وكالة الإقتصاد نيوز:
2024-09-10@19:44:22 GMT

النقل: محطات موانئ جافة بمداخل العاصمة

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

النقل: محطات موانئ جافة بمداخل العاصمة

الاقتصاد نيوز _ بغداد

تستكمل وزارة النقل قريبا، أولى محطات الموانئ الجافة بمداخل بغداد ضمن مشروع ساحات التجزئة، لمنع دخول الشاحنات الكبيرة وفك الاختناقات المرورية وتقليل التلوث البيئي في العاصمة.

وقال مدير المكتب الإعلامي بالوزارة ميثم الصافي في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن مشروع الموانئ الجافة ببغداد، يضم أربع محطات، ستنجز الأولى منها وهي (بغداد – الأنبار – بابل) قريبا، بعد أن تمت المباشرة فيها العام الماضي، بمشاركة شركات رصينة تم التعاقد معها وفق مواصفات عالمية، وبمدة تنفيذ 560 يوما.

وأضاف أن المحطة البالغة مساحتها 400 دونم في ناحية اليوسفية، تضم بوابات إلكترونية لدخول وخروج الشاحنات، وشوارع وساحات معبدة ومسيجة للمركبات والشاحنات، مع مواقف مسقفة لسيارات الصالون، فضلا عن محطات كهرباء ومياه ومطعم ومصلى ومركزين أمني وآخر للدفاع المدني.

وتابع الصافي، أن المشروع يضم ميزانا أرضيا وفندقا وأماكن خاصة بالمواشي والخضراوات وساحات خزن غير مسقفة ومحطة وقود ومخازن مبردة ومجمدة مع الاعتيادية، وبين أن المحطات الثلاث المتبقية هي (بغداد - صلاح الدين) بمساحة 384 دونما في ناحية التاجي، و(بغداد- الكوت) في ناحية الوحدة بمساحة 210 دوانم، و(بغداد – ديالى) في ناحية الراشدية بمساحة 210 دوانم. وأوضح المتحدث باسم النقل، أن الساحات ستمنع الشاحنات الكبيرة من التجوال داخل المدن.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار فی ناحیة

إقرأ أيضاً:

مجلس بغداد يتوعد المخالفين: أصحاب المولدات يستغلون المواطنين

بغداد اليوم - بغداد

شدد مجلس محافظة بغداد، اليوم الأحد (8 أيلول 2024)، على ضرورة متابعة عمل المولدات الأهلية في العاصمة بعد عملها على استغلال المواطنين دون رقابة حقيقية.

وقال عضو المجلس عبد نجم العامري لـ "بغداد اليوم " ان "هناك استغلالا للمواطنين في العاصمة بغداد من قبل اصحاب المولدات الأهلية، فرغم تحسن تجهيز الكهرباء، مازال اصحاب تلك المولدات يأخذون اجورا عالية، وهذا بسبب عدم وجود رقابة حقيقية عليهم ومتابعة لعملهم".

وشدد العامري ان "الجهات التنفيذية المختصة وخاصة الامنية مطالبة بتشديد الإجراءات الرقابية وعدم التهاون مع من يستغل المواطنين، فهناك شكاوى كثيرة تصل الينا من مناطق مختلفة في العاصمة".

وكان رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة بغداد، صفاء المشهداني كشف، الخميس (15 آب 2024)، عن موعد انهاء ملف المولدات الاهلية بالعاصمة.

وقال المشهداني في تصريحات صحفية، تابعتها "بغداد اليوم"، إن "مجلس محافظة بغداد استحصل موافقة مجلس الوزراء على تطبيق تجربة خصخصة الكهرباء في منطقة المنصور ثم ناحية المأمون، لينتقل بعدها إلى تطبيقها في جميع مناطق العاصمة تباعا".

وأضاف أن "المجلس يسعى لإنهاء ملف المولدات نهاية العام الحالي 2024"، مشيرا الى ان "المجلس سبق أن صوت على جعل تسعيرة المولدات لشهري آب الحالي وأيلول المقبل 8 آلاف دينار للخط العادي، و12 ألف دينار للخط الذهبي".

وتابع المشهداني أن "الفرق الميدانية المحلية التابعة للمجلس رصدت 128 مخالفة لهذه التعليمات، مع أن أغلب أصحاب المولدات يتسلمون حصة وقودية شهرية مدعومة"، مؤكدا أن "المخالفين سيتعرضون لعقوبات صارمة، فضلا عن إيقاف حصة (الكاز) ورفع المولدة واستبدالها بأخرى جديدة".

مقالات مشابهة

  • هذا ما أعلنه حمية عن رسم عبور الشاحنات العاملة بالترانزيت عبر الأراضي السورية
  • لانحراف بوصلتها.. الحسم ينسحب من كتلة بغداد في مجلس العاصمة
  • القبض على سعد الصغير في مطار القاهرة
  • النقل تخفض رسم عبور الشاحنات من لبنان إلى العراق وبالعكس بمقدار 50 بالمئة
  • عمرو السمدوني: نسير بخطى متسارعة لتحويل جميع الموانئ المصرية إلى موانئ خضراء
  • مجلس بغداد يتوعد المخالفين: أصحاب المولدات يستغلون المواطنين
  • بمساحة 1000 متر.. إطلاق أول حديقة حجرية مستدامة بيئيًا في مكة
  • الرئيس الإيراني يصل بغداد الاربعاء المقبل
  • مقتل شخص بهجوم مسلّح في ناحية زمار بنينوى
  • اشتباكات مسلحة في الكرادة وسط العاصمة بغداد