نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تقريرًا عن الاستثمار في الذكاء الاصطناعي التوليدي ومخاطره على وسائل الإعلام على مستوي العالم.

وأوضح مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار عبر صفحته الرسمية على موقع «فيسبوك»، أنّ 17.8 مليار دولار أمريكي الاستثمار في الذكاء الاصطناعي التوليدي 2023، مقارنة بنحو 1.

3 مليار دولار أمريكي في عام 2022، وبالتوازي كانت هناك زيادة بمقدار 53 ضعفًا في حوادث ومخاطر الذكاء الاصطناعي التوليدي التي بلغت عنها وسائل الإعلام على مستوي العالم منذ أواخر عام 2022.

وأكد تقرير صادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) في 14 مايو 2024 بعنوان «توقعات الاقتصاد الرقمي لعام 2024» أن النظام البيئي للتكنولوجيات الرقمية المترابطة يتقدم بسرعة، مما يؤدي إلى تغييرات اقتصادية واجتماعية كبيرة.

وتابع أنَّ البيانات تعزز هذا النظام البيئي، مما يوفر قيمة هائلة ولكنه يشكل أيضًا مخاطر على الخصوصية والسلامة على الإنترنت، وبالفعل قد أصبحت بعض هذه التقنيات جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية، بينما يظل البعض الآخر في الأفق، وفي هذا الصدد قدم هذا التقرير رؤى جديدة حول التقنيات الرئيسة التي يدعمها التحول الرقمي وتأثيراته.

وفيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي، أوضح التقرير أن التوقعات تظهر أن الاستثمارات والمخاطر آخذة في الارتفاع، فعلى سبيل المثال، زاد الاستثمار في الذكاء الاصطناعي التوليدي من 1.3 مليار دولار أمريكي في عام 2022 إلى 17.8 مليار دولار أمريكي في عام 2023، وبالتوازي كانت هناك زيادة بمقدار 53 ضعفًا في حوادث ومخاطر الذكاء الاصطناعي التوليدي التي أبلغت عنها وسائل الإعلام على مستوى العالم منذ أواخر عام 2022.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي الذكاء الاصطناعي التوليدي وسائل الإعلام منظمة التعاون الاقتصادي فی الذکاء الاصطناعی التولیدی ملیار دولار أمریکی عام 2022

إقرأ أيضاً:

حسن الخطيب: 21.5 مليار دولار قيمة الاستثمارات البريطانية في مصر حتى يونيو الماضي

قال المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية إن المملكة المتحدة البريطانية تعد أهم الشركاء التجاريين لمصر حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2023 نحو 2.8 مليار جنيه إسترليني.

وأشار الوزير إلى أن قيمة الاستثمارات البريطانية التراكمية في مصر حتى يونيو الماضي بلغت نحو 21.5 مليار دولار في عدد من القطاعات أبرزها البترول والخدمات المالية الاتصالات والصناعة.

جاء ذلك على خلفية لقاء عقده المهندس وزير الاستثمار والتجارة الخارجية مع جون همفري، المفوض التجاري البريطاني لأفريقيا، لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر والمملكة المتحدة خلال المرحلة المقبلة.

وأكد "همفري" اهتمام الحكومة البريطانية الجديدة بتعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية مع مصر، مشيراً إلى الفرص الكبيرة المتاحة أمام الشركات البريطانية للاستفادة من التواجد في السوق المصري كنقطة ارتكاز للانطلاق إلى أسواق دول القارة الأفريقية.

وخلال اللقاء تم استعراض فرص ومجالات الاستثمار المتاحة أمام الشركات البريطانية في مصر والحوافز التي تقدمها الحكومة المصرية للمستثمرين.

اقرأ أيضاًوزير الاستثمار يستعرض الفرص الاستثمارية خلال لقاءه السفير الفرنسي

وزير الاستثمار يؤكد أهمية التمسك بالرؤى الجديدة في العمل العربي المشترك

وزير الاستثمار يبحث مع السفيرة الأمريكية بالقاهرة العلاقات الاقتصادية المشتركة

مقالات مشابهة

  • رويترز: الألغام الأرضية تكلف أوكرانيا 11 مليار دولار من الناتج المحلي ونحو 9 مليارات دولار من الصادرات كل عام منذ 2022
  • الذكاء الاصطناعي التوليدي: هل يمكن للروبوتات طلب المساعدة مثل البشر؟
  • "التخصصي" يكشف عن ابتكاره الأحدث في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في قمة GAIN بالرياض
  • دراسة: 68% من المؤسسات السعودية تخطط لاستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي
  • خبير اقتصادي: الدولة تتجه إلى الاعتماد على الذكاء الاصطناعي بجميع المجالات
  • المشاط: 11 مليار دولار استثمارات وتمويلات الشركاء الدوليين للقطاع الخاص منذ عام 2020
  • “التخصصي” يكشف عن ابتكاره الأحدث في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في قمة GAIN بالرياض
  • حسن الخطيب: 21.5 مليار دولار قيمة الاستثمارات البريطانية في مصر حتى يونيو الماضي
  • «الخطيب»: 21.5 مليار دولار استثمارات الشركات البريطانية في مصر
  • 4.6 مليار ريال استثمارات في "حرة صلالة".. و57% مشروعات صناعية