مسقط- العُمانية

استقبل معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة بمسقط أمس معالي داتو سري تيونج كينغ سينغ وزير السياحة والفنون والثقافة الماليزي، الذي يزور سلطنة عُمان حاليًّا.

وشهدت المقابلة بحث أوجه التعاون في مجالي التراث والسياحة بين البلدين وتعزيز السياحة البينية وزيادة عدد الرحلات الجوية المباشرة وتوسيع برامج التدريب في مجال السياحة.

وجرى استعراض التوافق على تأطير التعاون من خلال مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين البلدين والبرنامج التنفيذي الذي سيحتوي على مجالات محددة والبرنامج الزمني المصاحب له. حضر المقابلة عدد من المسؤولين من الجانبين.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزير الري يبحث مع سفير اليابان تعزيز التعاون المشترك بين البلدين

كتب- محمد نصار:
بحث وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم مع سفير اليابان لدى مصر أوكا هيروشي، سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال الموارد المائية.
وأشاد وزير الري - خلال اللقاء - بالتعاون المتميز بين مصر واليابان والذي يمتد لسنوات طويلة، حيث أكد السفير الياباني العلاقات الطيبة التي تربط البلدين، لاسيما في مجال الموارد المائية.
وأوضح سويلم أن مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة والجاري تنفيذه بالتعاون مع اليابان وبنسبة تنفيذ تصل إلى 53 % حتى الآن، يأتي استكمالا لما تحقق خلال السنوات الماضية من أعمال إحلال وتأهيل كافة المنشآت المائية الرئيسية الواقعة على بحر يوسف.
وتم خلال اللقاء مناقشة عدد من المشروعات ذات الأولوية لوزارة الموارد المائية والري والتي ترغب في تنفيذها بالتعاون مع الجانب الياباني مثل "حماية ساحل بحيرة المنزلة أمام قرية الديبة"، ودعم الجانب الياباني لمركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري، والمركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي.
كما تم استعراض الموقف التنفيذي لمشروع "تعزيز إنتاجية المياه في الزراعة" بالشراكة مع حكومة اليابان ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، واستعراض الأنشطة التي تمت مثل تنفيذ صوب زراعية، وإنشاء مدارس حقلية للمزارعين في محافظات كفر الشيخ والمنيا وقنا، وتدريب المهندسين والمزارعين، وإجراء تقييم لمدى التحسن في حالة الري.
وتمت مناقشة موقف الاستعدادات الجارية لعقد أسبوع القاهرة السابع للمياه والمشاركة اليابانية المنتظرة في هذا الحدث المهم بمشاركة وفد من وزارة الأراضي والبنية التحتية والسياحة اليابانية.
وأكد سويلم التعاون البارز بين البلدين لوضع المياه على رأس أجندة العمل المناخي العالمي، والذي تجلى في "الحوار التفاعلي الثالث للمياه والمناخ" والذي عقد برئاسة مشتركة مصرية - يابانية خلال فعاليات "مؤتمر الأمم المتحدة للمياه" في شهر مارس 2023، مشددا على أهمية مواصلة المساعي المبذولة لتعزيز الرسائل الرئيسية للحوار التفاعلي.
وفى ضوء دعم اليابان لمسار العمل رقم (5) بمبادرة تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بقطاع (AWARe)، أكد الوزير أهمية مشاركة اليابان في اجتماع اللجنة التوجيهية للمبادرة، والمقرر عقده ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه في شهر أكتوبر المقبل.
كما تم مناقشة إمكانية تنظيم اجتماع مشترك بين مصر واليابان وبنك التنمية الإفريقي وهيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، لمناقشة سُبل توفير الدعم المالي المقترح لمساعدة الدول في إنشاء نظم للإنذار المبكر.
ودعا الدكتور سويلم، اليابان إلى المشاركة في الجلسة رفيعة المستوى المقرر عقدها ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه بعنوان "التحضير لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه ٢٠٢٦" بالمشاركة مع دول: الإمارات، وهولندا، والسنغال، بهدف مواصلة حشد الاهتمام الدولي بملفي المياه والمناخ.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي نظريه المغربي لبحث سبل التعاون وتطوير العلاقات بين البلدين
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير سيراليون بالقاهرة آفاق التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين
  • وزير السياحة والتراث الأوزباكستاني: خيوة الخوارزمية ملتقى الأديان والحضارات
  • وزير الري يبحث مع سفير اليابان تعزيز التعاون المشترك بين البلدين
  • وزير الري يلتقى سفير اليابان بالقاهرة لمناقشة تعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يبحث مع شركة الصينية أوجه التعاون في مجالات التصنيع المحلي
  • نائب وزير الإسكان يلتقي سفير اليابان لبحث أوجه التعاون ورغبة شركات يابانية في الاستثمار بمصر
  • وزير الكهرباء يبحث مع شركة CEE الصينية أوجه التعاون في مجالات التصنيع المحلي
  • لبحث أوجه التعاون.. وزير العـدل يستقبل وفـداً مـن الاتحاد الأوروبي (صور)
  • وزير الطيران يبحث مع رئيس المنظمة العالمية للأرصاد أوجه التعاون