"عشت برفقة زوجي 11 سنة، صابرة على سفره خارج مصر، وتركه لي مسئولية الأطفال أتحملها بمفردي، وعندما أعترض بعد علمي خيانته لي قام بهجري واختفي، وتركني مديونة بمبالغ مالية كبيرة، ورفض زوجي الإنفاق علينا -رغم يسر حالته المادية- مما دفعني لتقديم فواتير بما انفقته خلال الفترة الماضية وملاحقته بـ 17 دعوي حبس لتخلفه عن السداد".

. كلمات جاءت على لسان زوجة أمام محكمة الأسرة بأكتوبر، طالبت زوجها بسداد متجمد النفقات، بقضايا حبس، بعد إصراره على التعنت وإلحاق الضرر المادي والمعنوي بها.

وتابعت: "نفقاتي وصلت إلى 410 آلاف جنيه، ولم أتحصل على جنيه واحد منها حتي الآن، وزوجي يتفنن في التحايل بادعاء الفقر وأنه عاطل عن العامل- رغم تحريات الدخل التي تقدمت بها للمحكمة، بخلاف إقامتي دعوي طلاق للضرر، واتهمته بتعنيفي وتعرضي للضرر المادي والمعنوي، وخشيتي أن لا أقيم حدود الله".

وأشارت:" عشت في جحيم بسبب عنفه، ورفضه الإنفاق علي بسبب تعدد علاقاته وتبديده أمواله على السيدات التي يعرفهم، وقدمت مستندات لإثبات دخل زوجي شهرياً ويسار حالته المادية، وطالبت معاقبته بسبب حرمانه لي من حقوقي الشرعية".

ووفقاً للقانون فصدور حكم النشوز يجعل الزوجة فى موقف المخالفة للقانون، والمخطئة فى حق زوجها، مما يسقط حقها فى نفقة العدة والمتعة ويحق للزوج استرداد ما أداه من مهر ومتاع إذا ما تم تفريقها بحكم قضائي كونه يثبت أن الخطأ كله من جانب الزوجة .

ونصت المادة 6 من قانون الأحوال الشخصية،  يلزم الزوج بنفقة زوجته وتوفير مسكن لها، وفى مقابل الطاعة من قبل الزوجة وأن امتنعت دون سبب مبرر تكون ناشز.







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: محكمة الأسرة طلاق للضرر أخبار الحوادث أخبار عاجلة مقدم الصداق

إقرأ أيضاً:

دعوى قضائية ضد جامعة كاليفورنيا بعد منع طلاب من الدخول بسبب فلسطين

رفع اتحاد الحريات المدنية الأمريكي (ACLU) في شمال كاليفورنيا، بالتعاون مع مركز قانون الاحتجاج والتقاضي والمحامي الحقوقي توماس سيابوغ، دعوى القضائية ضد "جامعة كاليفورنيا في سانتا كروز" لمنعهم من دخول الحرم الجامعي دون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة بعد اعتقالهم في احتجاج تضامني مع فلسطين في أيار/مايو الماضي.

The CPLL's Rachel Lederman, along with the ACLU of Northern CA and civil rights attorney Thomas Seabaugh filed a lawsuit against UC Santa Cruz for unlawfully banning students and faculty from campus following their participation in pro-Palestine protest. https://t.co/W3Xl74DRq7 — Center for Protest Law & Litigation ⚖️ (@ProtestLaw) September 9, 2024
وبحسب الصفحة الرسمية لاتحاد الحريات المدنية الأمريكي على "إكس"٬ طالبت الدعوي الجامعة بالوقف الفوري لعمليات نفي أو منع الأشخاص من ممارسة حقوقهم المكفولة بموجب التعديل الأول للدستور الأمريكي، خصوصًا مع بداية العام الدراسي الجديد.

POLICE BRUTALITY FOR UC SANTA CRUZ ENCAMPMENT. #UCSC STUDENTS ARE BEING SLOWLY RIPPED APART BY HUNDREDS OF POLICE OFFICERS AFTER PEACEFULLY PROTESTING OVER 31 DAYS FOR PALESTINE pic.twitter.com/xWqwGJyzUT — ????pari (@livelaughpari) May 31, 2024
وصرحت المستشارة القانونية البارزة في مركز قانون الاحتجاج والتقاضي، راشيل ليديرمان، في بيان: "كانت عقوبات الحظر غير عادلة بشكل كبير، حيث دخلت حيز التنفيذ الفوري، مما أدى إلى عزل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس عن فصولهم الدراسية، وظائفهم، والموارد الأكاديمية الأخرى مثل خطط الوجبات والرعاية الصحية. تحول المقيمون في الحرم الجامعي إلى مشردين، مما أثر سلباً على أدائهم الأكاديمي."

وأضافت: "لقد حان الوقت لمحاسبة جامعة كاليفورنيا سانتا كروز على استخدامها غير القانوني للمادة 626.4 لحظر دخول الحرم الجامعي ضد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، واستخدامها كأداة للرقابة."

"It's time to hold UCSC accountable for its illegal use of Section 626.4 campus bans against students and faculty as a tool of censorship," one lawyer said. https://t.co/ZLJTGAuPjb — Common Dreams (@commondreams) September 9, 2024
ونقل موقع أحلام مشتركة تجارب تضييق الجامعة لعدد من الطلاب٬ فإليو إلوتزي، طالبة جامعية ومدعية متضررة، لم تكتفِ بفقدان منزلها وفصلها عن وظيفتها في الحرم الجامعي، بل اضطرّت أيضًا لتأجيل موعد طبي مهم وتأخير العلاج حتى الخريف.

وأوضحت إلوتزي: "كان من الصعب عليّ تفويت هذا الموعد، والابتعاد عن منزلي والمكتبة التي أعتمد عليها، وكذلك ملاحظاتي". وأضافت أن هذه الصعوبات جاءت في فترة الامتحانات النهائية، مما أثر بشكل كبير على أدائها الدراسي رغم تحقيقها لنتائج ممتازة في الفصلين السابقين.

Today's violent raid at UC Santa Cruz, a savage response initiated by Lori Kletzer and Cynthia Larive.

Despite this brutal attack on our students AND faculty, we remain resilient, filled with strength, and cemented in our commitment to getting our demands being met. ???????????????? pic.twitter.com/7mRYS8gPv9 — UCSC encampment????????️ (@UCSC_encampment) June 1, 2024
أصدرت جامعة كاليفورنيا سانتا كروز قرارات حظر بحق أكثر من 100 طالب وعضو هيئة تدريس تم اعتقالهم في 30 أيار/ مايو الماضي، بعد استدعاء أكثر من 100 ضابط شرطة لإخلاء مخيم التضامن مع فلسطين داخل الحرم الجامعي.


ووفقًا للمادة 626.4 من قانون العقوبات في كاليفورنيا، تم منع المعتقلين من دخول الحرم لمدة تصل إلى أسبوعين، دون أن تعقد الجامعة جلسة استماع أو تثبت أن وجودهم يشكل "تهديدًا كبيرًا وماديًا"، ما يمثل انتهاكًا للقوانين الفيدرالية وقوانين الولاية.

مقالات مشابهة

  • دعوى قضائية ضد جامعة كاليفورنيا بعد منع طلاب من الدخول بسبب فلسطين
  • فتح باب التظلم على طلبات التصالح المرفوضة.. اعرف آخر موعد للتقديم
  • سيدة تلاحق زوجها بـ16 دعوى حبس بسبب رفضه سداد نفقات أبنائها.. تفاصيل
  • سيدة تلاحق زوجها لسداد 850 ألف جنيه متجمد مصروفات مدرسية لأطفالها.. تفاصيل
  • "زوجي يسيء معاملتي فما الحكم؟".. الإفتاء تُجيب
  • أمين الفتوى يوضح مدى جواز أن تمتنع الزوجة عن زوجها بسبب تدخينه
  • توقف عن شراء "الطين" لزوجته الحامل..مصرية تخلع زوجها
  • سمر تقيم دعوى خلع: «اتجوز اللي أمه عايزاها وقالوا لي ابنك مات»
  • زوجة تطلب الخلع بسبب رفض زوجها شراء الطين لتأكله
  • زوج يشكو استيلاء زوجته على مسكن الزوجية المقدر بـ 1.5 مليون جنيه