الجزيرة:
2024-09-10@19:43:14 GMT

مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى

قال مراسل الجزيرة إن مئات المستوطنين المتطرفين اقتحموا صباح اليوم الثلاثاء باحات المسجد الأقصى في القدس المحتلة فيما يعرف بذكرى "خراب الهيكل".

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية إن 800 مستوطن ومتطرف إسرائيلي اقتحموا المسجد الأقصى بحماية مشددة من شرطة الاحتلال.

تغطية صحفية: الأقصى هذه اللحظات.. عشرات المستوطنين يقتحمونه ويؤدون صلوات تلمودية ورقصات في ما يسمى ذكرى "خراب الهيكل".

pic.twitter.com/GfFXMrFJqG

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) August 13, 2024

وكان حراس المسجد الأقصى المبارك أفادوا في وقت سابق من صباح اليوم بأن نحو 200 مستوطن اقتحموا باحات المسجد، ونشرت وسائل إعلام فلسطينية مقاطع تظهر أعدادا كبيرة من المستوطنين وهم يرقصون ويؤدون صلوات تلمودية فيها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

21 اقتحامًا للأقصى و57 منعًا للآذان في الإبراهيمي بأغسطس

رام الله - صفا قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدّينية، إن الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين صعَّدوا من اعتداءاتهم على المسجد الأقصى المبارك، سواءً بعدد الاقتحامات الّتي تجاوزت 21 اقتحامًا، أو بأعداد المقتحمين، خلال آب/أغسطس الماضي.  وأشارت الوزارة، في بيان يوم الثلاثاء، إلى أنه كان من ضمن المقتحمين لهذا الشهر، أعضاء من الكنيست وحاخامات ما يسمى "مدرسة جبل الهيكل الدينية". وأوضحت أن صلوات المستوطنين أصبحت بشكل جماعي وعلني في الأقصى، وتقام بشكل يومي وخاصة في المنطقة الشرقية، على بعد أمتار من مصلى باب الرحمة، بحراسة قوات الاحتلال، خاصة خلال الاقتحامات. وأدانت الأوقاف، تصريحات المتطرف "بن غفير" بنيته بناء كنيس في الأقصى لأداء الطّقوس التلموديّة، بالإضافة إلى قرار حكومة الاحتلال بالمصادقة على تمويل اقتحامات المستوطنين، بميزانية تصل إلى مليوني شيقل. وبيّنت أنَّ عدد المستوطنين الّذين اقتحموا الأقصى الشّهر الماضي بلغ 7692 مقتحمًا، وهو الرّقم الأعلى منذ بداية العام الجّاري، منهم (2958) اقتحموه في "ذكرى خراب الهيكل" في 13 آب/أغسطس الماضي. أمّا المسجد الإبراهيمي الشّريف، فأوضحت وزارة الأوقاف أنَّ الاحتلال منع رفْع الآذان 57 وقتًا، في محاولةٍ لفرض التّقسيم الزّماني والمكاني عليه. وأشارت إلى إصدار قوات الاحتلال قرارًا بإغلاق المسجد الإبراهيمي، والصعود على سطح زاوية الأشراف الملاصق له وتصوير المكان عبر الكاميرات، وإعاقة عمل شبكة الإطفاء في المسجد، بحجّة الأحداث الأمنية الطّارئة، وبعدها تراجعت عن قرار إغلاقه. واعتبرت أنّ ما يقوم به الاحتلال اعتداءً صارخًا وسافرًا على صلاحيات الأوقاف في المسجد الابراهيمي، وتعدّيًا خطيرًا على قدسيّته، واستفزازًا لمشاعر المسلمين، ومحاولةً للسيطرة عليه. وفيما يتعلّق بالمقدّسات والأماكن الدّينية الإسلاميّة والمسيحيّة، رصد التّقرير اعتداء قوات الاحتلال على مسجد الإيمان في قلقيلية، إذ تمّ خلع الباب الرّئيس، والدّخول إلى المسجد وتفتيشه والعبث في ممتلكاته والتخريب في مُصلّى النّساء. كما أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز على المصلّين في مسجد عمر بن الخطّاب في بلدة كفر قدُّوم أثناء صلاة الجمعة، وحاصرت جزءًا من المصلّين داخل المسجد، ومنعت عددًا آخر من حضور صلاة الجمعة، وتسبب الاحتلال في تكسير زجاج المسجد. أمَّا في جنين وطوباس، اقتحمت قوات الاحتلال مسجد خالد بن الوليد بالمنطقة الشرقية، والشّروع بأعمال هدم وتجريف أجزاء من المسجد، وحرق مسجد أبو بكر الصديق في بلدة الفارعة. وفي طولكرم، اعتدت قوات الاحتلال على مسجد الشّهداء في مخيّم طولكرم.

مقالات مشابهة

  • 180 مستوطناً صهيونياً يقتحمون باحات المسجد الأقصى المبارك
  • 21 اقتحامًا للأقصى و57 منعًا للآذان في الإبراهيمي بأغسطس
  • 184 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • 180 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • عشرات المستوطنين الصهاينة يدنسون المسجد الأقصى المبارك
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى ويؤدون طقوسًا تلمودية
  • بيان خطير من محافظة القدس: الأقصى في خطر
  • نتنياهو يصدر قرارا جديدا عن اقتحام وزرائه للمسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى