الجزيرة:
2024-09-10@19:59:04 GMT

شهيد واقتحامات بالضفة والاحتلال يفجر منزلي أسيرين

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

شهيد واقتحامات بالضفة والاحتلال يفجر منزلي أسيرين

استشهد شاب فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات عنيفة اندلعت في مدينة رام الله، فيما استمرت الاقتحامات لمدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة.

ووفقا لمراسل الجزيرة، فإن الاشتباكات بدأت بعد أن اقتحمت قوات الاحتلال مدينة رام الله، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات عنيفة مع الشبان الفلسطينيين الذين حاولوا التصدي للاقتحام بإلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة.

وأصيب الشاب، الذي لم يُعلن عن هويته حتى الآن، بجروح خطيرة وتم نقله إلى المستشفى حيث فارق الحياة.

وقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، باقتحام مدينة قلقيلية، وتجولت داخل أحياء المدينة، مما أثار حالة من التوتر والقلق بين سكان المدينة.

كما أفاد مراسل الجزيرة بأن قوات الاحتلال اقتحمت صباح اليوم مخيم عسكر الواقع في مدينة نابلس بالضفة الغربية. ولم ترد حتى الآن تفاصيل حول طبيعة العملية أو ما إذا كانت هناك اشتباكات أو اعتقالات خلال هذا الاقتحام.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أمس الاثنين، عن استشهاد شاب فلسطيني يُدعى طارق زياد عبد الرحيم داود، البالغ من العمر 18 عاما، وذلك بعد أن أطلق الجيش الإسرائيلي النار عليه في بلدة عزون، شرق مدينة قلقيلية، شمال الضفة.

وبحسب مصادر محلية في قلقيلية، فإن الشهيد داود كان قد انخرط في اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال الإسرائيلي بعدما أطلق النار على نقطة عسكرية إسرائيلية بالقرب من بلدة عزون.

وأفادت المصادر أن الاشتباك أدى إلى استشهاد داود، حيث قام الجيش الإسرائيلي بمطاردته وبقتله في المنطقة القريبة من عزون. واحتجز الجيش جثمانه في أعقاب الحادثة.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية في محيط بلدة عزون بعد الحادثة، حيث نصبت حواجز عسكرية عند مدخلها الغربي، وأغلقت طريق جسر جيوس الذي يربط البلدة بمدينة طولكرم. كما أغلقت قوات الاحتلال المدخل الشمالي الرئيسي للبلدة ببوابة حديدية، وهو الإجراء الذي يُطبّق منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

يُذكر أن داود كان قد أُفرج عنه ضمن صفقة تبادل الأسرى التي تمت على مراحل بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

تفجير منازل في رام الله والبيرة

وفي تطور آخر، فجرت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزلين في رام الله والبيرة في الضفة الغربية، استهدفت خلالها منزل الأسير أيسر البرغوثي في حي الطيرة بمدينة رام الله، ومنزل الأسير خالد الخاروف في حي أم الشرايط بمحافظة رام الله والبيرة.

وأفاد مراسل الجزيرة أن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الليلة الماضية، حيث حاصرت المنزلين قبل أن تقوم بتفخيخهما تمهيدا لتفجيرها.

ويأتي هذا التفجير ضمن سياسة الهدم العقابي التي يتبعها الاحتلال ضد منازل الأسرى والمقاومين الفلسطينيين، والتي تهدف إلى الضغط على العائلات وردع نشاطات المقاومة.

اعتقال الششتري

وفي مدينة نابلس، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة مداهمات واسعة، شملت عدة أحياء في المدينة، وأسفرت عن اعتقال القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، زاهر الششتري.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت منزل الششتري، وقامت بتفتيشه وتدمير محتوياته قبل اعتقاله.

ويعد الششتري أحد القيادات البارزة في الجبهة الشعبية، ويشتهر بنشاطه في التصدي للاحتلال وتحريضه على المقاومة.

ومن جهة أخرى، شهدت مدينة جنين شمال الضفة الغربية اقتحاما عسكريا واسعا من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي دخلت إلى المدينة عبر شارع المطار بجرافات عسكرية.

كما اقتحمت قوات الاحتلال شارع الناصرة وسط المدينة، حيث أطلقت النار بشكل مكثف وعشوائي، ما أثار حالة من الرعب والذعر بين السكان المحليين.

ومنذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول، تصاعدت عمليات الجيش الإسرائيلي والمستوطنين في الضفة الغربية. ووفقا لإحصاءات رسمية، بلغ عدد الشهداء الفلسطينيين في الضفة الغربية 623 شهيدا حتى الآن، إضافة إلى نحو 5 آلاف و400 جريح.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات قوات الاحتلال الإسرائیلی الضفة الغربیة رام الله

إقرأ أيضاً:

17 عملاً مقاوماً بالضفة الغربية خلال 24 ساعة

رام الله - صفا

تواصلت عمليات المقاومة في الضفة الغربية خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية، ضمن معركة "طوفان الأقصى"، وتم رصد 17 عملا مقاوما ضد جنود الاحتلال ومستوطنيه.

ووثق مركز معلومات فلسطين "معطي" 3 اشتباكات مسلحة وإطلاق نار، و4 ع مليات تفجير عبوات ناسفة، وتصدي للمستوطنين، واندلاع مواجهات وإلقاء حجارة في 9 نقاط متفرقة بالضفة.

وشهدت القدس المحتلة عملية تفجير عبوات ناسفة عقب اقتحام قوات الاحتلال بلدة أبو ديس، فيما تصدى أهالي أم صفا لاقتحام المستوطنين واعتداءاتهم، ما أدى لاندلاع مواجهات.

وخاض مقاومون فلسطينيون اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال خلال اقتحامها مدينة نابلس، تخللها تفجير عبوات ناسفة، وأطلق مقاومون النار صوب قوات الاحتلال على دوار المسلخ، وتفجير عبوات ناسفة في رأس العين، فيما اندلعت مواجهات في قرية عراق برين قضاء نابلس.

وشهد مخيم طولكرم اشتباكات مسلحة وتفجير عبوات ناسفة خلال تصدي المقاومين لاقتحامات ومداهمات قوات الاحتلال، تزامنا مع اندلاع مواجهات وإلقاء حجارة في المدينة.

واندلعت مواجهات أخرى في كفر اللبد وأخرى في عتيل قضاء طولكرم.

وامتدت المواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال إلى مناطق عدة في محافظة بيت لحم، بينها بلدتي الخضر وحوسان، وتخللها إلقاء حجارة، واندلعت مواجهات أخرى عقب اقتحام بلدة إذنا قضاء الخليل.

مقالات مشابهة

  • 17 عملاً مقاوماً بالضفة الغربية خلال 24 ساعة
  • واشنطن تٌوبخ إسرائيل بعد مقتل أمريكية في الضفة الغربية برصاص الاحتلال الإسرائيلي
  • اتفاق بين السلطة والاحتلال حول شمال الضفة والأغوار
  • منهم أطفال ونساء.. الاحتلال الإسرائيلي يعتقل نحو 10600 فلسطيني من الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر 2023
  • تشييع جثمان متضامنة أجنبية قتلت برصاص الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 12 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • اعتداءات واقتحامات وتجريف في الضفة المحتلة وهدم منزل بالقدس (شاهد)
  • مخاوف بين ضباط جيش الاحتلال الإسرائيلي من انتفاضة ثالثة بالضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 35 فلسطينياً في الضفة الغربية
  • «الإعلام الإسرائيلي»: الوضع في الضفة الغربية على حافة انفجار كبير