شبكة انباء العراق:
2024-09-10@20:14:12 GMT

من حقنا إن نفخر بالقضاء العراقي ؟

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

بقلم : سمير السعد ..

من الاقوال المأثورة – العَدْلُ فِي نَفْسِ القَاضِي ولَيْسَ فِي نَصِّ القَانُون
ومنْ رَوائعِ أَديبِ العربيَّةِ الكبيرِ مُصطفَى صادِق الرَّافِعي رحمه اللهُ قَوْلُه: «مَا فَائِدَةُ الْعَدْل فِيمَا يُسَمَّى القَانُونُ، إِذَا نَحْنُ لَمْ نَأْمَن الْمَيْلَ الشَّخْصِيَّ فِيمَنْ يُسَمَّى القَاضِي».


نَعَمْ، فحياةُ الأُممِ وبقاؤُها ونماؤُها مرهونٌ باستقرارِ العدالةِ فيها, القاضِي المسْتَقِلُّ النَّزِيهُ لا يَنْتَظِرُ مدْحًا ولا يخشَى ذَمًّا.
في جسد القضاء العراقي شخصيات قضائية لا يمكن إن توصف غير أنها عمود أساس من أعمدة القضاء العادل في العراق حيث حفل تاريخ العراق الحديث بأمثلة عظيمة كان لها السبق في تأطير مسيرة الدولة العراقية بالرغم من وجود أنظمة دكتاتورية إستهدفت روح القضاء وحاولت تشويهه من خلال تمكين بعض الشخصيات بوصفها الفصل بين الناس وفي مواجهة الشعب وقواه الوطنية غير ان القضاة العراقيين سرعان ماأعادوا للقضاء مكانته وجعلوه السلطة التي تعمل على إحداث التوازن في ادارة مؤسسات الدولة التشريعية والتنفيذية وقد تجلى ذلك في تطور المؤسسة القضائية بعد العام ٢٠٠٣ ووصلوها الى المستوى الكامل من الأهلية حتى صار للقضاء العراقي الدور الأول في منع التجاوز على القانون وبناء المؤسسات القانونية وتخريج دفعات من المحققين القضائيين والقضاة والمعاونين القضائيين وكان للقاضي فائق زيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى الدور الابرز في تحديد ملامح العمل القضائي وبدأ المواطنون العاديون يتحدثون عن أهمية القضاء ودوره وقدرته التي تتجلى يوما بعد آخر.
ومن عناوين القدرة والأهلية والإحترام القاضي “خالد طه المشهداني ” رئيس محكمة استئناف الكرخ, الذي أرتقى بآداب القضاء خلال توليه مهامه ما قبل 2003 ومابعدها بشكل يرتقي لوصفه القاضي العادل.. لسان الحق والحقيقة.
حين يَعْدِلُ القاضي، وحين تكونُ هَيْئَةُ المحكمةِ التي تَنْظرُ القضيةَ هيئةً عادلةً؛ لا يَيْأَسُ الضَّعيفُ من الوُصولِ إلى حقِّه، ولا يطْمَعُ المتسلِّطُ أو الماكرُ المخادعُ في سلْبِ حقوقِ الناس، وهذا ما يشهد له القاصي والداني من أداء في دائرة مهام (محاكم استئناف الكرخ) تحت أدارة القاضي العادل حيث شهدت تغيير نموذجي في الاجراءات والتعامل العادل في هذه المؤسسة القضائية لا يمكن إن تُنكر , بل أصبحت أيقونة قضائية في زمننا الان.
مِنْ شمائل وأخلاقه أنه ينتصر للمظْلومين والمُسْتَضْعَفِين, وبابه مشرع مفتوح للجميع.

﴿وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ

سمير عبيد

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

تعرف على النظام الكامل لتصفيات مونديال 2026 والمنتخبات التي ودعت

نشر الاتحاد الدولي لكرة القدم تقريراً عن المنتخبات التي فشلت في التأهل إلى بطولة كأس العالم 2026 في كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية.

وستشهد بطولة كأس العالم 2026 مشاركة 48 منتخباً، أي أكثر بـ16 منتخباً مقارنة بالنسخ السبع الأخيرة، وتحديداً منذ عام 1998.
وتتأهل إلى المونديال ثمانية منتخبات بشكل مباشر من قارة آسيا بالإضافة إلى مقعد واحد في الملحق القاري، مقابل تسعة مقاعد مباشرة لقارة أفريقيا بالإضافة إلى مقعد واحد في الملحق القاري.
وبالنسبة للكونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي): فإنها ستحصل على ستة مقاعد مباشرة بجانب مقعدين في الملحق القاري، مقابل ستة مقاعد مباشرة لقارة أمريكا الجنوبية لكرة القدم بجانب مقعد في الملحق القاري.
وتحصل أوقيانوسيا على مقعد واحد مباشر بجانب مقعد واحد في الملحق القاري، في الوقت الذي تحصل فيه قارة أوروبا على 16 مقعداً مباشراً في المونديال.
وبالنسبة للمنتخبات التي تم إقصاؤها بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فهي بنغلادش وبوتان وبروناي وكمبوديا وتايوان وجوام وهونغ كونغ ولاوس ولبنان وماكاو وجزر المالديف ومنغوليا وميانمار ونيبال باكستان، الفلبين، سنغافورة، سريلانكا وطاجيكستان وتيمور الشرقية وتركمنستان واليمن.
هناك خمسة أدوار تأهيلية في المجمل لتحديد المقاعد الثمانية المباشرة التي منحت لآسيا في كأس العالم 2026، مع تأهل منتخب إضافي إلى الملحق القاري.
وفيما يخص الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، لم يتأكد إقصاء أي منتخب حتى الآن من تصفيات المونديال.
وتتنافس 53 دولة في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في ثماني مجموعات تضم كل مجموعة منها ستة منتخبات، ومجموعة واحدة من خمسة منتخبات بعد انسحاب إريتريا، ويتأهل كل متصدر لمجموعته إلى كأس العالم.
وتتأهل أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثاني إلى دور فاصل لتحديد الممثل الوحيد للقارة في الملحق.
وبالنسبة لاتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف)، فإن المنتخبات التي تم إقصاؤها هي جزر فيرجن الأمريكية وجزر تركس وكايكوس.
تجدر الإشارة إلى أن كلا من كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية تحصل على مقاعد تلقائية كونها الدول المضيفة للبطولة، مما يترك ثلاثة مقاعد مباشرة واثنين آخرين محتملين عبر الملحق.
وبالنسبة لاتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول)، لم يضمن أي منتخب حتى الآن الخروج من تصفيات المونديال بشكل رسمي.
وبدأت تصفيات أمريكا الجنوبية في السابع من سبتمبر (أيلول) 2023، وسوف تنتهي فيسبتمبر (أيلول) 2025.
تتنافس عشرة منتخبات في نظام دوري واحد، حيث تلعب ضد بعضها بعضاً ذهاباً وإياباً. المنتخبات التي ستحتل المراكز الستة الأولى سوف تتأهل مباشرة إلى كأس العالم، بينما يتأهل المنتخب صاحب المركز السابع إلى الملحق.
وبالنسبة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم  لم يتأكد بشكل رسمي حتى الآن خروج أي منتخب من تصفيات المونديال، نظراً لأن التصفيات لم تبدأ بعد، وستنطلق في مارس (آذار) 2025، وستنتهي فيمارس (آذار) 2026.
الدور الأول سيتبع شكلاً مألوفاً، حيث سيتم تشكيل 12 مجموعة مكونة من أربع أو خمسة منتخبات، وسيضمن المنتخبات المتصدرة في كل مجموعة مقاعدها في كأس العالم، ولتحديد المراكز الأربعة المتبقية في "القارة العجوز"، سيتم إقامة بطولة فاصلة مكونة من 16 منتخباً، وهم 12 منتخباً حصلت على المركز الثاني في مجموعاتهم خلال الدور الأول، وأربعة منتخبات أخرى تملك أفضل تصنيف في دوري الأمم الأوروبية.
وبالنسبة لاتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم فإن المنتخبات التي تم إقصاؤها هي جزر كوك وتونجا وساموا الأمريكية
للمرة الأولى على الإطلاق، ستضمن أوقيانوسيا مقعداً في كأس العالم، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على مقعد آخر عبر الملحق القاري.
وأقيم الدور الأول من التصفيات في سبتمبر (أيلول)  2024، والذي شمل تواجد المنتخبات الأربعة الأقل تصنيفا في القارة، بعد ذلك، سيتم لعب الدور الثاني الذي يتضمن مجموعتين، تحتوي كل مجموعة على أربعة منتخبات. أما الدور الثالث والأخير سيلعب بين أربعة منتخبات بنظام نصف النهائي والنهائي، وهو الدور الذي سيحدد ممثل أوقيانوسيا في كأس العالم والملحق القاري.

مقالات مشابهة

  • تعرف على النظام الكامل لتصفيات مونديال 2026 والمنتخبات التي ودعت
  • القضاء العراقي يصدر حكماً جديداً بالحبس البسيط بحق زيد الطالقاني
  • بالأسماء.. مجلس القضاء الأعلى يعتمد حركة النيابة العامة
  • القضاء الأعلى يوافق على تجديد ندب بعض القضاة ورؤساء المحاكم والنيابات
  • القضاء الأعلى يوافق على طلب النائب العام بتجديد ندب بعض المستشارين
  • «القضاء الأعلى» يوافق على تجديد ندب بعض قيادات النيابة العامة
  • القضاء الأعلى يوافق على حركة النيابة العامة وينتدب أبو زيد مديرا لإدارة التحفظ
  • القضاء يلغي الامر الولائي القاضي بعدم منع أطباء الأسنان من ممارسة عمليات التجميل (وثيقة)
  • بغياب زهير والجبوري.. القضاء العراقي يقرر اعتقال الكفلاء وتحديد موعد جديد للمحاكمة
  • من هم الذين يريدون انهاء دور القضاء العراقي؟