جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-10@20:07:47 GMT

اكتشاف خزان مياه تحت سطح المريخ

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

اكتشاف خزان مياه تحت سطح المريخ

كاليفورنيا - الوكالات

اكتشف باحثون دليلًا على وجود خزان كبير من الماء السائل تحت سطح المريخ، يكفي لملء محيطات على سطح الكوكب.

وباستخدام بيانات من المركبة "إنسايت" التابعة لوكالة ناسا، قدّر العلماء أن كمية المياه الجوفية قد تكون كافية لتغطية كامل سطح المريخ بعمق يتراوح بين كيلومتر واحد واثنين.

ويقول الخبراء: إن الخزان من غير المحتمل أن يكون ذا فائدة كبيرة لأولئك الذين يسعون للاستفادة منه لتوفير المياه لمستعمرة مستقبلية على المريخ.

ويقع هذا الخزان في الشقوق الصغيرة والمسام في الصخور في وسط قشرة المريخ، على عمق يتراوح بين 5ر11 و20 كيلومترًا تحت السطح، وحتى على الأرض، فإن حفر حفرة بعمق كيلومتر واحد يمثل تحديًا.

وقال فاشان رايت من جامعة كاليفورنيا في بيركلي والذي يعمل الآن أستاذًا مساعدًا في معهد سكريبس لعلوم المحيطات بجامعة كاليفورنيا في سان دييجو: "فهم دورة الماء على المريخ أمر حاسم" ونقطة انطلاق مفيدة لتحديد مواقع المياه وكمية ما هو موجود منها.

وأرسل العلماء العديد من المسبارات والمركبات الفضائية إلى المريخ لاكتشاف ما حدث للماء الذي كان موجودًا على الكوكب قبل حوالي 3 مليارات عام، وكذلك لمعرفة متى حدث ذلك وما إذا كان هناك حياة على الكوكب أو كانت موجودة في السابق.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

هاني سامح: المساكنة جائزة قانونا ما دام الرضا موجود

قال المحامي هاني سامح، صاحب دعوة المساكنة قبل الزواج، إن المساكنة بين الرجل والمرأة هو أمر مقبول تمامًا وصحيح من الناحية القانونية، ولكن تطبيق هذا الأمر يرجع لأصحابه إذا اتفقا عليه.

شاهد بالبث المباشر منتخب مصر الآن (2-0).. مشاهدة مصر × بوتسوانا Egypt vs Botswana بث مباشر دون "تشفير" | كأس الأمم الأفريقية 2025 الآن.. شاهد مباراة منتخب الجزائر ومنتخب ليبيريا بث مباشر مجانا.. مباراة الجزائر ???????? و???????? ليبيريا | كأس الأمم الأفريقية 2025

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، «اللي يتجوز عرفي براحته هو حر، واللي يعمل مساكنة هو حر برضو، والمهم إننا نهتم بأنفسنا ونراعي القيم، ولا ندس أنفنا في الأمور الشخصية للآخرين.

وتابع هاني سامح: يجب أن نعلو من قيم الإنسانية بين المواطنين، فالحب ليس جريمة، والشريعة الإسلامية تنص على عدم دس الأنف في الأمور الخاصة للآخرين، ويُعاقب عليها بالجلد.

وأوضح أيضًا أن القانون المدني الحديث في مصر والعالم العربي ينص على أن العلاقات الرضائية بين الشاب والفتاة مقبولة تمامًا فهي أمر شبيه بالزواج ومنهم على سبيل المثال – اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وزعم سامح أن الإمام أبو حنيفة وافق على المساكنة إذا كان هذا الأمر بمقابل، وقال إنه ليس زنا ولا يقام فيه الحد، وأباح الزنا بأجر أيضًا، معقبًا على ذلك بقوله: “اللي دخلوا في المساكنة هم أخواتي وقرايبي وصحابي، وأفتخر بمن قام بالمساكنة”.

وأردف المحامي هاني سامح: المحكمة المصرية أصدرت قرارات سابقة بالحكم لصالح بعض السيدات التي قامت بالمساكنة بوجود دلالات كثيرة ومتعددة أمام القضاء العالي، ومنحتها جميع حقوقها ومستحقاتها.

من جانبه، علق الشيخ إبراهيم رضا، أحد علماء الأزهر الشريف، على حديث المحامي هاني سامح، قائلًا: «المساكنة زنا، ولم يكن سامح أول من تحدث عنها، ولكن سبقه في الحديث إيناس الدغيدي عندما عبرت عن فخرها بهذا الفعل، ففي مصر لا أحد ييجرؤ أن يقول أنا قالع أو لابس لإن دي حرية شخصية».

وأضاف رضا، أن بعض الفنانات يتحدثن كأنهن يعملن في دار الإفتاء وذلك تعليقا على دعوة إيناس الدغيدي للفتيات المقتدرات بممارسة المساكنة.

وفي تعريفه عن المساكنة التي يروج لها المحامي هاني سامح، قال رضا إنها تعني إذا اجتمع رجل مع امرأة بلا عقد ولا زواج فهي زنا كما جاء في كتاب الله، وحذر منها قائلا: ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة.

وأوضح أن كل الأديان السماوية يقرون بأن المساكنة زنا وهي من أكبر الكبائر، والله وصف العقد بالزواج والأجر بالمهر، معلقا: بعض الإعلاميين يأكلون حرام بالتريند ولا يهمهم أخلاق ولا دين

وأردف الشيخ إبراهيم رضا: الإمام أبو حنيفة يرى أن الزنا زنا لا خلاف على ذلك ولكن الحديث على الإشكاليات القانونية، موضحا أن الزنا يثبت بأحد أمرين أولهما اعتراف الزاني 4 مرات في 4 مجالس متفرقة.

واختتم الشيخ إبراهيم رضا، أحد علماء الأزهر الشريف، أن مشكلة المحامي هاني سامح مع الدولة المصرية وليس الأزهر الشريف وأقدم بلاغ ضده للنائب العام على دعوته للمساكنة لأنها زنا.
 

مقالات مشابهة

  • زيارة إلى جورجيا.. خزان التاريخ والطبيعة القوقازية المميزة
  • هاني سامح: المساكنة جائزة قانونا ما دام الرضا موجود
  • رئيس مياه أسيوط يتفقد محطة الهلالي للتأكد من وصول المياه للأدوار العليا
  • نغمه قديمة في شارع الخزان
  • رئيس مياه سوهاج يتابع تشغيل محطات المياه والصرف بمركز ساقلته
  • وزير المياه والبيئة يتفقد موقع مشروع خزان المياه في خورمكسر بعدن 
  • إيلون ماسك يعلن عن خطط إطلاق أول مركبة «ستارشيب» غير مأهولة إلى المريخ: خطوة نحو استيطان الكوكب الأحمر
  • وزارة الموارد المائية : العدوان الإسرائيلي على منطقة مصياف أدى إلى أضرار بمشاريع المياه في المنطقة تمثلت في تخريب خطوط الضخ و الإسالة الرئيسية بأقطار (315مم-180مم-160مم) باتجاه خزان مصياف الأرضي و انقطاع خط التغذية الكهربائية لآبار الجريفات التي تغذي مدين
  • محافظ البيضاء يتفقد سير العمل بمشروع بناء خزان مياه الشرب في جبل الأحمدي
  • مياه أسيوط تعلن ضعف المياه عن الأدوار العليا بمركز منفلوط لمدة يومين