آخر تحديث: 13 غشت 2024 - 10:05 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أدلى المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية عمر جيليك، اليوم ، تعليقاً بشأن الحكومة المحلية المنتخبة في محافظة كركوك.وقال عمر جليك في بيان ، إنهم “قدروا أن أسلوب سياسة الاتحاد الوطني الكردستاني المتمثل في خلق وضع أمر واقع في كركوك واستبعاد الحزب الديمقراطي الكردستاني والتركمان وبعض الجماعات العربية غير صحيح“.

وفي معرض تقييمه لطرح نهج موجه نحو الاتحاد الوطني الكردستاني في كركوك، قال عمر جيليك: “في العراق، النماذج التي تشمل جميع العراقيين هي وحدها القادرة على العمل والعمل وخدمة العراق”.وتابع جيليك: “نحن نؤيد سياسة شاملة في العراق لا يتم فيها استبعاد أحد وهنا، نعتبر أن أسلوب السياسة مثل استبعاد التركمان، واستبعاد المجموعات العربية الأخرى، واستبعاد الحزب الديمقراطي الكردستاني من خلال خلق وضع فعلي للاتحاد الوطني الكردستاني ليس صحيح”. وبين أن “هذه السياسة الشاملة ليست في صالح العراق بأي حال من الأحوال في الوقت الراهن، وهي نهج خاطئ للغاية بالنسبة لكركوك وإن النهج الذي يستبعد التركمان هو نهج خاطئ، كما أن النهج الذي يستبعد المجموعات العربية الأخرى، كالحزب الديمقراطي الكردستاني وغيره، هو نهج خاطئ أيضا”. وتابع: “إننا نعتقد أنه ينبغي إعطاء حقوق المجموعات العربية الأخرى أيضاً إن هذه الانتخابات التي ذكرتها هي انتخابات مخالفة لهذا الإطار، وقد تم خلق وضع فعلي ولم يتم طرح سوى نهج موجه نحو الاتحاد الوطني الكردستاني، وهو ما خلق صورة لإقصاء التركمان وإقصاء المجموعات العربية الأخرى. وهذا ليس وضعا صحيا وغير مقبول ونحن نفكر في اتخاذ خطوات سريعة لتحويل هذا إلى إطار شامل بالكامل، وإلا فسوف نواجه مشاكل أخرى”.ولفت، جيليك الى أن “النماذج التي تشمل كل العراقيين هي وحدها القادرة على العمل والعمل وخدمة العراق، لمبيناً أن الخطوات التي تقوم بها الفصائل غير ذلك بإنشاء مناطق فعلية وإنشاء بعض الأجزاء ستؤدي حتما إلى نتائج خاطئة”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: الوطنی الکردستانی

إقرأ أيضاً:

تركيا تشارك في اجتماع للجامعة العربية لأول مرة منذ 13 عاما

كشفت مصادر تركية عن مشاركة وزير الخارجية هاكان فيدان  في اجتماع مجلس وزراء الخارجية بجامعة الدول العربية المقرر انعقاده غدا الثلاثاء في العاصمة المصرية القاهرة، وذلك لأول مرة منذ 13 عاما.

وبحسب ما نقلته وكالة الأناضول عن مصادر دبلوماسية تركية، فإن فيدان سيلقي كلمة في الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العرب بدورته العادية رقم 162، تتطرق القضايا الإقليمية على رأسها العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة، بالإضافة إلى العلاقات بين تركيا والجامعة العربية.

وتأتي المشاركة التركية في ظل تقدم العلاقات بين تركيا والعديد من الدول العربية بعد فترة طويلة من التوترات مع مصر والإمارات والسعودية، فضلا عن مساعي أنقرة المتواصلة لتطبيع علاقاتها مع النظام السوري.


وأشارت المصادر الدبلوماسية  التركية إلى أن مشاركة فيدان في الاجتماع الوزاري، يعكس "تطور العلاقات الثنائية مع الدول الأعضاء والاهتمام بالدور التركي في المنطقة"، وفقا للأناضول.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر تركي، قوله إن علاقات تركيا مع الدول العربية يمكن أن تساعد في إيجاد "حلول للمشاكل الإقليمية الحالية وتحقيق تعاون ملموس في المستقبل".

والسبت، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، دول العالم الإسلامي إلى التحالف لمواجهة مطامع الاحتلال الإسرائيلي التوسعية في المنطقة، مشددا على أن "الوقوف ضد إرهاب الدولة لإسرائيل واجب إسلامي".

وقال أردوغان في كلمة له خلال مؤتمر طلاب مدارس الأئمة والخطباء شمالي تركيا، إن "ما يحدث في غزة ليس حربا بين إسرائيل وفلسطين، بل صراع بين الصهيونية التوسعية والمسلمين المدافعين عن وطنهم".


واعتبر أن خطوات التقارب التي تتخذها بلاده مع كل من مصر وسوريا "تهدف إلى تأسيس محور تضامن ضد التهديد التوسعي المتزايد".

يشار إلى أن آخر مشاركة لتركيا في اجتماعات الجامعة العربية كانت في عام 2011، حيث ألقى أردوغان، عندما كان رئيسا للوزراء آنذاك، كلمة أمام وزراء الدول الأعضاء.

وكانت تركيا وقعت "مذكرة تفاهم بين وزارة خارجية الجمهورية التركية والأمانة العامة للجامعة العربية" عام 2004.

مقالات مشابهة

  • العراق يعفي مواطني تركيا من تأشيرة الدخول
  • نائب يؤشر أسباب تؤخر حسم تشكيل المجلس الوطني للمياه بالعراق
  • نائب يؤشر أسباب تؤخر حسم تشكيل المجلس الوطني للمياه بالعراق- عاجل
  • هيئة الرأي العربية تشتكي من التغيير الديموغرافي في كركوك
  • «المسرّعات المستقلة لدولة الإمارات العربية المتحدة للتغيُّر المناخي» تختتم الجلسة الاستشارية الأولى حول آلية تعديل الحدود الكربونية
  • بينها منتخبنا الوطني اليمني ...فيفا يُعلن المنتخبات التي فشلت في التأهل لكأس العالم 2026
  • تركيا تشارك في اجتماع للجامعة العربية لأول مرة منذ 13 عاما
  • وزارة الدفاع التركية: هجمات جوية أصابت أهدافا لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق
  • حسم الجدل بشأن آلية دفن جثث الإرهابيين في العراق - عاجل
  • العراق يتصدر قائمة مستوردي البسكويت من تركيا