بوابة الوفد:
2024-09-10@20:03:20 GMT

انتبه.. شكل أظافرك يكشف لك الحالة الصحية لجسدك

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

من ضمن النعم التي أنعم الله بها علينا هي العلامات التي تظهر على أجسادنا بشكل ملفت والتي قد تنبهك بالإصابة ببعض الأمراض التي يلزم علاجها على الفور ، وكشف تقرير جديد نشرته إحدى المجلات العلمية، عن علاقة تربط بين شكل ولون الأظافر وصحة الإنسان، واحتمالية إصابته ببعض الأمراض.


تتكون الأظافر من الـ"كيراتين"، وهي مادة صلبة تنمو في اتجاه أطراف الأصابع وتوفر حماية إضافية ضد الإصابة بالأمراض والعدوى.


يجب أن يكون لأظافر القدم واليدين انحناء محدبا طفيفا دون أي انخفاضات، وعلى النقيض من ذلك، فإن الأظافر المقعرة هي أرق ويمكن أن تصبح أكثر هشاشة.
يمكن أن تشير الأظافر المقعرة إلى فقر الدم، ما يعني عدم وجود ما يكفي من خلايا الدم الحمراء في الدورة الدموية للشخص لنقل الأوكسجين إلى أنسجة جسمه، ويرتبط هذا الأمر بنقص الحديد الناتج عن سوء التغذية.
يمكن أن يكون الميكانيكيون ومصففو الشعر معرضين بشكل خاص لخطر الإصابة بالأظافر المقعرة بسبب عملهم مع المواد الكيميائية.
عادةً، يجب أن يكون الإظفر بلون وردي، ويمكن أن يحدث تغير لون الظفر بالكامل نتيجة لمرض أو عدوى على سبيل المثال، قد تشير الأظافر الصفراء إلى عدوى فطرية أو تغيرات بسبب حالة جلدية مثل الصدفية، أما ابيضاض الأظافر، يمكن أن يشير إلى التسمم بالمعادن الثقيلة مثل الرصاص أو الزرنيخ.
وإذا امتد البياض على كامل الإظفر وشمل أظافر أخرى، فمن المرجح أن تكون المشكلة نقصًا في البروتين لدى الدورة الدموية، ويمكن أن يشير هذا الأمر إلى مرض في الكبد أو الكلى.

وإذا ارتطم إصبع قدمك بجسم ثقيل أو علق إصبعك بشيء ما، فقد تكون قد لاحظت أيضًا تغير لون الإظفر إلى اللون الأرجواني الداكن أو الأزرق أو الأحمر، هذا هو ورم دموي تحت الإظفر، وهو عبارة عن تجمع للدم بين الإظفر والجلد بعد الصدمة، وعادة ما يشفى هذا الورم من تلقاء ذاته مع مرور الوقت.

أثناء الطوارئ الطبية، غالبًا ما يفحص الأطباء أظافر المريض بحثًا عن تشبع الأوكسجين في الدم. يتم قياس ذلك بواسطة مقياس التأكسج النبضي، الذي يتم تثبيته على الإصبع ويسلّط الضوء عبر أطراف الإصبع، ثم يقيس كمية الدم التي تمر عبره، يوضح هذا الاختبار مقدار الأوكسجين الذي يدخل مجرى الدم، وبالتالي مدى فعالية عمل قلبك ورئتيك.

هناك العديد من الأمثلة الأخرى لمشاكل الأظافر إلى جانب المشاكل المذكورة، بما في ذلك الأظافر المتفتتة والأظافر المثقوبة والأظافر المتورمة والأظافر التي تحتوي على علامات حمراء تحتها. وتتعدد قائمة التشخيصات المحتملة، وتتراوح من البسيطة إلى الخطيرة.
وبحسب التقرير المنشور في مجلة "ساينس أليرت" العلمية، يمكن للأظافر الصناعية أو المطلية إخفاء التغييرات المرئية، وإذا لاحظت أي تغير في شكل أو لون أظافرك، فاحرص على فحصها من قبل طبيبك العام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لون الأظافر الأظافر كيراتين خلايا الدم الحمراء الدورة الدموية الأظافر الصفراء یمکن أن

إقرأ أيضاً:

أنهت جلسات الكيماوي.. تطورات الحالة الصحية لأميرة ويلز كيت ميدلتون

أميرة ويلز كيت ميدلتون.. تصدرت أميرة ويلز كيت ميدلتون محركات البحث على مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات القليلة الماضية، بعدما ظهرت في فيديو تعلن فيه آخر تطورات حالتها الصحية مع مرض السرطان.

أميرة ويلز كيت ميدلتون تطورات الحالة الصحية لأميرة ويلز كيت ميدلتون

صرحت كيت ميدلتون، أمس الاثنين، في رسالة شخصية أصدرها مكتبها، قائلة «مع قرب انتهاء الصيف، لا أستطيع أن أصف لكم مدى الارتياح الذي أشعر به بعدما أكملت أخيرا علاجي الكيميائي».

وأضافت كيت «كانت الأشهر الـ 9 الماضية صعبة جدا علينا كعائلة. فالحياة كما تعرفون يمكن أن تتغير في لحظة، وعلينا أن نجد طريقة للتنقل عبر المياه العاصفة والطريق المجهول».

وكشفت الأميرة عن أنها ستشارك في عدد من المناسبات العامة في وقت لاحق من العام.

وأوضحت أميرة ويلز أنها بعدما خضعت لعملية جراحية في البطن يناير الماضي، اكتشف الأطباء حينها وجود ورم سرطاني، لافتة إلى أنها تلقت العلاج منذ ذلك الحين

أميرة ويلز كيت ميدلتون إصابة أميرة ويلز كيت ميدلتون بمرض السرطان

عبرت الأميرة ويلز عن صعوبة رحلة علاجها بالسرطان، مؤكدة أنها رحلة مليئة بالتحديات والمخاوف، قائلة: «رحلة السرطان معقدة ومخيفة وغير متوقعة للجميع، وخاصة لأقرب المقربين منك».

وأكدت ويلز أن رحلة العلاج بالسرطان هي رحلة اكتشاف الذات، حيث تكشف لك نقاط ضعفك وتساعدك على فهم نفسك بشكل أفضل.

والملكة رانيا تتصدر التريند مع «الأميرة الكتكوتة» | تفاصيلتابعت كيت ميدلتون: لقد ذكرتنا هذه الفترة الصعبة بأهمية الامتنان للأشياء البسيطة في الحياة، والتي غالبًا ما نأخذها كأمر مسلم به، كما عززت روابطنا العائلية وجعلتنا نقدر اللحظات التي نقضيها معًا بشكل أكبر

أميرة ويلز كيت ميدلتون معلومات عن أميرة ويلز كيت ميدلتون

- كاثرين إليزابيث ميدلتون، هي أميرة بريطانية، زوجة الأمير ويليام وريث العرش البريطاني وولي العهد.

- ولدت كاثرين في يوليو عام 1982 في ريدينغ، ونشأت في بوكلبوري في مقاطعة باركشير الإنجليزية.

- تلقت تعليمها في مدرسة سانت أندرو وكلية مارلبورو قبل أن تدرس تاريخ الفن في جامعة سانت أندروز في اسكتلندا.

- شغلت العديد من الوظائف في البيع بالتجزئة والتسويق وواصلت الأعمال الخيرية.

- تزوجت من الأمير وليام في 29 أبريل 2011 في وستمنستر أبي، وأنجبت ثلاثة أطفال وهما: «الأمير جورج والأميرة شارلوت والأمير لويس».

صور نادرة لزيارة الأميرة ديانا للمتحف المصري بالتحرير

«بعد ولادة طفلتهما إيمان».. صور رومانسية تجمع الأميرة رجوة والأمير الحسين

الملكة رانيا تأسر القلوب بعد احتضانها حفيدتها الأميرة إيمان (صورة)

مقالات مشابهة

  • بعدخضوعها لعملية جراحية.. تطورات الحالة الصحية للفنانة بدرية طلبة
  • أنهت جلسات الكيماوي.. تطورات الحالة الصحية لأميرة ويلز كيت ميدلتون
  • انخفاض الضغط والسكر.. أبرز أسباب الدوخة بعد الطعام
  • انهيار الحالة الصحية لصحفي بعد نحو شهر على اختطافه من قبل المليشيات الحوثية.. ومطالبات بإنقاذه
  • طبيب: تصلب الشرايين يمكن أن يحدث بدون أعراض
  • مدرب الإسماعيلي يكشف تطورات الحالة الصحية لإيهاب جلال
  • الاستعلام عن الحالة الصحية للمصابين في حادث طريق بنها - الحر
  • آخر تطورات الحالة الصحية لعلي معلول.. اعرف موعد عودته لتدريبات الأهلي
  • الأستاذ الصحفي فتحـي الضـو عن الحرب العبثية الدائرة ومآلاتها والسيناريوهات التي يمكن أن تحدث حال إستمرارها
  • عاجل| طبيب يكشف تطورات الحالة الصحية للفنان محمد منير (فيديو)