عقدت الإدارة العامة للوبائيات والترصد بقطاع الطب الوقائي والصحة العامة، الاجتماع النصف السنوي للترصد المبني على الحدث، وذلك بهدف استعراض الإنجازات والنتائج للبرنامج والوقوف على نقاط القوة والاستثمار فيها، ومناقشة التحديات ومعالجتها.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الاجتماع يستهدف استعراض الإجراءات القياسية لتشغيل برنامج الترصد المبني على الحدث، واستعراض أدوات تقييم المخاطر، وكذلك استعراض دور الشركاء من داخل وزارة الصحة، وعددٍ من الوزارات والهيئات والمؤسسات المعنية في الاكتشاف والاستجابة السريعة لأحداث الصحة العامة.

ومن جانبه أضاف الدكتور راضي حماد رئيس قطاع الطب الوقائي والصحة العامة، أن فعاليات الاجتماع، تركزت على استعراض الإصدار الحديث للبرنامج الإلكتروني للترصد المبني على الحدث، مؤكدًا أن هذا البرنامج له دورًا كبيرًا في ربط قاعدة البيانات ، بين الإدارات والقطاعات والمؤسسات المختلفة المنوطة لتحقيق التكامل والتحقق والاستجابة السريعة للأحداث الصحية ، التي قد تمثل خطورة على الصحة العامة والمجتمع، والعمل على اتخاذ الإجراءات الوقائية في الوقت المناسب.

كما أشارت الدكتورة منال لبيب فهيم مدير عام الإدارة العامة للوبائيات والترصد، إلى الحضور المتنوع من ممثلي الطب الوقائي بالمحافظات، والشركاء المعنيين من الجهات المختلفة داخل وخارج وزارة الصحة، مضيفة أن فعاليات اليوم تتمثل أهميتها في مشاركة النتائج التي حققها البرنامج خلال العام الماضي، وتبادل الخبرات والمعرفة بين كافة الفرق الطبية العاملة أوالجهات الأخرى المنوطة بالعمل على ترصد أحداث الصحة العامة ، موضحة أهمية برنامج الترصد المبني على الحدث، في الاكتشاف المبكر للأحداث الصحية ، التي قد تمثل خطورة أو تهديد على الصحة العامة، والعمل على التعامل السريع والفوري معها فور اكتشافها.

يُذكر أنه قد تم تشغيل برنامج الترصد المبني على الحدث في عام 2015، وتم اشراك الجهات المعنية الأخرى في عام 2023.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطب الوقائي والصحة العامة الطب الوقائى وزارة الصحة والسكان الصحة الطب الوقائی الصحة العامة

إقرأ أيضاً:

وكيل صحة قنا يعقد إجتماعات متتابعة لمناقشة خطة العمل في المرحلة المقبلة

  عقد الدكتور محمد يوسف عبدالخالق وكيل وزارة الصحة بقنا، عدة إجتماعات متتابعة لمديري الإدارات الفنية والفرق الإشرافية ولجان المتابعة بالمديرية لمناقشة خطة العمل بالمستشفيات والوحدات الصحية.

 

حيث ناقش خطة المديرية في متابعة المنظومة الصحية من خلال فرق المرور والمتابعة بهدف الوقوف الصحيح علي معوقات التشغيل بالإدارات والمستشفيات وسُبل دعم الفئات الطبية المختلفة. 

ودعم تطوير المنظومة الصحية في كافة منافذها، موجهاً بعرض تقارير المرور الدورية والإيجابيات والسلبيات والإجراءات المتخذة حِيال ذلك ومناقشة كافة تقارير المرور فور الإنتهاء من المرور لوضع الخطط العاجلة للتحسين والتصحيح . 

 وأكد علي ضرورة توحيد الجهود للفرق الإشرافية والمراجعة الداخلية وتحري الدقة والشفافية في التقارير لسهولة التصويب والتصحيح لمعوقات التشغيل. 

  وخلال الإجتماعات التي حضرتها الدكتورة سمر عاطف وكيل المديرية، ناقش الدكتور محمد يوسف عبدالخالق خطة الصيانة للأجهزة الطبية بالوحدات والمستشفيات، موجهاً بعمل حصر للأجهزة المعطلة وعمل خطة شاملة للصيانة لضمان التشغيل الأمثل لتلك الأجهزة والمتابعة المستمرة لضمان تنفيذ خطط الصيانة وفق خطة ومنهج ووقت محدد، مؤكداً علي توجيهات الأستاذ الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان و الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا بضرورة تحسين جودة الخدمات الصحية وتوفير رعاية طبية لائقة لأبناء المحافظة تنال رضاهم وترعي سلامتهم وسلامة أسرهم  . 

نقيب أطباء قنا يهنئ وكيل الوزارة  الصحة بقنا بمنصبه الجديد  

إستقبل اليوم الدكتور محمد يوسف عبدالخالق وكيل وزارة الصحة بقنا،  الدكتور محمد الديب نقيب أطباء قنا،   لتهنئته بتوليه منصب وكيل وزارة الصحة بالمحافظة ،   وخلال اللقاء الودي الذي جمع بين وكيل الوزارة ونقيب الأطباء رحب الدكتور محمد يوسف عبدالخالق بنقيب الأطباء معرباً عن تمنياته بإمتداد سُبُل التعاون المشتركة بين المديرية والنقابة في دعم المنظومة الصحية والدفع بمسيرة الخدمات العلاجية المقدمة للمواطنين من أبناء المحافظة. 

فيما عبر " الديب " عن سعادته بتولي الدكتور محمد مهام المنظومة وسيرته الممتدة في تطوير الخدمات الطبية، مؤكداً علي دعم نقابة الأطباء لجميع الأطباء سواءً من العاملين في القطاع الصحي أو خارجها ، حريصاً علي توفير خدمات نقابية تتلائم ومتطلبات الأطباء البشريين في كافة التخصصات.

 

مقالات مشابهة

  • وكيل صحة قنا يعقد إجتماعات متتابعة لمناقشة خطة العمل في المرحلة المقبلة
  • الأهداف الحوثية الخطيرة لاحتفالاته بالمولد .. نقاشات عميقة في ندوة لبرنامج التواصل مع علماء اليمن
  • برنامج تدريبي في ظفار لتعزيز استدامة الاستثمارات الحكومية
  • الأبيض أطلق المرحلة الأولى من برنامج رعاية
  • استعراض عدد من الموضوعات الاجتماعية بالسيب
  • سلطنة عُمان تشارك في اجتماع الرقابة المالية الخليجي
  • تقدم ملحوظ في مبادرات "برنامج الشركات الناشئة"
  • وزير الصحة يبحث مع مدير برنامج الأغذية العالمي تعزيز التعاون في مكافحة السمنة
  • تحضيرات ضخمة.. ما سر اجتماع تركي آل الشيخ والعفاسي؟ (شاهد)
  • نقيب المحامين يعقد اجتماعًا مع الشركة الموردة للكارنيهات