أعلنت الاتحاد للطيران عن نتائج النصف الأول من عام 2024، حيث سجَّلت صافي أرباح بعد خصم الضريبة قدره 851 مليون درهم (232 مليون دولار)، بارتفاعٍ كبير نسبته 48% مقارنةً بالنصف الأول من عام 2023 الذي بلغ صافي أرباحه 575 مليون درهم (157 مليون دولار)، ما يشير إلى استمرار النمو مع تعزيز الكفاءة.

وارتفعت الإيرادات بنسبة 21% لتصل إلى 11.

7 مليار درهم (3.2 مليارات دولار) في النصف الأول من عام 2024، من 9.6 مليارات درهم (2.6 مليون دولار) في الفترة نفسها من عام 2023، نتيجة زيادة عائدات المسافرين بنسبة 24% مقارنة بالعام الماضي، ما يعكس زيادة في الطلب نتيجة توسعة شبكة الوجهات، وزيادة عدد الرحلات.

وسجّلت زيادة بنسبة 10% في عائدات الشحن مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، نتيجة ارتفاع الطلب وزيادة قدرة الشحن في أسطول الطائرات.

ونقلت الاتحاد للطيران 8.7 ملايين راكب خلال النصف الأول من 2024، بزيادة بلغت نسبتها 38% عن العام الماضي، أي أكثر بنحو 3 مرات عن متوسط ​​مُعدَّل النمو الذي أعلنته «أياتا» والبالغ 13% لشركات الطيران في الشرق الأوسط للفترة نفسها. وبلغ متوسط عامل حمولة الركاب 85% في النصف الأول من عام 2024، وظلَّت هذه النسبة ثابتة مقارنةً بالنصف الأول من العام الماضي.

وتواصل الاتحاد للطيران تحسين كفاءتها التشغيلية مع خفض تكلفة الوحدة مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، وخفض تكلفة المقعد المتوافر للكيلومتر بنسبة 5% وتكلفة المقعد المتوافر للكيلومتر من دون الوقود بنسبة 8%. وفي الوقت نفسه، تحسَّنت نتائج تجربة المسافرين الكلية، مع تعزيز رضا المتعاملين منذ انطلاق العمليات في المطار الجديد.

وقال سعادة محمد علي الشرفا، رئيس مجلس إدارة مجموعة الاتحاد للطيران: «يبقى التزامنا بخدمة العملاء ثابتاً، بينما نستعد لتعزيز شبكة وجهاتنا بشكل أكبر، وإثراء خدماتنا لربط المزيد من الأفراد بأبوظبي ومن خلالها. وبلغ عدد مسافري الاتحاد للطيران 8.7 ملايين مسافر في النصف الأول من العام، أي أكثر من 63% من إجمالي 13.7 مليون مسافر في مطار زايد الدولي من يناير إلى يونيو 2024. ويمثِّل هذا الإجمالي زيادة بنسبة 33.5% في أعداد المسافرين عبر المطار مقارنةً بالنصف الأول من عام 2023، ما يسلِّط الضوء على الدور الرئيسي الذي تؤدِّيه شركة الطيران في تعزيز السياحة والتجارة في أبوظبي».

وأضاف: «تستمر الاتحاد للطيران في تأدية دور أساسي في نمو قطاعي السياحة والاقتصاد في أبوظبي، حيث يدعم نموها الاستراتيجي وتوسعة شبكة وجهاتها ربط أبوظبي بالعالم، ويسهم في النمو الاقتصادي لدولة الإمارات، مع الالتزام بتعزيز الخدمات لضمان بقاء الإمارة مركزاً أساسياً للسفر العالمي».

وقال أنطونوالدو نيفيس، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران: «يسرُّنا أن نعلن عن نتائج قوية للنصف الأول للسنة المالية 2024، حيث ارتفعت أرباحنا في النصف الأول من عام 2024 بنسبة 48% عن الفترة نفسها من عام 2023، ما يعكس أداءً قوياً في عائدات الركاب والشحن، ويؤكِّد نجاح الاستراتيجية ومسار النمو المعتمَد».

وأضاف: «ومع محدودية عمليات تسليم الطائرات في جميع أنحاء العالم، تمكنَّا من إضافة 16 طائرة إلى أسطول طائراتنا، ليصبح العدد 92 طائرة من بينها ثلاث من طراز A321neo. وسنبدأ بتشغيل ست طائرات أخرى منها هذا العام، تعمل بمحركات من طراز (CFM LEAP 1A). وخلال الشهور الـ18 المقبلة، من المتوقَّع أن نضيف 20 طائرة من الجيل الجديد إلى أسطولنا، وهي تمتاز بأنها تقلِّل الانبعاثات وتعمل بكفاءة أعلى بنسبة 20% مقارنةً بالطرازات السابقة».

واختتم قائلاً: «أودُّ أن أُعرب عن خالص شكري لموظفينا، الذين كان عملهم الجاد وتفانيهم في الجو وعلى الأرض والعمل معاً لتحقيق هدفنا، عاملاً أساسياً في تحقيق هذه النتائج».

وحسَّنت الاتحاد للطيران شبكتها من خلال توسعة وجهاتها وزيادة رحلاتها وتعزيز شراكاتها، حيث وقَّعت مشروعاً مشتركاً بارزاً مع الخطوط الجوية الصينية الشرقية في أول اتفاقية تجارية من نوعها بين شركة طيران شرق أوسطية وأخرى صينية.

ولجأت الاتحاد إلى استخدام شبكتها بالطريقة الأفضل من تعزيز رحلاتها، وزيادة تردُّدها إلى الوجهات الرئيسية، لتنتقل من 70 إلى 81 وجهة، حيث أطلقت رحلات جديدة إلى بالي وتريفاندروم وكوزيكود وبوسطن وجايبور والقصيم، وأعادت رحلاتها الموسمية إلى نيس وأنطاليا وميكونوس وسانتوريني ومالقة.

واعترافاً بالوضع المالي السليم للاتحاد وملفها الائتماني المستقل القوي، رفعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف الاتحاد إلى درجة A+.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: النصف الأول من عام 2024 فی النصف الأول من الاتحاد للطیران العام الماضی من عام 2023 نفسها من

إقرأ أيضاً:

459 مليون ريال مشروعات في الصناعة والغذاء والخدمات اللوجستية بجنوب الباطنة بنهاية النصف الأول

 

 

◄ 42 % نموًا برأس مال الشركات الأجنبية إلى 11.13 مليون ريال

◄ تنفيذ 1380 زيارة وحملة تفتيشية مختلفة للتأكد من الالتزام بالقوانين

 

الرستاق- العُمانية

استقطبت محافظة جنوب الباطنة ممثلة في "خزائن" خلال النصف الأول من العام الجاري عددًا من المشروعات في مجالات الصناعة والغذاء والخدمات اللوجستية وغيرها بحجم استثمارات بلغت أكثر من 9 ملايين ريال عُماني، لتصل الاستثمارات الإجمالية فيها بنهاية النصف الأول من العام الحالي أكثر من 459 مليون ريال عُماني.

وقال طارق بن ناصر الحراصي مدير إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة جنوب الباطنة إن عدد السجلات التجارية المسجلة خلال النصف الأول من العام 2024م، بلغ 1444 سجلا تجاريا مقارنة مع 1141 سجلا تجاريا تم تسجيلها خلال الفترة ذاتها من العام الماضي 2023، مرتفعة بنسبة 26.5 بالمائة.

وزاد إجمالي رأس مال الشركات الأجنبية من 7 ملايين و828 ألف ريال عُماني في النصف الأول من عام 2023 إلى 11 مليونًا و132 ألف ريال عُماني في النصف الأول من العام 2024، بنسبة ارتفاع بلغت 42 بالمائة، وارتفع عدد التراخيص الصناعية في محافظة جنوب الباطنة خلال النصف الأول من العام الجاري من 1652 ترخيصًا صناعيًا في عام 2023 ليصلَ إلى 3277 ترخيصًا صناعيًا بنهاية النصف الأول من العام 2024.

وأضاف أن السوق المركزي للخضروات والفواكه "سلال" بمدينة خزائن بولاية بركاء يعد أحد المشاريع الرئيسة في خزائن، ويهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي وتقديم منفذ تسويقي للمنتجات الزراعية المحلية، ونقطة جذب مهمة للمستثمرين المحليين والدوليين، ويسهم في تنمية القطاع الزراعي في المحافظة.

وأشار إلى أن محافظة جنوب الباطنة شهدت نموًا ملحوظًا في الأنشطة التجارية والصناعية، مما يعكس الجهود المستمرة من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لتحسين بيئة الأعمال وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية إلى سلطنة عُمان عامة ومحافظة جنوب الباطنة خاصة، وهذه الجهود أظهرت تحسن وارتفاع الأرقام المختلفة في تلك القطاعات.

وأكد الحراصي أن الإدارة مستمرة في ترويج الفرص الاستثمارية من خلال المشاركة في العديد من الفعاليات المختلفة التي تهدف إلى جذب المستثمرين وتسليط الضوء على المزايا التنافسية للمحافظة، مؤكدا أن مدينة خزائن الاقتصادية بولاية بركاء تمثل إحدى أبرز هذه الفرص؛ حيث تعد مركزًا اقتصاديًا متكاملًا يضم مجموعة من المشاريع الاستثمارية المُهمة.

وبيّن أن الإدارة نفذت خلال النصف الأول من العام الجاري 1380 زيارة وحملة تفتيشية مختلفة، مقارنة مع 407 زيارات خلال نفس الفترة من عام 2023، مؤكدا أن ذلك يأتي ضمن خطة الإدارة للتأكد من تطبيق القوانين واللوائح المختلفة التي تصدرها الوزارة، كما قام المختصون بالعديد من الزيارات واللقاءات مع رواد الأعمال للتعرف على التحديات التي يواجها قطاع رواد الأعمال، والعمل على تذليلها بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وشهدت محافظة جنوب الباطنة تنمية اقتصادية مختلفة في جميع المجالات، نتج عنها إتاحة العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة؛ نظرًا لما تتمتع به من بيئة محفزة للاستثمار تتمثل في موقعها الجغرافي والتضاريس والمناخ والمعادن والثروات الطبيعية.

مقالات مشابهة

  • "إنفستكورب" توافق على توزيع أرباح نقدية بـ 202.8 مليون درهم
  • مجلس الإمارات للإعلام ينظم دخول نصف مليون عنوان إلى الدولة خلال النصف الأول
  • «الإمارات للإعلام» ينظم دخول نصف مليون عنوان خلال النصف الأول من 2024
  • “مجلس الإمارات للإعلام” ينظم دخول نصف مليون عنوان إلى الدولة خلال النصف الأول
  • سنغافورة تباشر تشييد مبنى جديد بمطار شانغي بسعة 50 مليون مسافر
  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للإمارات في 3 أشهر
  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول
  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول من 2024 بنمو 3.4%
  • 459 مليون ريال مشروعات في الصناعة والغذاء والخدمات اللوجستية بجنوب الباطنة بنهاية النصف الأول
  • الإحصاء: انخفاض العجز التجاري خلال يونيو 2024 لـ 2.87 مليار دولار