بغداد اليوم -  بغداد

كشف الراصد الجوي واثق السلامي، اليوم الثلاثاء (13 آب 2024)، عن تسجيل قرابة 11 هزة أرضية ضربت سوريا خلال ساعات.

وقال السلامي في إيضاح، تلقته "بغداد اليوم"، إن "ما يقارب الـ 11 هزه أرضية ضربت سوريا خلال الساعات الماضية".

وأضاف إن "هذه الهزات تبعت زلزال متوسط بقوة 5.2 على مقياس ريختر وقد شعر بها سكان لبنان وجنوب تركيا وشمال فلسطين".

يذكر أن هزة أرضية، ضربت بوقت متأخر من مساء أمس الإثنين، (12 آب 2024)، دولاً في المنطقة.

وأفادت وسائل اعلام عربية مختلفة، بان سكان سوريا والأردن شعروا بهزة أرضية.

وقالت وسائل اعلام أخرى ان الهزة كانت بقوة 5.2 على مقياس ريختر.

وبينت ان هزة أرضية سجلت بقوة 5.2 ريختر ومركزها محافظة حماة في سوريا على بعد 103 كيلومترات من ولاية هاتاي التركية، وقعت عند الساعة 23:56 بالتوقيت المحلي.

كما أفادت تقارير أخرى بان الهزة الأرضية شعر بها لبنان وفلسطين وأجزاء من تركيا.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

أبرز 5 أعاصير ضربت الولايات المتحدة.. خسائر مالية وبشرية ضخمة

شهدت الولايات المتحدة الأمريكية عدة أعاصير مدارية خلال السنوات القليلة الماضية، كلفت الحكومة مبالغ طائلة من أجل إعمار المناطق المتضررة جراء الكوارث الطبيعية، بالإضافة إلى الخسائر البشرية الضخمة، وذلك بحسب ما نشرته شبكة «ABC» الأمريكية.

ويستعرض التقرير التالي، أبرز الأعاصير التي ضربت الولايات المتحدة على مدار عدة سنوات، تزامنا مع استعداد البلاد لاستقبال إعصار «فرانسين» خلال الساعات المقبلة.

إعصار إيان 2022

ويعد إعصار إيان من أقوى الأعاصير الاستوائية التي ضربت مدينة كوستا بولاية فلوريدا الأمريكية عام 2022، ووصلت سرعت الإعصار إلى 156 كيلومترا في الساعة، وتسبب في وفاة ما لا يقل عن 150 مواطنا.

ووصفته الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي بأنه الإعصار الأكثر تكلفة في تاريخ فلوريدا والثالث في تاريخ الولايات المتحدة، من حيث الأضرار التي لحقت بالممتلكات والمنشآت العامة، حيث وصلت تكاليف إعادة البناء إلى 112 مليار دولار.

إعصار لورا 2020

ضرب إعصار لورا السواحل الأمريكية عام 2020، وبلغت سرعته حوالي 250 كيلومترا في الساعة، حيث تحول إلى الفئة الرابعة، وتسبب في حدوث فيضانات مفاجئة في مناطق لويزيانا، مخلفا أضرار ضخمة، كما تسبب في مقتل أكثر من 40 مواطنا، ودمر حوالي 243 منزلا، وغمرت مياه الفيضان أكثر من 6200 منزل، وتسبب في خسائر مادية قدرت بنحو 8 مليارات دولار.

وقال خبراء الأرصاد الأمريكية، إنه بعد مرور أكثر من 14 عاما على إعصار كاترينا المدمر، يمكن تصنيف إعصار لورا من بين أشد 13 عاصفة ضربت الولايات المتحدة.

إعصار هارفي 2017

ضرب إعصار هارفي الولايات المتحدة عام 2017، وكلف الحكومة الأمريكية ما لا يقل عن 180 مليار دولار، ويأتي في المرتبة الثالثة من بين أشد الأعاصير التي ضربت البلاد، خاصة مدينة هيوستن في ولاية تكساس.

وكشفت البيانات حينها أن الأمطار التي هطلت خلال إعصار هارفي وصلت إلى نحو 75 سنتيمترا، وغمرت المنازل وتدفقت إلى الشوارع والميادين العامة، وتسببت في انقطاع التيار الكهربائي وتوقف حركة المواصلات وتضررت شبكة الاتصالات العامة، كما أودى الإعصار بحياة 60 مواطنا.

إعصار ساندي 2012

كان إعصار ساندي من الفئة الثانية، ووصلت سرعته إلى 110 كيلومترات في الساعة، وتسبب في وفاة أكثر من 200 شخص، واجتاح الإعصار البلاد عام 2012، حيث تكونت العاصفة شمال البحر الكاريبي، ثم تحولت إلى إعصار مداري واشتدت قوتها واتجهت نحو جامايكا وكوبا وجزر الباهاما.

إعصار كاترينا 2005

بلغت سرعت إعصار كاترينا 157 كيلومترا في الساعة، وتشكل الإعصار في البحر الكاريبي جنوب شرق جزر الباهاما، ثم اتجه إلى فلوريدا وهبط في مقاطعة بروارد ثم اتجه غربا.

ووفقاً للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، تسبب إعصار كاترينا، الذي ضرب البلاد عام 2005، في هطول أمطار تراوحت بين 10 و14 مليم فوق فلوريدا، كما تسبب في تشكيل 33 إعصارا آخر، ما أودى بحياة أكثر من 1000 شخص.

وأشار خبراء الأرصاد الجوية إلى أن إعصار كاترينا أحد أكثر الأعاصير المكلفة في تاريخ الولايات المتحدة، حيث كلف الاقتصاد الأمريكي حوالي 75 مليار دولار.

مقالات مشابهة

  • أبرز 5 أعاصير ضربت الولايات المتحدة.. خسائر مالية وبشرية ضخمة
  • إعصار ياجي يواصل حصد الأرواح: 87 قتيلًا وعشرات المفقودين وسط فيضانات وانهيارات أرضية في فيتنام
  • راصد جوي يتوقع انهيار الصيف اعتبارا من يوم الجمعة المقبل
  • سوريا تتخذ قرارا بشأن رسوم الترانزيت من لبنان إلى العراق
  • زلزال يضرب شمال باكستان بقوة 4.5 ريختر
  • سوريا تقرر تخفيض رسوم الترانزيت من لبنان إلى العراق بنسبة 50 بالمئة
  • من وسط الخراب طلاب مدارس جنين يبدؤون عامهم الدراسي
  • سليمان استقبل وفوداً عشائرية من سوريا ولبنان في وادي خالد
  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب بابوا غينيا الجديدة
  • غارات سوريا.. ملء للفراغ