قال السفير الأمريكي لدى تركيا جيف فليك إن واشنطن طلبت من حلفائها الذين يحافظون على علاقات مع إيران إقناع طهران بخفض التصعيد.
ونقلت وكالة رويترز عنه قوله خلال اجتماع مائدة مستديرة مع الصحفيين في اسطنبول "نطلب من كل حلفائنا الذين لهم علاقات مع إيران أن يضغطوا عليهم لخفض التصعيد".
وأضاف فليك: "إنهم يفعلون ما بوسعهم للتأكد من عدم تصعيد الأمر".


ووفق لوكالة الأنباء الروسية"تاس"، فبحسب تقارير سابقة، أجرت إيران استعدادات مماثلة لتلك التي اتخذتها قبل الهجوم على إسرائيل في أبريل، وكتب موقع أكسيوس الإخباري، نقلاً عن مسؤول إسرائيلي كبير، أن "الإيرانيين يشيرون علناً إلى عزمهم على تنفيذ هجوم كبير بالإضافة إلى تصريحاتهم العلنية بأن الهجوم سوف يتجاوز الهجوم الذي نفذوه في أبريل".
وتصاعدت التوترات في الشرق الأوسط مرة أخرى بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية إسماعيل هنية في طهران بجانب مقتل فؤاد شكر، أحد كبار قادة حركة حزب الله اللبنانية، في بيروت، وحملت إيران وحماس وحزب الله إسرائيل مسؤولية مقتلهما، وتعهدوا بالانتقام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إيران طهران إسطنبول اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية حماس حزب الله فؤاد شكر

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي: سنرد بقوة على نقل إيران صواريخ لروسيا

هدد الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء بالرد القوي على إيران بعد تقارير تحدثت عن إرسال طهران صواريخ باليستية لروسيا دعمًا لحربها مع أوكرانيا، في حين وصفت إيران هذه الاتهامات بالأخبار المضللة.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، بيتر ستانو، إن نقل صواريخ باليستية إيرانية إلى روسيا يمثل مزيدا من التصعيد العسكري وينتهك القانون الدولي، مؤكدا أن الاتحاد سيرد بقوة على ذلك.

من جهته، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي إن تصدير إيران الصواريخ الباليستية إلى روسيا يشكل تصعيدا لدعم الحرب على أوكرانيا.

أخبار مضللة

في المقابل، ردت الخارجية الإيرانية على ذلك بالقول إن "نشر أخبار مضللة عن نقل أسلحة إيرانية لبعض الدول يهدف لإخفاء الدعم التسليحي الغربي الواسع للإبادة في قطاع غزة".

وكانت طهران وصفت الاتهامات الغربية بـ"الادعاء المتكرر" بدوافع سياسية لدول غربية. وأكدت أنها لم تكن جزءًا من الصراع بين روسيا وأوكرانيا، مشيرة إلى أنها تدعم الحل السياسي والمحادثات الثنائية لإنهائه.

وكانت شبكة "سي إن إن" وصحيفة وول ستريت جورنال الأميركيتان ذكرتا الجمعة الماضي -نقلا عن مصادر دون الكشف عنها- أن إيران نقلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا.

كما أفادت وكالة رويترز في أغسطس/آب الماضي بأن روسيا تتوقع تسلم شحنة قريبا تضم المئات من صواريخ "فتح-360" الباليستية قصيرة المدى من طهران، وبأن العشرات من العسكريين الروس يجري تدريبهم في إيران على تلك الأسلحة الموجهة بالأقمار الصناعية لاستخدامها في حرب أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي: سنرد بقوة على نقل إيران صواريخ لروسيا
  • بعد واشنطن.. 3 دول أوروبية تعلن فرض عقوبات على إيران
  • بعد واشنطن.. 3 دول أوروبية تفرض عقوبات على إيران
  • وزير الخارجية الأمريكي: الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على إيران بعد دعم روسيا بصواريخ باليستية
  • إيران تتوعد بانتقام "مرير ومختلف هذه المرة" ضد إسرائيل بعد مرور 40 يوما على اغتيال إسماعيل هنية
  • بعد مزاعم أمريكية أوروبية.. إيران ترد على اتهامات نقل أسلحة إلى روسيا
  • العمل العسكري ضد إيران.. خيار ردع أم مغامرة محفوفة بالمخاطر؟
  • إسرائيل ستطالب الولايات المتحدة بالضغط على مصر.. لماذا؟
  • “العقيدة النووية” و”الرد”.. وأوراق إيران التفاوضية المقبلة!
  • إيران وأمريكا وحرب غزة