الجديد برس:

أكدت مجلة “جاكوبين” الأمريكية أن التقنيات العسكرية الغربية المتطورة أثبتت فشلها في الحروب غير المتكافئة، مشيرة إلى أن المواجهات البحرية مع قوات صنعاء في البحر الأحمر كشفت عن ضعف فعالية تلك الأنظمة.

وفي تقرير بعنوان “عدم كفاءة سادة الحرب”، أشارت المجلة إلى أن الشركات الدفاعية الغربية العملاقة تتباهى بالتكنولوجيا المتطورة، لكن هذه الأنظمة غالباً ما تفشل في الصراعات غير المتكافئة، بدءاً من أنظمة الدفاع الصاروخي المعيبة وصولاً إلى حاملات الطائرات الباهظة الثمن، والشيء الوحيد الذي يعمل باستمرار هو آلة الربح.

التقرير استعرض رد فعل الغرب على إطلاق “أنصار الله” طائرات بدون طيار وصواريخ على السفن التجارية في مضيق باب المندب تضامناً مع غزة، حيث لجأ إلى استخدام القوة المسلحة بدلاً من معالجة أهداف الحوثيين المعلنة، مضيفاً أنه “بعد ثمانية أشهر من أعنف المعارك البحرية، التي شهدها العالم منذ الحرب العالمية الثانية، أصبحت الحقيقة غير المقصودة وراء التهويل الأمريكي الفارغ أكثر وضوحاً مما كان مؤلفوه يقصدون على الإطلاق”.

وأشار التقرير إلى أنه في يونيو الماضي، انسحبت حاملة الطائرات “يو إس إس دوايت دي أيزنهاور” وهي مثال بارز للقوة الصلبة الأمريكية، من مياه البحر الأحمر المتاخمة لليمن، وظهرت تقارير متضاربة حول ما إذا كانت جماعة أنصار الله قد نجحت بالفعل في ضرب السفينة وإتلافها، أو ما إذا كانت السفينة قد استنفدت ببساطة صواريخها الاعتراضية في مواجهة وابل الطائرات بدون طيار التي أطلقتها الحركة اليمنية.

التقرير رأى أن الموقف أظهر أن نشر أقوى بحرية في التاريخ، وربما خسارة أقوى سفنها، كان أكثر تكلفة بشكل كبير، من الناحية المالية البحتة، من التكلفة التي يمكن أن يتحملها الخصوم في حالة الهجوم.

وأضاف أن الطائرات بدون طيار منخفضة التقنية نسبياً، التي تحمل حمولة كافية، لا تحتاج إلا إلى التهرب من دفاعات حاملة الطائرات وضرب هدفها مرة واحدة، في حين أن أنظمة الدفاع الدولارية تحتاج إلى النجاح في كل مرة. وعند مقارنة تكلفة صاروخ اعتراضي (تتراوح من مليوني دولار كحد أدنى إلى 28 مليون دولار لكل منها) بتكلفة طائرة بدون طيار (تتراوح بين 20 ألف دولار إلى 50 ألف دولار)، فإن هذا يعتبر رهاناً خاسراً على الأمد البعيد.

كما لفت التقرير إلى أن “وجود هذه القوة النارية الساحقة لم يمنع أنصار الله من خنق حركة المرور البحرية عبر البحر الأحمر وفرض أزمة جديدة في سلسلة التوريد على الاقتصاد العالمي”. التقرير رأى أن عدم فعالية التكنولوجيا العسكرية المتطورة، كما تجلى في الإبادة الجماعية التي ارتكبتها “إسرائيل” في غزة، وفي الصراعات التي امتدت إلى مناطق أخرى من العالم، تقوض فكرة أن المجمع الصناعي العسكري يهدف إلى كسب الحروب. بل يكشف التقرير أن الهدف الحقيقي هو الاستفادة من الصراعات الجارية.

وأشار التقرير إلى أن انتشار الأسلحة الرخيصة والفعّالة بين خصوم الغرب غير المتكافئين أدى إلى إضعاف قوة أنظمة الأسلحة التقليدية بشكل كبير، معتبراً أن التصرف العقلاني الذي ينبغي القيام به هو قبول هذا الواقع وإعادة توجيه المليارات المهدرة إلى برامج اجتماعية وبنية تحتية أكثر فائدة.

التقرير سلط الضوء أيضاً على الانتقادات التي وجهها الأستاذ الفخري للتكنولوجيا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ثيودور بوستول، لأنظمة الدفاع الصاروخي، حيث أكد أنها تفشل بشكل روتيني في اعتراض أهدافها ومن المعروف أنها تفشل في إطلاق النار بانتظام. ومن الأمثلة الصارخة على ذلك ما حدث في أبريل من هذا العام، عندما واجهت “إسرائيل” وابلاً من الطائرات بدون طيار والصواريخ بعد قصف القنصلية الإيرانية في دمشق.

وعلى الرغم من أن “إسرائيل” زعمت أنها اعترضت 99% من الذخائر، إلا أن نظام القبة الحديدية اعتمد بشكل كبير على دعم جيوش الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والسعودية والأردن، لمنع الصواريخ والمسيرات الإيرانية من الوصول إلى أهدافها. ورغم ذلك، وبعض التحذيرات الإيرانية المسبقة، أفلتت بعض الصواريخ من الدفاعات الجوية الإسرائيلية وضربت أهدافاً عسكرية حاسمة مثل قاعدة “نيفاتيم” الجوية في صحراء النقب. التقرير خلص إلى أن التكلفة الإجمالية لهذا الإنجاز المثير للإعجاب في مجال الدفاع الصاروخي بلغت أكثر من مليار دولار لكل الذخائر الاعتراضية التي أطلقت، في حين أن تكلفة العملية الإيرانية لم تتجاوز 80 إلى 100 مليون دولار، أي عُشر السعر.

وأشار التقرير إلى أن السبب وراء ارتفاع التوترات الحالية بين “إسرائيل” وحزب الله، والتي قد تنذر بحرب شاملة، قد يكون هو نفس الخلل الفني الذي حذر منه البروفيسور بوستول، وأوضح أن الادعاءات حول مسؤولية حزب الله عن هجوم مجدل شمس تتغافل عن حقيقة أن هذه المنطقة هي أرض سورية تحت الاحتلال الإسرائيلي، وأن سكانها رفضوا الحصول على الجنسية الإسرائيلية، وأكد التقرير أن الشكوك التي أثيرت حول هذا الهجوم تشير إلى أن الصاروخ الذي ضرب المنطقة كان في الواقع صاروخاً اعتراضياً من القبة الحديدية انحرف عن مساره بشكل كبير.

التقرير ختم بالقول إنه “إذا صحت هذه الفرضية، فإن الحرب الكارثية المحتملة التي قد تنجم عن هذا الخطأ التقني ستكون بسبب لصاروخ ضال أطلقه نظام دفاع صاروخي باهظ التكلفة وغير موثوق به”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: التقریر إلى أن بدون طیار بشکل کبیر

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تطلق خطة من 3 مراحل لصد الهجمات الروسية

كشفت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، أن أوكرانيا تمضي قدماً في تطوير طائرات بدون طيار اعتراضية، مصممة خصيصاً لإحباط المركبات الروسية غير المأهولة، قبل أن تتمكن من ضرب أهداف أوكرانية رئيسية.

وحسب صحيفة "بيلد" الألمانية، وضعت كييف خطة من 3 مراحل لبناء مخزوناتها من الطائرات بدون طيار، القادرة على صد ومحاربة الطائرات الروسية في الجو، بما في ذلك طائرات من طراز "شاهد".

Drones have dominated the skies above Ukraine, becoming crucial and constantly evolving assets for both Moscow and Kyiv. https://t.co/3FIkBW8IQF

— Newsweek (@Newsweek) September 9, 2024 سباق الطائرات

وأوضحت المجلة، أن التطور السريع والتجريبي للطائرات بدون طيار في أوكرانيا، كان السبب في تحديد مسار الصراع الدائر في البلاد منذ أكثر من عامين ونصف.

وقالت صحيفة "بيلد" الألمانية: إن "أوكرانيا نفذت بالفعل المرحلة الأولى من خطتها، حيث قامت بإسقاط طائرات الاستطلاع والضرب الروسية، في سماء أوكرانيا باستخدام طائراتها بدون طيار الصغيرة ".

وأشارت التقارير إلى أن أوكرانيا تعمل على تنمية مخزوناتها من الطائرات بدون طيار ذات الأجنحة الثابتة، التي يمكنها اعتراض الطائرات الروسية على مسافة تصل إلى 60 كيلومتراً، والتي من المتوقع أن يتم نشرها في وقت لاحق من العام الجاري.

وقالت شركة بيسومار الأوكرانية، لصحيفة "ميليتارني" الأوكرانية يوم السبت الماضي، إنها طورت طائرة بدون طيار "كاميكازي اعتراضية" منخفضة التكلفة، قادرة على تنفيذ مهام استطلاعية.

وأما المحور الثالث في الاستراتيجية، فهو تطوير "طائرات بدون طيار قاتلة"، سريعة وطويلة المدى للقضاء على ترسانة موسكو المصممة من قبل إيران. وتأمل كييف في تطوير طائرات "شاهد" القاتلة بدون طيار، بمدى يصل إلى 500 كيلومتر، أو ما يزيد قليلاً على 300 ميل، بحيث تصبح جاهزة للتشغيل بحلول العام المقبل.

وذكرت الصحيفة، أن كييف توصلت لهذه الاستراتيجية بسبب التكلفة الباهظة للصواريخ الاعتراضية، المكلفة حالياً بإسقاط طائرات بدون طيار من طراز "شاهد".

وأشارت كذلك إلى أن موسكو، أجبرت أوكرانيا على استخدام موارد أكثر تكلفة لصد الهجمات الروسية، وقد تصل تكلفة الصواريخ الدفاعية الجوية المتقدمة إلى ملايين الدولارات، بسعر مماثل لأنظمة "باتريوت" التي توفرها الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • السويد: طائرات بدون طيار تعطل حركة الطيران في مطار أرلاندا لليلة الثانية
  • أوكرانيا تطلق خطة من 3 مراحل لصد الهجمات الروسية
  • سيلينا غوميز تكشف سبب عدم قدرتها على إنجاب أطفال
  • تفاصيل مهاجمة أوكرانيا للمناطق الروسية والعاصمة بـ144 طائرة بدون طيار
  • مقتل طفل في غارة لطائرة بدون طيار والتصدي لمحاولة مهاجمة موسكو..  التفاصيل
  • سقوط طائرة روسية بدون طيار تحمل متفجرات في لاتفيا
  • مجلة أمريكية: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تكشف عن مرونة عملياتية كبيرة رغم الجهود الغربية
  • بعد رومانيا.. لاتفيا تعلن انتهاك طائرة روسية بدون طيار لمجالها الجوي
  • الثامنة من نوعها..الحوثيون يؤكدون إسقاط طائرة أمريكية دون طيار
  • بلومبرغ: أمريكا تخسر معركة البحر الأحمر أمام الحوثيين وتكشف ضعفها العسكري