أصدرت الهيئة العامة للعقار أكثر من 250 ألف صك تسجيل ملكية جديد في منصة السجل العقاري مُنذ بداية أعمال التسجيل العيني للعقار في مايو 2023، في المناطق التي أعلنتها "الهيئة" كمناطق مستفيدة من "التسجيل العيني" في كل من؛ الرياض، ومكة المكرمة، والدمام، والمدينة المنورة، وبريدة.

وسجلت "الهيئة" مُنذ انطلاق أعمال التسجيل العيني للعقار في حي الفلاح كأول منطقة عقارية نجاحًا يعود إلى جودة البيانات الجيومكانية التي تم العمل عليها باستخدام التقنيات الحديثة والطائرات المأهولة والطائرات بدون طيار، و التي تتميّز بالدقة والكفاءة العالية، وواصلت إعلان المناطق العقارية المستفيدة من "التسجيل العيني" وفقا لمعايير محددة، في مقدمتها جهوزية ونضج البيانات المتوفرة للوحدات العقارية فيها.

وأسهم "السجل العقاري " وباستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد، والذكاء الاصطناعي، وتحديد المواقع باستخدام الأقمار الصناعية لنظام التموضع العالمي (GPS)، وبسرعة معالجة بيانات صكوك العقارات في الأحياء المستفيدة، والتكامل بين الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة ووعي ملاّك العقارات، في سرعة إنجاز إصدار أرقام العقارات والسجلات العقارية، الأمر الذي يؤكد الاستمرارية بخطوات جادة لتنمية القطاع العقاري عبر رقمنة الإجراءات وتوفير مصدر موحد للمعلومات والبيانات العقارية، عبر منصة "السجل العقاري" التي تتضمن جميع المعلومات الرئيسية عن العقار وأوصافه وحالته وما يتبعه من حقوق والتزامات .

وتتولى الشركة الوطنية لخدمات التسجيل العيني تنفيذ الأعمال التشغيلية للتسجيل العيني للعقار بشكل حصري في المملكة، إذ عملت مُنذ انطلاقها على تطوير منصة "السجل العقاري" وفقًا لأفضل الممارسات والمعايير العالمية المتبعة في بناء السجلات العقارية، كما عملت على توظيف أحدث التقنيات للنهوض بالقطاع العقاري وتسريع عمليات التحول الرقمي في القطاع، وتسهيل رحلة المستفيدين عبر عدد من الخدمات المتنوعة في مقدمتها تنفيذ التصرفات العقارية وعمليات نقل الملكية عبر المنصة بالكامل، إضافة إلى خدمات التحقق من صك الملكية، وخدمة البحث عن العقار، وخدمات الفرز والدمج والتجزئة، والاطلاع على قوائم الملاك والبحث عن العقارات.

90 حيا جديدا في 5 مناطق..

متحدث الهيئة العامة للعقار تيسير المفرج: إصدار أكثر من 250 ألف صك ملكية جديدة منذ بداية شهر مايو الماضي يشمل 90 حيا في الرياض، المدينة، مكة، القصيم والدمام #الإخبارية

— الإخبارية السعودية - آخر الأخبار (@EKHNEWS) August 13, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الهيئة العامة للعقار صك ملكية التسجیل العینی السجل العقاری

إقرأ أيضاً:

منذ تدشينها من وزارة العدل.. 1.5 مليون استعلام عن “عقارات المورث” عبر البورصة العقارية

بلغ عدد الاستعلامات عبر خدمة “الاستعلام عن عقارات مورث” على البورصة العقارية أكثر من 1.5 مليون استعلام، منذ تدشينها، وفقًا لما كشفت عنه وزارة العدل.
وأفادت الوزارة بأنه يمكن للمستفيد اختيار “عقارات مورث” من قائمة الاستعلامات العقارية، ثم استعراض جميع العقارات المملوكة للمورث، ثم تحديد العقار المطلوب، واستعراض تفاصيل الوثيقة والعقار.
وتقدم البورصة العقارية srem.moj.gov.sa خدمات تداول ورهن وتمويل العقارات، إضافة إلى خدمات إصدار الصكوك لطلبات فرز ودمج العقارات باستخدام الهوية العقارية، كما تتيح تحديث الصكوك، وخيارات متعددة للمؤشرات والاستعلامات العقارية بكل يسر وسهولة وموثوقية، من خلال منصة رقمية آمنة ومتكاملة.
يذكر أن الوزارة أتاحت عبر البورصة العقارية خدمة الاستعلام عن عقارات مورث، في سياق توفير جميع خدماتها إلكترونيًا، واختصار الوقت والجهد على المستفيدين. فيما تمكن الخدمة المستفيد من الاستعلام إلكترونيًا عن عقارات مورث، مع ضرورة وجود صك حصر ورثة إلكتروني لنجاح تقديم الخدمة.

مقالات مشابهة

  • 1.5 مليون استعلام عن "عقارات المورث" عبر البورصة العقارية منذ تدشينها
  • منذ تدشينها من وزارة العدل.. 1.5 مليون استعلام عن “عقارات المورث” عبر البورصة العقارية
  • 1.5 مليون استعلام عن “عقارات المورث” عبر البورصة العقارية منذ تدشينها
  • تنمية التجارة يبدأ تلقي طلبات إصدار شهادة عدم التباس "الاسم التجاري للشركات" إلكترونيا
  • بدء إجراءات نزع ملكية العقارات المتعارضة مع مسارات تطوير الطرق الرئيسية بالرياض
  • «العاصمة» تطلق حاضنة أعمال جديدة لدعم التكنولوجيا العقارية وتعزيز المدن الذكية
  • بيان جديد من العقارية يتعلق بمواعيد تسلم واستقبال المعاملات.. إليكم تفاصيله
  • «الاستثمار العقاري»: أسعار العقارات في مصر تتأثر بالدولار والتضخم وزيادة الطلب
  • شعبة الاستثمار العقاري تكشف أسباب ارتفاع أسعار العقارات
  • شعبة الاستثمار العقاري تكشف أسباب ارتفاع أسعار العقارات «فيديو»