الثورة نت:
2024-09-10@20:15:54 GMT

روسيا.. ابتكار جهاز مدمج لمراقبة حالة الرئتين

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

روسيا.. ابتكار جهاز مدمج لمراقبة حالة الرئتين

الثورة نت/..

ابتكر علماء جامعة سيبيريا الطبية جهازا فريدا لقياس مؤشرات التنفس للمرضى الذين يعانون من أمراض الرئة المختلفة.
ووفقا للمبتكرين، يمكن للمريض بنفسه استخدام الجهاز الذي يعمل بالموجات فوق الصوتية لتسجيل مؤشرات عملية التنفس.
ويستخدم جهاز قياس التنفس Spirometry في تشخيص الربو القصبي ومرض الانسداد الرئوي المزمن وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

وتسمح هذه الطريقة في التشخيص بتقييم حجم هواء الشهيق وحجم الزفير وكذلك سرعة مروره في المسالك التنفسية في حالتي التنفس الهادئ والسريع.

ووفقا للمبتكرين تعمل أجهزة قياس التنفس المستخدمة حاليا إما على مبدأ التوربين (يدور التوربين تحت تأثير تيار التنفس) أو على مبدأ الغشاء (تغير شكل الغشاء تحت تأثير تيار التنفس). ولكن هذه الطريقة في قياس التنفس تعتمد على العوامل البيئية الخارجية (درجة الحرارة والرطوبة وغيرها) أي يجب أن تكون مؤشرات هذه العوامل ثابتة. وبالإضافة إلى ذلك يجب ضبط عيار هذه الأجهزة على الأقل مرة في الأسبوع.

أما ضبط عيار الجهاز الجديد الذي ابتكره علماء جامعة سيبيريا الطبية فيجري خلال عملية الإنتاج وتبقى ثابتة بغض النظر عن الظروف البيئية.
ويقول إيفان تولماتشيوف المشرف على المشروع: “نعتقد أن هذا الجهاز سيسمح للمرضى الذين يعانون من الانسداد الرئوي المزمن والربو القصبي بالتحكم في حالتهم، ويسمح للأطباء المشرفين على علاجهم بضبط جرعة الأدوية بدقة أكبر”.
وتجدر الإشارة إلى أنه وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية يعاني حوالي 262 مليون شخص في العالم من مرض الربو. ويزداد انتشار المرض مع التحضر بسبب تلوث الهواء داخل المباني وفي الجو. وبالإضافة إلى ذلك يحتل مرض الانسداد الرئوي المزمن المرتبة الثالثة من حيث عدد الوفيات في العالم حيث يقضي سنويا على حياة حوالي 2.8 مليون شخص.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

محافظ الجيزة: ضبط 100 حالة مخالفة لسيارات السرفيس

تابع المهندس عادل النجار محافظ الجيزة حملات جهاز السرفيس والنقل الجماعي للقضاء على مخالفات تقسيم خطوط السير لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين وضبط المخالفين وإتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

وأكد محافظ الجيزة أنه تم تنظيم ١٢ حملة رئيسية مكبرة من خلال جهاز السرفيس والنقل الجماعى بمعاونة الإدارة العامة للمرور بالجيزة على الخطوط الرئيسية بنطاق الأحياء والمراكز والمدن للتأكد من إلتزام السائقين بخطوط السير ومنع الإنتظار العشوائي خارج المواقف الرسمية لتحقيق السيولة المرورية بمختلف القطاعات اسفرت  عن ضبط ١٠٠ حالة مخالفة متنوعة لسائقين شملت تقسيم خطوط السير وعدم الإلتزام بتعريفة الركوب والانتظار خارج المواقف الرسمية.

شملت الحملات شوارع ومحاور ( فيصل ، العشرين ، المطبعه ، الطوابق ، مشعل ، المريوطية ، الهرم ، المنيب ، شبرامنت ، طريق مصر اسيوط ، الكيت كات ، الوراق ، امبابة ، اسفل الطريق الدائري ، العامل الاول ) 

وكلف محافظ الجيزة بإخاذ الإجراءات الرادعة حيال المخالفين وفقاً للقانون واستمرار الحملات اليومية لضبط كافه المخالفات والتعامل معها .

مقالات مشابهة

  • انتهاء مزاد الكافتيريات بمواقف مدينة السادات
  • محافظ الجيزة: ضبط 100 حالة مخالفة لسيارات السرفيس
  • “أبوزريبة” يُشارك بالاجتماع الدوري لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية
  • «أبوزريبة» يوافق على قبول دفعة جديدة لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية
  • "حماية المنافسة" يُفجر مفاجأة عن سبب ارتفاع بيض المائدة
  • الزادمة يبحث مشكلات جهاز الإمداد الطبي في منطقة الجنوب
  • التوتر المزمن يجعل حياتك في خطر.. احذر ظهور هذه العلامات
  • روسيا.. ابتكار طائرة مسيّرة مدمجة ذات “رؤية حاسوبية” لتنفيذ مهام البحث والإنقاذ
  • بنغازي.. ضبط 4 سودانيين وليبي بتهمة تزوير إقامات للعمالة الوافدة
  • روسيا.. المقر العام لمراقبة الانتخابات يعلن صد 180 هجوما إلكترونيا في موسكو