أغسطس 13, 2024آخر تحديث: أغسطس 13, 2024

المستقلة/- أعلنت وزارة التجارة العراقية عن قرب افتتاح ثلاثة أسواق مركزية جديدة في العاصمة بغداد، وذلك بعد وصول أعمال تأهيلها إلى مراحل متقدمة. ومن المتوقع أن تسهم هذه المشاريع في توفير ما لا يقل عن 15,000 فرصة عمل جديدة في العاصمة، حيث سيقدم كل سوق مركزي حوالي 5,000 فرصة عمل.

وذكرت مدير عام شركة الأسواق المركزية في وزارة التجارة، زهرة الكيلاني، أن الأعمال الإنشائية والكهربائية والميكانيكية في سوق العامل المركزي وسوق الصالحية قد قاربت على الانتهاء. وأشارت إلى أن التركيز الآن هو على وصول البضائع التي ستعرض في هذه الأسواق، تمهيداً لافتتاحها. كما أوضحت أن سوق الشعب المركزي هو السوق الثالث الذي سيتم افتتاحه بعد إتمام الاستعدادات اللازمة.

أهداف المشاريع

تأتي هذه المشاريع في إطار استراتيجية الوزارة لإعادة تأهيل وتحديث الأسواق المركزية في محافظة بغداد، نظراً لأهمية العاصمة في الاقتصاد الوطني. وأكدت الكيلاني أن هذه الخطوة تمثل بداية لمشروع أوسع سيشمل إعادة تأهيل الأسواق المركزية في باقي المحافظات لاحقاً.

الفوائد الاقتصادية

تتوقع وزارة التجارة أن تسهم هذه الأسواق المركزية في تحسين مستويات العرض والطلب، وتعزيز النشاط الاقتصادي في بغداد. كما ستوفر فرص عمل جديدة، مما يساعد على تقليص معدلات البطالة ودعم الأسر العراقية. من ناحية أخرى، ستمكن هذه الأسواق المواطنين من الوصول إلى منتجات متنوعة بأسعار مناسبة، ما يعزز من مستوى المعيشة.

خطط المستقبل

بعد الانتهاء من افتتاح الأسواق المركزية في بغداد، تنوي الوزارة الانتقال إلى تنفيذ مشاريع مماثلة في المحافظات الأخرى. ويهدف هذا التوسع إلى تعزيز البنية التحتية التجارية على مستوى العراق، مما يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الأسواق المرکزیة فی

إقرأ أيضاً:

«الداخلية» تنظم الملتقى السادس لشباب المناطق الحضارية الجديدة بـ العاصمة الإدارية

نظمت وزارة الداخلية الملتقى السادس لشباب وطلائع المناطق الحضارية الجديدة بالعاصمة الإدارية، وذلك إستمراراً لترسيخ قيم الولاء ومفاهيم الإنتماء وحب الوطن لديهم، ليرى الشباب حجم الإنجاز الذي تحقق في هذا المكان الذي تحول في أقل من سبع سنوات إلى مدينة ذكية تتباهى بمنشآتها وطرازها المعماري وتعد رمزاً معمارياً وحضارياً لإنطلاقة مصر نحو أفاق التنمية ونقلة نوعية في البناء والتخطيط المعماري لتضع مصر في مكانتها الحضارية بين مختلف دول العالم.

وقد تضمن البرنامج الذي أعدته وزارة الداخلية لشباب وطلائع المناطق الحضارية الجديدة جولة لزيارة مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد السيد المسيح، كما شاهد الشباب والطلائع داخل مركز مصر الثقافي الإسلامي مسجد مصر والمصمم على الطراز المعماري الإسلامي الممزوج بروح الحداثة والعصر والذي يُعد ثالث المساجد مساحة بعد الحرمين الشريفين والذي يضم داراً للقرءان الكريم نُقش فيه القرآن الكريم كاملاً في ثلاثين إيواناً بسواعد وأيادى مصرية وبدقة كبيرة.

وحرصت وزارة الداخلية على اصطحاب الشباب بالقطار الكهربائي من محطة عدلي منصور إلى مدينة الفنون والثقافة والتي أُنشأت لتكون منارة للإبداع الفني والفكري والثقافي في مصر بمكوناتها الفريدة أهمها قاعة الأوبرا ومتحف عواصم مصر ومكتبة العاصمة الإدارية.

كما تم اصطحابهم لزيارة مجلس النواب حيث إضطلع الشباب والطلائع على جانب من كيفية ممارسة نواب الشعب دورهم الرقابي والتشريعي وإستمعوا إلى آليات عمله ومراحل بناءه كما شملت الجولة زيارة لمقر مجلس الشيوخ تعرف خلالها شباب جيل جديد على أليات عمله فى مراجعة القوانين المختلفة وشاهدوا قاعة المجلس الرئيسية. وحرصت المبادرة على إصطحاب الشباب إلى مقر مجلس الوزراء بالحى الحكومى وأتيحت لهم الفرصة لزيارة القاعة المخصصة لعقد جلسات مجلس الوزراء.

وتزامناً مع استمرار الأعمال في البرج الأيقوني كانت فرصة للشباب لزيارة هذا المعلم المتميز والذي يقع بحي المال والأعمال ويُعد أكبر الأبراج في إفريقيا مجسداً إرادة المصريين في البناء والتنمية، وتحت أطول ساري علم في العالم إلتقط شباب جيل جديد صوراً تذكارية حيث يُعد هذا الساري جزء من ساحة الشعب والتي تُعتبر من أبرز المعالم الموجودة بالعاصمة الإدارية الجديدة وتضم النصب التذكاري والذي صمم بطابع فرعوني ومدون عليه أسماء شهداء مصر عبر العصور، وتم إصطحاب الشباب في جولة بالنهر الأخضر وهو سلسلة من الحدائق الخضراء والبحيرات الصناعية وأقيم كمتنفس طبيعى للعاصمة الإدارية.

وقد تم على هامش الملتقى تنظيم ندوات تثقيفية للشباب تناولت أهمية المشروعات القومية لحاضر الوطن ومستقبلهم وتعريف الأجيال الجديدة بها وكيفية الحفاظ على هذة الإنجازات، وكانت فرصة للنقاش والإستفسار وقد تم في نهاية البرنامج الثقافى إهداء 10 منح دراسية للمتفوقين من طلاب المناطق الحضارية الجديدة من رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية.

في ختام الملتقى تم تنظيم حفلة ترفيهية للمشاركين فيه من شباب المناطق الحضارية الجديدة سادها أجواء من البهجة والفرحة كما أقيمت مسابقات رياضية بالصالة المغطاة بالمدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية شهدت تنافساً بين شباب المناطق الحضارية وإبراز مهاراتهم بحضور عدد من الرياضين إستمتع خلالها الشباب بالأجواء التنافسية المتميزة.

هكذا تواصل مبادرة جيل جديد دورها فى الارتقاء بثقافة شباب وطلائع المناطق الحضارية الجديدة وتعريفهم بالإنجازات الوطنية التي تعكس إرادة وعزيمة المصريين فكان إختيار العاصمة الإدارية تجسيداً لإرادة البناء والتنمية، وجاء ذلك في ضوء مبادرة جيل جديد برعاية عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وإستمراراً للدور الإنساني والمجتمعي لوزارة الداخلية تجاه قاطني المناطق الحضارية الجديدة.

اقرأ أيضاًجمعها من تجارة الأسلحة.. ضبط صاحب محل حاول غسل 31 مليون جنيه بالمنوفية

«هشغلك في بلاد بره».. حيلة صاحب شركة للنصب على راغبي السفر للخارج

الداخلية تضبط صاحب محل بقالة سمم كلاب الشوارع في مدينة نصر

مقالات مشابهة

  • لانحراف بوصلتها.. الحسم ينسحب من كتلة بغداد في مجلس العاصمة
  • «الداخلية» تنظم الملتقى السادس لشباب المناطق الحضارية الجديدة بـ العاصمة الإدارية
  • «الداخلية» تنظم ملتقى شباب المناطق الحضارية الجديدة في العاصمة الإدارية 
  • خبير اقتصادي يلقي باللائمة على المركزي في ارتفاع الدولار: قرارات متخبطة
  • خبير اقتصادي يلقي باللائمة على المركزي في ارتفاع الدولار: قرارات متخبطة - عاجل
  • اقتصادي يصعّد هاجس الرواتب.. ويحذر من تداعيات خطيرة لانخفاض النفط - عاجل
  • الرئيس الإيراني يصل بغداد الاربعاء المقبل
  • رقصة الذهب على أنغام البنوك المركزية: هل يصمد الملاذ الآمن أمام تقلبات الأسواق؟
  • بين استقرار الذهب وتقلبات الأسواق: كيف تأثرت الأسعار بقرارات البنوك المركزية؟
  • اشتباكات مسلحة في الكرادة وسط العاصمة بغداد