويم العبري، الذي يصادف اليوم الثلاثاء 13 أغسطس/آب، لذلك يعد هذا اليوم لدى أتباع هذه الديانة يوم حداد وصيام.

مئات المصلين يتوافدون إلى المسجد الأقصى لأداء أول صلاة جمعة بعد عيد الأضحى وسط استمرار الحرب على غزةشاهد: الجيش الإسرائيلي يطلق الغاز المسيل للدموع على المصلين في الأقصىبن غفير يعلن إنهاء الوضع القائم بالمسجد الأقصى ونتنياهو ينفيالسبب في ارتفاع عدد المقتحمين

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه خلال أقل من ساعة اقتحم نحو 800 مستوطن المسجد الأقصى.

وردت الارتفاع الكبير في أعداد المقتحمين إلى أن الشرطة الإسرائيلية زادت عدد المقتحمين للمسجد في كل مجموعة يسمح لها باقتحامه.

ولذلك، قلت أوقات الانتظار التي يجب على المستوطنين اتباعها قبل اقتحام المسجد.

لكن بعض المستوطنين، بحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الناطقة بالإنجليزية، انتهكوا تعليمات الشرطة، وأدوا صلوات في باحات المسجد الأقصى.

وذكرت أن هذا الأمر تسبب في تأجيل دخول المجموعات الأخرى من المستوطنين للمسجد.

المصادر الإضافية • وسائل إعلام

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون صلواتهم عند حائط البراق بعد صدمة "طوفان الأقصى".. أكثر من 100 مجندة إسرائيلية يرفضن العمل بوحدة المراقبة أولمرت: "هدف حكومة نتنياهو تطهير الضفة من الفلسطينيين وتفريغ الأقصى من المسلمين..هدف مغمور بالدم" القدس الشرقية المسجد الأقصى القدس اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next ترامب يحذر مجدداً من حرب عالمية ثالثة بسبب التوتر في الشرق الأوسط يعرض الآن Next سفينة تتعرض لهجوم ثلاثي في البحر الأحمر يعرض الآن Next باكستان: إعتقال رئيس المخابرات السابق بتهمة الكسب غير المشروع يعرض الآن Next وزير الدفاع الروسي: نواجه "الغرب كله" في أوكرانيا وننتصر عليه بالتطور التكنولوجي والمسّيرات يعرض الآن Next فيديو: بانكسي يختم أحدث جدارياته في لندن بالكركدن والأسماك اعلانالاكثر قراءة مسؤول إيراني عن الهجوم: انتظار الموت أصعب من الموت نفسه.. وإسرائيل بحالة تأهب قصوى على كافة الجبهات سيدات لبنان ورد حزب الله: من تتعجل الزواج ومن تؤيد المقاومة ومن تراها ميليشيا خطرة تتبع لقرار إيران بوادر أزمة دبلوماسية... حكومة الوحدة في ليبيا "ترفض استقبال مصر أجساماً موازية" أمريكا تدفع بقوتها النارية.. الغواصة الفتاكة "يو إس إس جورجيا" وحاملة طائرات إضافية ومقاتلات إف-22 إسبانيا: حركة "احتلوا شواطئنا'" تنظم مظاهرة في مايوركا ضد آثار السياحة الجماعية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة روسيا إيران حركة حماس كورسك لبنان الحرب في أوكرانيا حالة الطوارئ المناخية مانشستر سيتي الشرق الأوسط Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا الاتحاد الأوروبي إيران إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا الاتحاد الأوروبي إيران القدس الشرقية المسجد الأقصى القدس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة روسيا إيران حركة حماس كورسك لبنان الحرب في أوكرانيا حالة الطوارئ المناخية مانشستر سيتي الشرق الأوسط السياسة الأوروبية المسجد الأقصى یعرض الآن Next وسائل إعلام أکثر من

إقرأ أيضاً:

القدس: الاحتلال ومستعمريه يسعى لتقسيم المسجد الأقصى مكانيًا

قالت محافظة القدس، أن انتهاكات الاحتلال ومستعمريه في القدس والمسجد الأقصى المبارك وعلى أبوابه، مقدمة لتقسيم المسجد مكانيًا، وفقًا لما أوردته وكالة الانباء الفلسطينية" وفا".

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل فلسطينيا شرق قلقيلية الاحتلال يمنع الطلاب من الوصول لمدارسهم واستشهاد العشرات..أبرز أحداث غزة فجر اليوم

وأضافت محافظة القدس في بيان صحفي اليوم الإثنين، إن الاحتلال يضيق الخناق ويضع العراقيل لمنع الوصول إلى الأقصى، ويوفر الغطاء الكامل للمستعمرين لأداء طقوسهم التلمودية، وما هذه الممارسات إلا مقدمة لفرض واقع جديد على الأرض تمهيدا لتقسيم المسجد مكانيا.

وأشارت إلى أن تصريحات بعض قادة الاحتلال وادعاءهم "بأن دولة الاحتلال ملتزمة بالوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى" ما هي الا كذب وذر للرماد في العيون، داعية العالم أجمع إلى التنبه لحقيقة نوايا اليمين المتطرف فيما يخص مقدساتنا وعلى رأسها المسجد الأقصى.

وأكدت أن تغول الاحتلال بحق أبناء شعبنا من قتل واعتقال وهدم وتدمير ومنع وإبعاد وحبس منزلي واضطهاد عنصري، في كل الأراضي الفلسطينية، لن ينجح في إسكاتنا ومنعنا من الدفاع عن مقدساتنا وحماية المسجد الأقصى.

وحذرت محافظة القدس من خطورة الأوضاع في المسجد الأقصى، داعية المجتمع الدولي بأسره لتحمل مسؤولياته نحو حماية الأقصى ولجم كافة اعتداءات وجرائم حكومة اليمين الإسرائيلي المتطرف بحقه.

وحمّلت حكومة الاحتلال تبعات وارتدادات ما ستؤول إليه الأوضاع في القدس والمنطقة، نتاج التهديدات والأعمال العدائية المستمرة بحق المسجد الأقصى المبارك والمقدسات في القدس.

وحيّت أبناء شعبنا الفلسطيني في كافة المحافظت والمدن والبلدات الفلسطينية، وخاصة أهلنا الصامدين في العاصمة المحتلة، المرابطين والمحاصرين والذين يحاول الاحتلال منعهم من الوصول إلى المسجد الأقصى والصلاة فيه والدفاع عنه، إلا أنهم يذودون عنه بكل ما يملكون وبصدورهم العارية إلا من الإرادة، متسـلحين بعزيمتهم وثباتهم ورباطهم.

مقالات مشابهة

  • 180 مستوطناً صهيونياً يقتحمون باحات المسجد الأقصى المبارك
  • 184 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • 180 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • عشرات المستوطنين الصهاينة يدنسون المسجد الأقصى المبارك
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى ويؤدون طقوسًا تلمودية
  • بيان خطير من محافظة القدس: الأقصى في خطر
  • القدس: الاحتلال ومستعمريه يسعى لتقسيم المسجد الأقصى مكانيًا
  • نتنياهو يصدر قرارا جديدا عن اقتحام وزرائه للمسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى