مسقط- الرؤية

تعمل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه على تشجيع وتحفيز النحالين العمانيين لتربية السلالة العمانية من النحل، بهدف الحصول على إنتاج وفير من العسل ذي الجودة العالية.

وتعد مهنة تربية نحل العسل من المهن المرتبطة بالقطاع الزراعي في سلطنة عمان، وهي أحد مصادر الدخل للعديد من الأسر، وتساهم في تلبية حاجة السوق المحلي من العسل العماني وتصدير الفائض منه إلى خارج السلطنة.

ويوجد في سلطنة عمان نوعان من نحل العسل، الأول يعرف بالنحل البري الصغير المعروف محليًا باسم (أبوطويق) وحجم نحل هذا النوع صغير نسبيًا، ولذلك فإنَّ كمية العسل التي تنتجها الخلية الواحدة قليلة إلا أن سعره مرتفع نظرًا لقلة إنتاج الخلية، أما النوع الثاني من النحل العماني فيعرف باسم (المستأنس) وهو صغير الحجم ولونه أصفر وهو ذو إنتاجية عالية ومقاوم لمعظم الآفات والأمراض ودرجات الحرارة المرتفعة.

وتتم تربية نحل العسل في سلطنة عمان بطريقتين، إحداهما تقليدية والأخرى حديثة، ففي التربية التقليدية تستخدم جذوع أشجار النخيل المجوفة وتجهز بعد تركها تجف قبل استخدامها كخلايا مع استخدام قطعتي خشب (كرب) لتغطية الفتحات الأمامية والخلفية مع ترك فتحة صغيرة لسروح النحل في أسفل الجذع، أما طريقة التربية الحديثة فتستخدم فيها خلايا خشبية متحركة تعرف باسم (لانجستروث) وتتكون من (حامل الطائفة) وهو عبارة عن حامل من الحديد محمول على أرجل يوضع أسفله زيت لمنع النمل من الوصول للطائفة و(قاعدة الخلية) وهي عبارة عن وجهين مختلفين في الارتفاع وصندوق التربية يعرف باسم (الحاضنة).

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: نحل العسل

إقرأ أيضاً:

سلطنة عمان تدين العدوان الإسرائيلي على مصياف وتطالب المجتمع الدولي بضرورة وضع حد له

مسقط-سانا

أدانت سلطنة عمان العدوان الإسرائيلي على منطقة مصياف ومحيطها، داعية إلى وضع حد لجرائم الحرب الصهيونية.

ودعت وزارة الخارجية العمانية في بيان اليوم المجتمع الدولي إلى ضرورة وضع حد قاطع للممارسات العدوانية الإسرائيلية وجرائم الحرب التي ترتكبها، والاغتيالات السياسية التي تقوم بها.

وشددت الخارجية العمانية على أن هذا الأمر يستوجب تبني موقف دولي لردع الاحتلال الإسرائيلي ومحاسبته وفقاً لقواعد القانون الدولي، وتحقيقاً للعدالة، وحفاظاً على أمن واستقرار المنطقة.

وعبّرت الخارجية العمانية عن تضامنها وتعازيها لذوي الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

مقالات مشابهة

  • منتخب سلطنة عمان يسقط على ملعبه أمام كوريا الجنوبية
  • «آخر شهور العسل».. قلعة «طبهار» في الفيوم تنهى موسم «النحل» بالسمسم والقطن
  • حلقة تناقش الاستثمار في زراعة القمح بمحافظة الظاهرة
  • سلطنة عمان تدين القصف الإسرائيلي على سوريا
  • سلطنة عمان تدين العدوان الإسرائيلي على مصياف وتطالب المجتمع الدولي بضرورة وضع حد له
  • مشاركة عُمانية في فعاليات مهرجان المسرح الخليجي
  • وزير الخارجية يتسلم نسخا من أوراق اعتماد عدد من السفراء
  • سلطنة عمان والهند تستعرضان مسيرة علاقات التعاون
  • سلطنة عمان تسعى إلى استقطاب المزيد من الاستثمارات في القطاع الصحي
  • بنك ظفار يفتتح فرعا جديدا في الغشب بالرستاق