الحرة:
2024-09-10@20:05:38 GMT

بلينكن ونظيره التركي يناقشان عودة حماس للمفاوضات

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

بلينكن ونظيره التركي يناقشان عودة حماس للمفاوضات

ناقش وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، مع نظيره التركي، هاكان فيدان، أهمية عودة حركة حماس إلى المفاوضات المرتقبة في 15 أغسطس من أجل التوصل إلى وقف إطلاق نار فوري ودائم في غزة وضمان الإفراج عن كافة الرهائن، حسبما ذكرته وزارة الخارجية الأميركية في بيان، الثلاثاء.

وفي اتصال هاتفي مع نظيره التركي، أعرب بلينكن عن امتنانه للشراكة مع تركيا، ودعمها للبيان المشترك الصادر عن الولايات المتحدة ومصر وقطر لحث الأطراف على استئناف محادثات السلام.

والخميس، دعا زعماء الولايات المتحدة وقطر ومصر، إسرائيل وحماس إلى استئناف المفاوضات إما في الدوحة أو القاهرة لتجاوز الخلافات بشأن اتفاق وقف إطلاق النار.

وفي بيان مشترك، حض الوسطاء طرفي النزاع على استئناف المحادثات في 15 أغسطس "لسد كل الثغرات المتبقية وبدء تنفيذ الاتفاق بدون أي تأجيل".

وناقش بلينكن وفيدان أيضا ضرورة بذل جهود طارئة لإنهاء العنف في مختلف أنحاء السودان، كما تطرقا إلى أهمية حضور القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع المحادثات، في 14 أغسطس، بجنيف السويسرية.

ومن المتوقع أن تكون محادثات جنيف، التي وافقت قوات الدعم السريع على حضورها، أول محاولة كبرى منذ أشهر للتوسط بين الجانبين المتحاربين لإنهاء الحرب المستمرة منذ 15 شهرا، وفق وكالة "رويترز".

وأعرب بلينكن عن دعمه لجهود الوساطة التركية بين إثيوبيا والصومال، حسب بيان الخارجية الأميركية.

وتتوسط تركيا في قضية تثير خلافا بين الجارتين اللتين تجمع بينهما علاقات متوترة، وذلك بهدف السماح لإثيوبيا بالوصول إلى المياه الدولية عبر الصومال ولكن من دون المساس بسيادتها الإقليمية، حسب وكالة "فرانس برس".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية التركي: النظام العالمي فشل في وقف الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني

أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أن النظام العالمي فشل في وقف الإبادة الجماعية الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

وزير الخارجية الموريتاني يدعو المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف عدوانها على غزة جوتيريش يشدد على ضرورة وقف إطلاق النار الفوري في غزة  العقاب الجماعي للمواطنين في غزة

وأضاف خلال كلمته باجتماع وزراء الخارجية العرب في الدورة 162 للجامعة العربية، عبر شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن العقاب الجماعي للمواطنين في غزة أصبح منتشرا ووصل إلى الضفة الغربية، "علينا أن نتضامن بشكل أكبر لوقف آلة الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة".

وشدد على أن تركيا أوقفت الحركة التجارية مع إسرائيل ولن تستأنفها إلا بعد استقرار الوضع في قطاع غزة، مشيرا إلى أنه يجب محاسبة المسؤولين عن الجرائم الإسرائيلية أمام المحاكم الدولية.

وأوضح أن الاحتلال الإسرائيلي غير قانوني ويجب وقف العنف الذي يرتكبه الاحتلال في قطاع غزة، كما يجب إيقاف الانتهاكات الإسرائيلية في القدس والمسجد الأقصى.

 تركيا ستواصل جهودها للضغط على المجتمع الدولي

وتابع أن تركيا ستواصل جهودها للضغط على المجتمع الدولي من أجل وقف الجرائم الإسرائيلية، مشددا على أن حماية المواطنين في غزة وتقديم المساعدات مسؤولية دولية.

جدير بالذكر أن مستوطنون، قاموا بقتحام المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا صلوات تلمودية.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، فيما حولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين ، وفقا لوكالة وفا.

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أوامر بالإخلاء للمواطنين في مناطق عدة بشمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أصدر الأوامر بالإخلاء في منطقة بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين شمالي قطاع غزة، وفقا لوكالة وفا.

وشهدت المنطقة المذكورة حركة نزوح قسري بعد مطالبة جيش الاحتلال بإخلائها.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" قد قالت في تقرير لها الأسبوع الماضي، إن أوامر الإخلاء القسري، التي يُصدرها جيش الاحتلال أصبحت حدثا يوميا لمواطني قطاع غزة، الذين يضطرون إلى المغادرة من أجل النجاة بأرواحهم.

وأضافت، أن العائلات تضطر إلى الانتقال مرارا وتكرارا، مع العلم أن الأمان غير موجود في أي مكان بقطاع غزة.

وأشارت "الأونروا" إلى أن 83% من قطاع غزة تم وضعه تحت أوامر الإخلاء أو صنفه جيش الاحتلال "مناطق محظورة".

ووفق آخر الإحصائيات، فإن عدد النازحين في قطاع غزة بلغ نحو مليونين، بينهم 1.7 مليون يعيشون في منطقة المواصي غرب جنوب القطاع بظروف معيشية مروعة، وفق بيان سابق لمنظمة المساعدة الإنسانية الدولية "أوكسفام".

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية البريطاني ونظيره الأمريكي يزوران أوكرانيا معا هذا الأسبوع
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره التركي المستجدات الإقليمية والدولية
  • وزير الخارجية التركي يثمن دور مصر فى تقديم المساعدات لـ غزة
  • وزير الخارجية التركي: النظام العالمي فشل في وقف الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني
  • وزير الخارجية التركي: يجب أن تصل المساعدات الإنسانية لكافة الأراضي في غزة دون ممانعة أو انقطاع
  • حزب بن غفير يعارض الصفقة وبايدن يبحث الطريق المسدود للمفاوضات
  • وزير الخارجية المصري ونظيره السوداني يبحثان جهود إنهاء الأزمة في السودان
  • بث مباشر| مؤتمر صحفي لوزير الخارجية ونظيره الدنماركي
  • تفاصيل لقاء غانتس مع بلينكن بشأن صفقة الأسرى المُقترحة
  • الخارجية الأميركية: بلينكن إلى بريطانيا الاثنين لمناقشة قضايا عدة من بينها شراكة "أوكوس" والشرق الأوسط وأوكرانيا