لا تخلو حياة البشر من المياه، فهي عنصر أساسي تقوم عليه الحياة البشرية، وتقترن المياه لدى الكثيرين بالاستمتاع وخاصة في فصل الصيف، إذ تقلل من الإحساس بحرارة الجو من خلال الاستحمام أو شربها بكميات كبيرة لترطيب الجسم، إلا أن هذا الأمر يختلف تمام بالنسبة لمرضى حساسية الماء، إذ يعانون من الألم في حال تلامس جلدهم للماء، ويعد هذا المرض غير معلوم أسبابه العلمية حتى الآن، ونستعرض كل ما يتعلق بهذا المرض النادر.

حساسية الماء تسمى بـ«الإرتكاريا المائية»، وهي حالة مرضية نادرة، عبارة عن رد فعل تحسسي نادر عند ملامسة الجلد للماء، وفق ما رواه الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، مشيرًا إلى أن هذه الحساسية يمكن أن تحدث دون أسباب، لا تتعلق بدرجة حرارة الماء أو مصدره، سواء كان ماءً نقيًا أو يحتوي على شوائب.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمرض حساسية الماء

وتابع «بدران» خلال حديثه لـ«الوطن»، أن هناك فئات أكثر عرضة للإصابة بمرض حساسية الماء، والتي يعد من أبرزها السيدات، لأنهن أكثر تعرضًا للماء، وأصحاب المهن التى تحتاج عمالة يدوية مثل العاملين فى المزارع، والمطابخ والتنظيف، وغسيل السيارات، المراهقين، الأطفال، بينما الفئة الأقل شيوعًا هم كبار السن.

الأشخاص المصابون بمرض حساسية الماء، في حالة ملامسة المياه تبدأ الأعراض في الظهور بعد دقائق فقط وتستمر لفترة قصيرة، منها طفح جلدي يظهر على شكل بقع صغيرة مرتفعة وحمراء على الجلد، وتكون مصحوبة بحكة شديدة، الحكة المزعجة التي تؤثر على مناطق الجسم بعد ملامستها للماء، وقد تمتد لمناطق لم يلمسها الماء، حرقان أو وخز في الجلد، جفاف الجلد، انتفاخ موضعي فى الجلد واحمراره.

التعايش مع مرض حساسية الماء 

وحول طرق التعامل في حال الإصابة بمرض حساسية الماء، قدم عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، مجموعة من النصائح منها: 

- التعايش معها عن طريق استخدام واقيات الماء مثل «الجوانتيات والأحذية البوت».

- تجنب الأنشطة التي تتطلب تلامسًا طويل الأمد مع الماء.

- تناول مضادات الحساسية الآمنة التي يحددها الطبيب.

- استخدام كريمات حاجزة لحماية الجلد من ملامسة الماء.

- استخدام الكريمات المرطبات المهدئة لتخفيف الأعراض.

- تقليل مدة الاستحمام.

- استخدام مياه بدرجة حرارة ملائمة.

- الابتعاد عن الأنشطة التي تتطلب التعرض للماء لفترات طويلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرض نادر حساسية الماء حساسية التعايش مع المرض الفئات الأكثر عرضة

إقرأ أيضاً:

إعلان الفائزين بجائزة المياه العربية لعام 2024

قال الدكتور محمود أبو زيد ،رئيس المجلس العربى للمياه إن أسماء الفائزين بجائزة " جائزة الموارد المائية غير التقليدية لعام 2024 "سوفيتم الإعلان عنها على هامش المنتدى العربي السادس للمياه  الذى يعقد فى العاصمة الإماراتية " أبوظبي،" خلال الفترة  18-16 سبتمبرالجارى ،والتى ينظمها المجلس العربى للمياه تحت عنوان "الإبداع والابتكار في تعزيز استخدام الموارد المائية غير التقليدية للتكيف مع تغيرالمناخ في المنطقة العربية".


 

وصرح الدكتور محمود أبو زيد، في بيان اليوم الثلاثاء ،بأن  الجائزة  تهدف إلى تشجيع الباحثين والمتخصصين في مجال المياه، ،وخاصةشباب الباحثين بالدول العربية والعالم، على توسيع معرفتهم باستخدام أحدث التقنيات والابتكارات المتعلقة بمجال الموارد المائية غيرالتقليدية.

 

وأوضح أن الدراسة البحثية المقدمة للحصول على الجائزة  لا بد أن تحتوى على مناهج علمية وتقنية مبتكرة وتُعتبر قيمة مضافة في مجالاستخدام الموارد المائية غيرالتقليدية وتطبيقاتها، كركيزة استراتيجية رئيسية لتحقيق الأمن المائي المستدام في ظل تغير المناخ وظروف ندرةالمياه في المنطقة العربية وفقًا لأهداف التنمية المستدامة (SDGs (بحلول عام  2030).

  

وأشار رئيس المجلس العربى للمياه ،إلى أن  معظم الدول العربية  تعانى نقًصا شديدا فى إمدادات المياه وأزمات مائية متكررة خلال العقودالثلاثة الماضية بسبب النمو السكاني السريع وتكثيف التوسع العمراني والتطورات الاجتماعية، بالإضافة إلى التأثيرات السلبية لتغير المناخعلى إمدادات المياه واستخدامها،وبالتالي، أصبح استخدام الموارد المائية غير التقليدية ركيزة أساسية في الاستراتيجية المائية الوطنية لكلدولة عربية لتعزيز الموارد المائية التقليدية المتاحة من أجل تحقيق الأمن المائي المستدام في ظل تغير المناخ.

 

وأوضح  الدكتور وليد عبد الرحمن نائب  رئبيس المجلس العربى للمياه ،ورئيس لجنة التجكيم والتقييم للجائزة ،أن الجائزة    تعكس مهمةالمجلس العربي للمياه لدعم الدول العربية في مواجهة تحديات ندرة المياه،  ،وأن التفكير فيها  نابع  من دورنا كمجلس  لتشجيع البحثالعلمي والابتكار والإبداع وأحدث التقنيات في هذا المجالات للتكيف مع تغير المناخ من خلال التوسع في استخدام الموارد المائية غيرالتقليدية (مثل المياه المحلاه، إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، ومياه الصرف الصحي المعالجة، المياه الجوفية شبه المالحة، حصادالمياه، إلخ)  أصبح ضرورة  كبيرة لسد الفجوة بين الطلب المتزايد على المياه والإمدادات المحدودة من المياه.


 

من جانبه أكد الدكتور حسين العطفى الأمين العام للمجلس العربى للمياه ،أنه يحق للباحثين الشباب في مجال المياه، والعلماء والمتخصصينالذين تتراوح أعمارهم بين 20 و45 عا ًما، والذين يعملون في الجامعات، ومراكز البحوث، والوزارات، والهيئات ذات الصلة، والقطاعالخاص، والمجتمع المدني، والمؤسسات والوكالات الإقليمية والدولية، التقدم للجائزة التي ستُمنح لأول ثلاثة فائزين من بين جميع المتقدمين.

 

وأفاد "العطفى" أن لجنة التحكيم وتقييم البحوث  ستختار الفائزين الثلاثة وفقا لمعايير محددة، وسيحصلون على  جائزة تقديرية ماليةبالإضافة إلى شهادة تقدير ودرع للإبداع والتميز في مجال الموارد المائية غير التقليدية . ومن المقرر أن  يعرض الفائزون على هامش المنتدىملخصا عن أبحاثهم.

مقالات مشابهة

  • غالانت: فيديو نفق حماس في رفح يؤكد أهداف الحرب التي يخوضها الجيش
  • خبير أمن معلوماتي يوضح 5 نصائح لتأمين الحسابات المصرفية عبر الإنترنت
  • إعلان الفائزين بجائزة المياه العربية لعام 2024
  • ما سر ارتباط السهر بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري؟
  • الفكر المكيافيلي.. كيف يؤثر على قرارات قادة العالم؟
  • ماذا يحدث للجسم عند السهر بشكل يومي؟.. احذر «القاتل الصامت»
  • وزيرة الماء السابقة شرفات أفيلال : التجهيزات التي أنجزناها حمت ساكنة الجنوب الشرقي من الفيضانات
  • وزير المياه والبيئة يفتتح ورشة عمل خاصة بتعزيز ادارة مخاطر الكوارث الشاملة
  • وزير الري: مصر تتوسع في إعادة استخدام المياه لمواجهة التحديات
  • 8 نصائح للتغلب على مشكلة تعرق اليدين دون الذهاب إلى طبيب