الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت المديرية العامة للماء في وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، اليوم الإثنين، إن مشروع ماء النهروان سيعمل بطاقة 4000 م3 في الثانية وسيسهم في القضاء على شح المياه.

وقال المدير العام للمديرية عمار عادل المالكي، إن "مشروع ماء النهروان المركزي أحد المشاريع المدرجة ضمن البرنامج الحكومي والذي تبناه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وتابعه وزير الإعمار، إذ يعمل هذا المشروع بطاقة تصميمية وإنتاجية تصل لـ 4000 متر مكعب بالساعة".

وأضاف، أن "المشروع كان متلكأ بصورة كلية حيث تمت أحالته منذ عام 2012 وشهد توقفات عديدة وتم سحب العمل من الشركة المنفذة وإحالته الى إحدى شركات الوزارة في عام 2021".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

سلطان يزور مشروع «مسار» ويطّلع على خدماته ومرافقه ومزاياه

الشارقة: «الخليج»
زار صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح الإثنين، مشروع «مسار» الذي تطوره شركة «أرادَ» للتطوير العقاري، على مساحة 19 مليون قدم مربعة، وتبلغ كلفته الإجمالية 9.5 مليار درهم.
وكان في استقبال سموّه عند وصوله، سموّ الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، رئيس مجلس إدارة «أرادَ»، والأمير خالد بن الوليد بن طلال آل سعود، نائب رئيس مجلس الإدارة، وعدد من مسؤولي الشركة.
وتجول سموّه، في أرجاء المشروع الذي سيضم 3 آلاف وحدة سكنية؛ مطّلعاً على ما يضمه من خدمات ومرافق ومزايا، تخدم القاطنين فيه، وتوفر لهم مجتمعاً متكامل الخدمات، من حيث السكن والبنية التحتية، والصحة، والتعليم، والترفيه.
واطلع على نموذج لإحدى الوحدات السكنية المنفذة ضمن المشروع، متجولاً بين مرافقها وغرفها، مستمعاً إلى شرح مفصل عن توزيع المنزل الذي جهّز بالتقنيات القياسية للمنازل الذكية. كما يمتاز بموقعه الاستراتيجي على مقربةٍ من المنطقة الترفيهية في قلب مجمع «مَسار».

الصورة


كما تمتاز الوحدات السكنية بمراعاة الخصوصية الكاملة للسكان في مساكنهم، مع تصميم يوفر الاحتياجات المختلفة لأفراد الأسرة، ما يتيح لهم الاستقرار وقضاء أوقات أسرية مميزة، وممارسة مختلف الأنشطة. 
ويتميز «مسار»، بتوفير محيط كثيف من الأشجار والنباتات المتنوعة يربط جميع أنحاء المشروع المكون من 6 أحياء، ويضم 50 نوعاً من الأشجار ومنها: الغاف، والسمر، والسنط، والحمى، والماهوغني، والفلين الهندية، والكرز الإسباني، والتوليب الإفريقية، والداماس؛ وسيصل العدد النهائي للأشجار المزروعة في المشروع بعد نهايته، عام 2026 نحو 70 ألفاً.
كما يوفر المشروع مجموعة من المرافق المجتمعية والترفيهية والرياضية، منها الحدائق ومسابح للأطفال والكبار، ومسار للدرّاجات الهوائية بطول 6.6 كلم، ومركز مخصص لركوب الدراجات، ومناطق للعب الأطفال، وميدان للتزلج، ومراكز للياقة البدنية للرجال والنساء كلّ على حدة، وملاعب لكرة المضرب، وكرة السلة، وكرة القدم، وكرة الطائرة الشاطئية، ومنطقة لعربات الطعام.

الصورة


كما سيضم المشروع مدرسة ريجيت غرامار البريطانية، بطاقة استيعابية تبلغ 2,700 طالب وطالبة، وهي مدرسة تعتمد المنهاج البريطاني وسيتم افتتاحها في العام 2027.
بعد ذلك اتجه صاحب السموّ حاكم الشارقة إلى مركز استكشاف «مسار» الذي يعدّ منصةً تمتاز بالمساحات المفتوحة ووفرة الإضاءة الطبيعية، ويعرض عبرها المشروع، وإنجاز الأعمال والإجراءات لملّاك الوحدات السكنية في «مسار».
واطلع سموّه، على المخطط العام للمشروع، متعرفاً إلى نسب الإنجاز فيها، حيث مقرر اكتمال المرحلتين الثانية والثالثة خلال الأشهر الستة القادمة، ليبلغ عدد الوحدات السكنية المنجزة 1400. وستنجز المراحل الثلاث المتبقية التي ستضم 1600 وحدة سكنية في نهاية عام 2026.

الصورة الصورة السابق التالي

مقالات مشابهة

  • «تشريعية النواب» تنتهى غدا من مناقشة مشروع الإجراءات الجنائية
  • مشروع لتطوير زراعة العنب في 6 محافظات
  • مشروع جزائري ضخم في تركيا
  • الإعمار: افتتاح مشروع إنشاء الممر الثاني لطريق منفذ الشيب الحدودي
  • مشروع لاستدامة مصائد الروبيان
  • مشروع السلام والعدالة بزعامة كوربين يعقد ندوته الثانية في لندن
  • سلطان يزور مشروع «مسار» ويطّلع على خدماته ومرافقه ومزاياه
  • حاكم الشارقة يزور مشروع مسار
  • حاكم الشارقة يزور مشروع “مسار”
  • مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع حيوي مع مصر وتشاد