اقتحم مئات المستوطنين، صباح اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى المبارك في ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل"، وسط حماية وحراسة مشددة من قوات الاحتلال التي فرضت قيودا كبيرة في محيط المسجد وفي البلدة القديمة بمدينة القدس المحتلة.

 وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في المسجد الأقصى المبارك إن "نحو 1200 مستوطن اقتحموا باحات المسجد الأقصى في الساعات الأولى من الاقتحام".



وأفادت بأن المستوطنين قاموا بتدنيس الباحات وأدوا طقوس تلمودية في مشهد غير مسبوق من عمليات الاقتحام، ورفعوا العلم الإسرائيلي في باحاته، إذ من المتوقع أن يقتحم آلاف المستعمرين المسجد الأقصى خلال هذا اليوم في فترتي الاقتحام الصباحية والمسائية.

وأضافت الأوقاف، أن قوات الاحتلال عرقلت دخول المصلين إلى باحات المسجد الأقصى، ونشرت قوات كبيرة على أبوابه من أجل تسهيل عمليات اقتحام المستوطنين.

وحوّلت شرطة الاحتلال البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين.



وتأتي هذه الاقتحامات بعد دعوات من قبل مستوطنين متطرفين لاقتحام واسع للأقصى، في ذكرى ما يعرف بـ"خراب الهيكل" المزعوم.

واقتحم 411 مستعمرا المسجد الأقصى، يوم أمس، وسط حراسة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، فيما اقتحمه 370 مستعمرا الأحد.

وانطلقت دعوات واسعة لشد الرحال وتكثيف الرباط وصد اقتحامات المستوطنين، وحماية المسجد المبارك من مخططات الاحتلال والمستوطنين.

وأكدت الدعوات على ضرورة شد الرحال من أهالي القدس والداخل الفلسطيني المحتل، وكل من يستطيع الوصول للأقصى من أهالي الضفة الغربية، للدفاع عنه أمام جرائم الاحتلال الخطيرة ضد الفلسطينيين ومقدساتهم.

بدوره؛ قال الناشط المقدسي وعضو رابطة أمناء الأقصى فخري أبو دياب جماعات الهيكل تستغل أي مناسبة لتوظفها في زيادة الاعتداءات على المسجد الأقصى المبارك والاقتحامات والاستفزازات، ومحاولة تغير الوضع التاريخي في المسجد.

وأوضح أن جماعات الهيكل تستغل انشغال العالم بتسليط الضوء على غزة، إلى جانب أن هذه الحكومة هي جزء من هذه الجماعات الهيكل ويريدون تصعيد الأوضاع بشكل أكبر خاصة في القدس المحتلة وتسجيل انجازات سياسية على حساب المسجد الأقصى المبارك.


الأقصى هذه اللحظات.. عشرات المستوطنين يقتحمونه ويؤدون صلوات تلمودية ورقصات في ما يسمى ذكرى "خراب الهيكل".
سلملي ع الوصايا
اللهم استعملنا ولا تستبدلنا pic.twitter.com/cHgjUx0L37

— mehrez (@mehrez756880761) August 13, 2024

#فيديو آخر لحظة رفع المستوطنين أعلام الاحتلال داخل المسجد الأقصى المبارك اليوم خلال اقتحامات إحياء ذكرى "خراب الهيكل" pic.twitter.com/tqhwc5OZsU

— بيت المقدس الإخبارية (@BaitMaqdis) August 13, 2024

مستوطنون يرددون نشيد الاحتلال ويلوحون بالأعلام خلال اقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك. pic.twitter.com/ZLcOb75IhN

— وفاء (@wf59228567) August 13, 2024

????????️مكتب حراس #الأقصى: نحو 1500 مستوطن اقتحموا الأقصى خلال 3 ساعات تزامناً مع ما يسمى ذكرى "خـ..ــراب الهيكل". pic.twitter.com/T3OMa2qVgt

— Radio Algeria international إذاعة الجزائر الدولية (@radioalginter) August 13, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية المستوطنين الأقصى خراب الهيكل القدس الاقتحامات القدس الأقصى المستوطنين اقتحامات خراب الهيكل المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المسجد الأقصى المبارک باحات المسجد الأقصى خراب الهیکل pic twitter com

إقرأ أيضاً:

القدس: الاحتلال ومستعمريه يسعى لتقسيم المسجد الأقصى مكانيًا

قالت محافظة القدس، أن انتهاكات الاحتلال ومستعمريه في القدس والمسجد الأقصى المبارك وعلى أبوابه، مقدمة لتقسيم المسجد مكانيًا، وفقًا لما أوردته وكالة الانباء الفلسطينية" وفا".

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل فلسطينيا شرق قلقيلية الاحتلال يمنع الطلاب من الوصول لمدارسهم واستشهاد العشرات..أبرز أحداث غزة فجر اليوم

وأضافت محافظة القدس في بيان صحفي اليوم الإثنين، إن الاحتلال يضيق الخناق ويضع العراقيل لمنع الوصول إلى الأقصى، ويوفر الغطاء الكامل للمستعمرين لأداء طقوسهم التلمودية، وما هذه الممارسات إلا مقدمة لفرض واقع جديد على الأرض تمهيدا لتقسيم المسجد مكانيا.

وأشارت إلى أن تصريحات بعض قادة الاحتلال وادعاءهم "بأن دولة الاحتلال ملتزمة بالوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى" ما هي الا كذب وذر للرماد في العيون، داعية العالم أجمع إلى التنبه لحقيقة نوايا اليمين المتطرف فيما يخص مقدساتنا وعلى رأسها المسجد الأقصى.

وأكدت أن تغول الاحتلال بحق أبناء شعبنا من قتل واعتقال وهدم وتدمير ومنع وإبعاد وحبس منزلي واضطهاد عنصري، في كل الأراضي الفلسطينية، لن ينجح في إسكاتنا ومنعنا من الدفاع عن مقدساتنا وحماية المسجد الأقصى.

وحذرت محافظة القدس من خطورة الأوضاع في المسجد الأقصى، داعية المجتمع الدولي بأسره لتحمل مسؤولياته نحو حماية الأقصى ولجم كافة اعتداءات وجرائم حكومة اليمين الإسرائيلي المتطرف بحقه.

وحمّلت حكومة الاحتلال تبعات وارتدادات ما ستؤول إليه الأوضاع في القدس والمنطقة، نتاج التهديدات والأعمال العدائية المستمرة بحق المسجد الأقصى المبارك والمقدسات في القدس.

وحيّت أبناء شعبنا الفلسطيني في كافة المحافظت والمدن والبلدات الفلسطينية، وخاصة أهلنا الصامدين في العاصمة المحتلة، المرابطين والمحاصرين والذين يحاول الاحتلال منعهم من الوصول إلى المسجد الأقصى والصلاة فيه والدفاع عنه، إلا أنهم يذودون عنه بكل ما يملكون وبصدورهم العارية إلا من الإرادة، متسـلحين بعزيمتهم وثباتهم ورباطهم.

مقالات مشابهة

  • 180 مستوطناً صهيونياً يقتحمون باحات المسجد الأقصى المبارك
  • 21 اقتحامًا للأقصى و57 منعًا للآذان في الإبراهيمي بأغسطس
  • 184 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • 180 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • عشرات المستوطنين الصهاينة يدنسون المسجد الأقصى المبارك
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى ويؤدون طقوسًا تلمودية
  • بيان خطير من محافظة القدس: الأقصى في خطر
  • القدس: الاحتلال ومستعمريه يسعى لتقسيم المسجد الأقصى مكانيًا
  • عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى