الثورة نت/..
طالب وزير الخارجية التركي هاكان فيدان خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن على ضرورة الضغط على الكيان الصهيوني لتحقيق وقف إطلاق دائم للنار في قطاع غزة.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن وزارة الخارجية التركية قولها في بيان الأثنين على منصة “إكس” بعد المحادثة الهاتفية”:” إن فيدان أكد لنظيره الأمريكي على ضرورة تخلي الكيان الصهيوني عن “الخطوات الاستفزازية” التي من شأنها توسيع نطاق الصراع في المنطقة.

وقال فيدان: “إن استشهاد رئيس المكتب السياسي لحماس (إسماعيل) هنية والمذبحة المستمرة ضد الفلسطينيين تظهر مرة أخرى أن الكيان الصهيوني ليس مستعدا لإحلال السلام”.
وأشار فيدان لنظيره الأمريكي إلى أن “حماس” اتخذت في السابق “موقفا بناء” تجاه وقف إطلاق النار، قائلا:”ينبغي ممارسة الضغط على الكيان الغاصب من أجل وقف دائم لإطلاق النار”.
كما أعرب وزير الخارجية التركي عن قلقه من التوتر المتزايد في المنطقة.
وتقود مصر وقطر والولايات المتحدة منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة بين حركة “حماس” والكيان الصهيوني لم تسفر عن اتفاق بسبب رفض الكيان الغاصب إنهاء الحرب وسحب قواتها من قطاع غزة وعودة النازحين الفلسطينيين إلى شمالي القطاع.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الکیان الصهیونی

إقرأ أيضاً:

لسحب دعواها أمام العدل الدولية..إسرائيل تطالب واشنطن بالضغط على جنوب إفريقيا

كشفت برقية لوزارة الخارجية الإسرائيلية، أن تل أبيب تضغط على أعضاء الكونغرس الأمريكي، للمطالبة بإجبار جنوب إفريقيا، على سحب الدعوى القانونية في محكمة العدل الدولية بسبب الحرب على غزة.

وقال موقع "إكسيوس" الأمريكي إن وزارة الخارجية الإسرائيلية أرسلت الإثنين، برقية إلى سفارتها في واشنطن، وقنصلياتها في الولايات المتحدة عن قضية جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية.
وتضمنت الرسالة المطالبة بالعمل الفوري مع المشرعين على المستوى الفيدرالي وفي الولايات، ومع المحافظين والمنظمات اليهودية للضغط على جنوب إفريقيا لتغيير سياستها مع إسرائيل.

كما دعت الخارجية في رسالتها إلى "توضيح أن استمرار تصرفاتها مثل دعم حماس والدفع لاتخاذ خطوات معادية لإسرائيل في المحاكم الدولية سيكون له ثمن".
وقال الموقع: "صدرت تعليمات للدبلوماسيين الإسرائيليين بمطالبة أعضاء الكونغرس بإصدار بيانات عامة تدين تصرفات جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، وتهدد بتعليق العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة وجنوب إفريقيا".
وأضاف "طلبت وزارة الخارجية الإسرائيلية من الدبلوماسيين الإسرائيليين الضغط لعقد جلسات استماع حول سياسة جنوب إفريقيا مع إسرائيل في الهيئات التشريعية للولايات الأمريكية، وأن يكون نشاط الدبلوماسيين الإسرائيليين الدبلوماسي ضد جنوب إفريقيا علنياً قدر الإمكان في الصحافة الأمريكية وعلى وسائل التواصل الاجتماعي".
وقال مسؤولون إسرائيليون لأكسيوس إنهم "يريدون من أعضاء الكونغرس أن يوضحوا لجنوب أفريقيا أن الاستمرار في متابعة هذه القضية سيكون له عواقب".
وأضافوا "إسرائيل تأمل أن تتبنى الحكومة الائتلافية الجديدة في جنوب إفريقيا نهجاً مختلفاً مع إسرائيل والحرب في غزة".
وفي أواخر ديسمبر (كانون الأول)، رفعت جنوب إفريقيا قضية أمام محكمة العدل الدولية تتهم فيها إسرائيل بانتهاك التزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية في 1948.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأمريكي: مقتل الأمريكية عائشة نور في الضفة مأساوي
  • وزير الخارجية لنظيره السعودي: وقف العدوان على غزة نقطة البداية لاستقرار المنطقة
  • سمو وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية تركيا
  • وزير الخارجية الدنماركي يثمن دور مصر لوقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • بوريل: الاتحاد الأوروبي يمكنه ممارسة الضغوط على الكيان الصهيوني لوقف إطلاق النار بغزة
  • «الخارجية الأمريكية»: لن نعلق على أي تخمينات بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية يؤكد لنظيره السوداني دعم مصر لوحدة السودان وسيادته وسلامة أراضيه
  • لسحب دعواها أمام العدل الدولية..إسرائيل تطالب واشنطن بالضغط على جنوب إفريقيا
  • وزير خارجية الدنمارك: نقدر جهود مصر المستمرة لوقف إطلاق النار في غزة
  • اعلام الكيان : إسقاط الطائرات الأمريكية باليمن يمثل ضربة كبيرة لقدرات الجيش الأمريكي