الوطن| متابعات توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية أن يستمر تكاثر السحب الرعدية الممطرة من حين لآخر على أقصى مناطق الجنوب خاصةً الحدودية منها، وتسجل درجات الحرارة ارتفاع نسبي على مناطق الشمال الغربي. في راس اجديرحتى سرت -سهل الجفارة-جبل نفوسة، تكون السماء صافية غالباً، والرياح شمالية شرقية إلى شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، وتتراوح درجات الحرارة القصوى على المناطق الساحلية ما بين (31–34)مْ وما بين (35–38)مْ على الدواخل، مع رطوبة عالية نسبياً على المناطق الساحلية، وتسجل زيادة طفيفة يوم الغد.

الخليج و سهل بنغازي حتى أمساعد: فتكون السماء صافية إلى قليلة السحب، ومن المتوقع أن تتكاثر السحب أحياناً على الجبل الأخضر، والرياح شمالية غربية إلى شمالية خفيفة إلى معتدلة السرعة، وتتراوح درجات الحرارة القصوى مابين(30-33)مْ، مع رطوبة نسبيًا عالية على المناطق الساحلية. في الجفرة- سبها-غـات-غدامس-الحمادة: فمن المتوقع أن تتكاثر السحب الرعدية من حين لآخر على جنوب القطرون يتخللها سقوط أمطار جيدة، وأن تكون الرياح جنوبية شرقية فجنوبية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، كما تتراوح درجات الحرارة القصوى مابين (36–42)مْ. في الواحات-السرير-تازربو-الكفرة: تتكاثر السحب الرعدية من حين لآخر خاصةً على المناطق الحدودية مع السودان والنيجر؛جبال تبستي والعوينات، مع سقوط أمطار جيدة مما تسبب في جريان بعض الأودية المحلية، وعليه ينوه المركز الوطني بضرورة أخذ الحيطة والحذر، ومن المتوقع أن تمتد فرصة الأمطار لتشمل الكفرة وماجاورها، وتازربو ، وتقل فاعلية هذه السحب بدايةً من يوم الغد، أما الرياح، فستكون شمالية غربية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً بسبب تأثير التيارات الهابطة من الخلايا الرعدية، وتتراوح درجات الحرارة القصوى مابين (38–40)مْ، ولاتتجاوز (35)مْ على الكفرة. الوسوم#المركز الوطني للأرصاد الجوية الطقيس الليبي ليبيا

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: المركز الوطني للأرصاد الجوية ليبيا خفیفة إلى معتدلة السرعة درجات الحرارة القصوى السحب الرعدیة على المناطق من حین لآخر

إقرأ أيضاً:

انفراجة كبيرة.. كيف ستكون درجات الحرارة مع بداية فصل الخريف؟

ظواهر جوية مختلفة تشهدها الفترة الحالية في عدة مناطق من الجمهورية، تسبب انخفاضا طفيفا في درجات الحرارة، وفرص سقوط أمطار خفيفة ومتوسطة على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية وشمال الوجه البحري، وفقا لما ذكرته هيئة الأرصاد الجوية، وذلك بالتزامن مع اقتراب فصل الخريف.

وفي هذا الشأن، قال الدكتور محمود القياتي عضو هيئة الأرصاد الجوية في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن فصل الخريف هذا العام من المقرر أن يبدأ في 22 سبتمبر الشهر الجاري وليس بالضروري أن تتزامن البدايات والنهايات الفلكية للفصول مع البدايات أو النهايات المناخية، أي أنه لا يعني هذا أن الأجواء تتحول تماما مع بداية فصل الخريف، ولكن تكون هناك حالة استقرار في الطقس.

حالة الطقس في فصل الخريف 

وتابع «القياتي» أن النصف الأول من فصل الخريف الذي يأتي مباشرة بعد فصل الصيف، من المتوقع أن تكون حالة الطقس فيه مشابة للأجواء الصيفية، أي أن الأجواء تكون حارة خلال ساعات النهار مع استمرار نسب الرطوبة المرتفعة ولكن تظهر الفروق في الحالة الجوية بشكل تدريجي، مشيرا إلى أن فصل الخريف يشهد ظواهر جوية عديدة منها  سيول وأمطار بسبب تأثر البلاد بمنخفض السودان الموسمي، بالتزامن مع المنخفض الجوي في طبقات الجو العليا، وذلك في مناطق الجنوب مثل الصعيد وسيناء وسلاسل البحر الأحمر.

وكشف القياتي، أن فصل الخريف سيشهد اختلافا كبيرا في درجات الحرارة اليومية، بمعنى، أن المواطن قد يشعر بالدفء خلال ساعات النهار والبرودة في فترة الليل، وهذا الأمر قد يكون السبب الأساسي في إصابة المواطنين بنزلات البرد.

وجود منخفضات جوية

ومن المتوقع أن يشهد فصل الخريف منخفضات جوية عديدة في طبقات الجو العليا ما يؤدي إلى حالة من عدم استقرار الطقس وفرص سقوط الأمطار، فيما يشهد منخفض الهند الموسمي تراجعا كبيرا في تأثيره على البلاد. 

مقالات مشابهة

  • الثلاثاء .. انخفاض قليل على الحرارة
  •  هذا الأسبوع .. فروقات طفيفة على درجات الحرارة
  • طقس الإثنين: أمطار عاصفية في مناطق عدة
  • الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة من يوم غدٍ الاثنين حتى الجمعة المقبل
  • استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض المناطق
  • حالة الطقس الآن.. ظهور السحب المتوسطة وسقوط أمطار خفيفة على تلك المناطق
  • الأرصاد الجوية: درجات حرارة مرتفعة نسبيًا على مناطق الشمال الغربي
  • ارتفاع بدرجات الحرارة وفرصة لسقوط أمطار متفرقة
  • انفراجة كبيرة.. كيف ستكون درجات الحرارة مع بداية فصل الخريف؟
  • الأحد . ارتفاع طفيف على الحرارة