مسقط- الرؤية

تنفذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة في المديرية العامة لتنمية الموارد السمكة بالوزارة، مشروعًا لرفع كفاءة أسطول الصيد الحرفي في سلطنة عُمان.

ويهدف المشروع إلى رفع القدرات الإنتاجية والتسويقية للصيادين الحرفيين وتمكين الصيادين الحرفيين من عملهم في مهنة صيد الأسماك؛ حيث يعد من المشاريع الإنمائية المهمة التي تنفذها الوزارة خلال الخطط الخمسية المتتالية لتطوير قطاع الثروة السمكية في سلطنة عُمان.

ومحور هذا البرنامج يتركز في تقديم معدات وأجهزة وتقنيات الصيد الحديثة للصيادين الحرفيين وتدريبهم على كيفية استخدامها في عملهم بمهنة الصيد البحري. وشمل تنفيذ هذا البرنامج توزيع عدد من قوارب الصيد وأجهزة كشف الأسماك وأجهزة تحديد المواقع ورافعات كهربائية ومحركات قوارب الصيد وصناديق الثلج لحفظ الأسماك.

وتعمل دائرة الإرشاد واللجان السمكية في المديرية العامة لتنمية الموارد السمكة بالوزارة على تنفيذ العديد من البرامج الإرشادية الموجهة إلى الصيادين الحرفيين في سلطنة عُمان؛ بهدف رفع مهاراتهم وكفاءة عملهم في مهنة صيد الأسماك وزيادة الإنتاج السمكي للسلطنة ورفد الأسواق المحلية في المحافظات بالأسماك وزيادة دخل الصيادين الحرفيين من عملهم بمهنة الصيد.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

سفن أسطول الشمال الروسي تنتشر في شرق المحيط المتجمد

قالت وزارة الدفاع الروسية، إن مجموعة القطب الشمالي التابعة لأسطول الشمال الروسي انتشرت في الجزء الشرقي من المحيط المتجمد الشمالي في إطار مناورات Ocean-2024، وفقا ل "روسيا اليوم". 

روسيا تُحرر 4 بلدات في دونيتسك الشعبية روسيا تتصدى لهجوم كبير بالمسيرات الأوكرانية على موسكو

وأضافت الوزارة، "في إطار تدريبات القيادة والأركان الاستراتيجية Ocean-2024 التي بدأت اليوم، تم نشر مجموعة قوات الاستطلاع القطبي الشمالي التابعة لأسطول الشمال في المناطق الشرقية من المحيط المتجمد الشمالي".

وأوضحت الوزارة أن المجموعة تضم سفينة "أدميرال كولاكوف" الكبيرة المضادة للغواصات، وهي التي تشرف على قيادة قوات المجموعة، وسفينة الإنزال الكبيرة "ألكسندر أوتراكوفسكي"، وسفينة الإنقاذ "ألتاي" وناقلة الوقود "سيرغي أوسيبوف".

وستقوم مجموعة السفن المذكورة خلال التدريبات، بدراسة مناطق العمليات القتالية المحتملة والتعرف على ظروف تنفيذ العمليات الخاصة للقضاء على الإرهابيين.

مقالات مشابهة

  • مشروع لتطوير زراعة العنب في 6 محافظات
  • وزارة النفط: مشروع الحفر البحري يتماشى مع خطتنا لزيادة الإنتاج إلى 4 ملايين برميل نفط يوميا
  • سفن أسطول الشمال الروسي تنتشر في شرق المحيط المتجمد
  • استثمار 50 مليون جنيه لتطوير المجمع الحرفي بالصالحية في قنا
  • مشروع لاستدامة مصائد الروبيان
  • هل ينهي جسر المشاة الجديد بين الرباط وسلا نشاط “قوارب أبي رقراق” ؟
  • "تلوث البحار من مخلفات قوارب الصيد والنزهة".. برنامجًا توعويًا بمحافظة فرسان
  • تدشين مشروع لتطوير زراعة فاكهة التين في الظاهرة
  • وزير البترول يوجه بسرعة وضع الاكتشافات النفطية على خريطة الإنتاج.. وبدء مشروع هارماتان قريبا
  • علاج واعد لإيقاف تطور هشاشة العظام