الثورة نت:
2024-09-10@20:27:24 GMT

أضخم جبل جليدي يتوقف عن الحركة

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

أضخم جبل جليدي يتوقف عن الحركة

الثورة نت/..

أعلن المكتب الإعلامي لمعهد بحوث القطب الشمالي والقطب الجنوبي أنه بعد عام من الانجراف توقف أضخم جبل جليدي “А23а”، عن الحركة.

وجاء في بيان المكتب: “توقف أكبر جبل جليدي على الأرض “A23a” (مساحته 4366 كيلومترا مربعا)، الذي انفصل عن جليد القطب الجنوبي قبل 38 عاما، عن الحركة مرة أخرى بعد أن سقط في دوامة محيطية في بحر سكوتيا.

ويذكر أن مساحة الجبل الجليدي العملاق الذي انفصل عام 1986 عن جليد القطب الجنوبي تعادل ثلاثة أضعاف مساحة مدينة بطرسبورغ. وكان هذا الجبل الجليدي قد توقف عن الحركة مدة 30 عاما في بحر ويدل، ولكنه في ربيع العام الماضي بدأ ينجرف على امتداد شواطئ القارة القطبية الجنوبية باتجاه بحر سكوتيا”.

ويذكر أن هذا الجبل الجليدي الضخم يدور ببطء ويتأثر كثيرا بتيار القطب الجنوبي.
ويقول الباحث سيرغي كاشين: “تؤثر المياه الدافئة لتيار القطب الجنوبي على جزء الجبل الجليدي الموجود تحت الماء، لذلك من المحتمل جدا أن ينهار ومن ثم ينجرف إلى بحر سكوتيا. ولكن نظرا لحجمه الكبير فقد يتطلب هذا وقتا طويلا”.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الجبل الجلیدی القطب الجنوبی عن الحرکة

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة يصدر قرار ا بتعديل تخطيط الجزء الجنوبي في الأسمرات

أصدر الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، القرار رقم 3817 لسنة2024 بشأن تعديل تخطيط الجزء الجنوبي من مشروع الأسمرات المعتمد بقرار المحافظ رقم 919 لسنة 2016 طبقا لما تنفيذه بالطبيعة بشأن تنفيذ المجمع الصناعي لخدمة أهالي الأسمرات من مصانع غير مقلقة للراحة وغير ملوثة للبيئة، وذلك بعد الاطلاع على قانون رقم 43 لسنة 1979 بشأن نظام الإدارة المحلية ولائحته التنفيذية، وعلى قانون البناء رقم 119 لسنة 2008، وموافقة رئيس الوزراء على التعديل.

 قرار الجريدة الرسمية

وتضمنت المادة الأولى من القرار المنشور بالجريدة الرسمية، اعتماد مشروع تعديل تخطيط الجزء الجنوبي من الأسمرات منها اعتماد الطرق المنفذة بالطبيعة وإلغاء المتعارض معها، اعتماد استخدام قطع الأراضي المحدد دائرها باللون البنفسجي كمصانع غير مقلقة للراحة وغير ملوثة للبيئة وإلغاء الاستخدامات المتعارضة معها، المسطحات والاشتراطات الخاصة بكل قطعة، والمسطحات والأبعاد تقريبية تحت العجز والزيادة والعبرة بما يتم تنفيذه بالطبيعة، مع الالتزام بأخذ موافقة الجهات المعنية بالاستخدام ومراعاة الاشتراطات الخاصة بكل جهة عند استصدار التراخيص.

المادة الثانية 

وأشارت المادة الثانية من القرار إلى العمل بهذا القرار من تاريخ نشره وعلى الجهات المختصة تنفيذه.

مقالات مشابهة

  • جولة تفقدية لسد وادي غان في غريان
  • واشنطن تحذر بكين من أي تحركات "خطرة" في بحر الصين الجنوبي
  • إيطاليا.. قتيل و4 جرحى في انهيار جليدي
  • إيطاليا.. مصرع شخص وإصابة 4 في انهيار جليدي
  • منتخبنا الوطني يرفع شعار التعويض في مواجهة الكوري الجنوبي بتصفيات المونديال
  • حساب المواطن.. هل يتوقف دعم الأسرة بعد استخراج السجل التجاري؟
  • “والغناء لم يتوقف”.. ثور يقتحم حفل عرس يمني وسط صدمة وهلع المدعويين!
  • الهلال الأحمر: العمل الإنساني الكويتي مستمر ولن يتوقف في مختلف دول العالم
  • ماذا يحدث في البحر الأحمر؟ توقف الحركة المرورية
  • محافظ القاهرة يصدر قرار ا بتعديل تخطيط الجزء الجنوبي في الأسمرات