منعت قوات الدعم السريع سكان قرية جلقني بولاية سنار من دفن موتاهم وعطلت الخدمات ودفعتهم إلى هجرة جماعية من المنطقة.

سنار: التغيير

اتهم ناشطون، قوات الدعم السريع بارتكاب مجزرة جديدة في إحدى قرى ولاية سنار- جنوب شرقي السودان، واستباحة جميع أحياءها ما أدى لسقوط قتلى وعشرات الجرحى والمصابين.

وسيطرت قوات الدعم السريع، في يوليو الحالي، على قيادة الفرقة 17 مشاة بمدينة سنجة عاصمة الولاية، وأعقب ذلك عمليات سلب ونهب واسعة، وحركة نزوح كبيرة باتجاه الولايات القريبة، قبل أن تنتقل المعارك إلى الدندر وجبل موية والدالي والمزموم وأبو حجار ومناطق أخرى.

وقال تجمع شباب سنار في بيان صحفي، الاثنين، إن قوات الدعم السريع هاجمت عند السادسة صباح الأحد، قرية جلقني الواقعة جنوب محلية أبو حجار في الضفة الغربية للنيل الأزرق، والتي تبعد بضع كيلومترات من مدخل ولاية النيل الأزرق.

وأضاف بأن “مليشيا الدعم السريع” دخلت جميع أحياء القرية وأطلقت النار على المواطنين بشكل عشوائي وبلا مقدمات.

وأكد أن أهل جلقني حاولوا “بشجاعة” الدفاع عن قريتهم، بالمتاح من سلاح، ووصفهم بأنهم “ما هم إلا مزارعين بسطاء حاولوا بكل السبل الممكنة أن يدفعوا عن قريتهم شر الموت والنهب ومهانة الحياة، بالعصي والجرايات فقط”.

وتابع: “في جلقني كانت طورية المزارع في مقابل المدافع الثنائية، والرشاشات الآلية لمليشيا الدعم السريع”.

وأوضح التجمع أن المجزرة البشعة أدت إلى ارتقاء عدد كبير من شباب جلنقي في جميع أحيائها شهداء ، بجانب عشرات من الجرحى والمصابين، ولم يتم حصر العدد الكلي بعد.

وقال إنه تم التأكد من استشهاد البعض من خلال تسجيل صوتي لأحد سكان المنطقة وهم: “يحيى بابا، أبو بكر، انور ألفا، عثمان الزبير (ثلاثة من أبنائه)، جدو النور، حمزة، آدمو ( ثلاثة من ابنائه)، عبد العزيز فكي أبكر، فكي أحمد فكي أبكر، خليل إبراهيم وإبراهيم علي محمد حماد”.

معاقبة الجميع

واتهم التجمع الدعم السريع بمعاقبة الأحياء والأموات من سكان المنطقة نتيجة لدفاع أبناء جلقني عن حقهم في الحياة وذلك بعدد من الإجراءات الغير إنسانية حيث تمنع الأهالي من دفن شهدائهم.

وأكد حدوث حالات تهجير جماعية واتجه العدد الأكبر من المواطنين نحو (أمدرمان فلاتة، بنزقة والدمازين) وما جاورهم من المناطق.

وأشار إلى أن جميع المرافق الصحية والخدمية بقرية جلقني خارجة عن الخدمة بأمر من الدعم السريع .

ووصف الحديث المتداول عن خروج المليشيا من القرية بأنه غير صحيح “فهم الآن متواجدون في السوق وفي مركز الشرطة وفي المستشفى وفي كل مكان”.

الوسومأبو حجار السودان تجمع شباب سنار جلقني سنجة قوات الدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أبو حجار السودان تجمع شباب سنار جلقني سنجة قوات الدعم السريع قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

الجيش يحبط أكبر هجوم بمسيرات الدعم السريع على الفاشر

الفاشر- أعلنت القوة المشتركة لـ"حركات الكفاح المسلح" في دارفور عن تنفيذ قوات الدعم السريع هجوما جويا على مدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور، مساء الأحد، حيث أطلقت خلالها حوالي 30 طائرة مسيرة بعيدة المدى. وفي المقابل، تمكنت القوات المشتركة والجيش السوداني من إسقاط 26 من هذه المسيرات.

وقال المتحدث العسكري للقوة المشتركة، الرائد أحمد حسين مصطفى، في تغريدة على حسابه في فيسبوك، إن الجيش السوداني والقوة المشتركة أحبطا "أكبر هجوم" بالطائرات المسيرة على المدينة، مشيرا إلى أن الدفاعات تصدت لهذا الهجوم بكفاءة.

ومنذ عدة أشهر، تفرض قوات الدعم السريع حصارا على المدينة التاريخية. وفي مايو/أيار الماضي، تصاعدت المعارك بشكل حاد في محاولة للسيطرة على الفاشر، ولكنها واجهت صمودا قويا من الجيش وحلفائه.

وبحسب شهود عيان، واصلت الطائرات الحربية للجيش السوداني استهداف مواقع قوات الدعم السريع في الأجزاء الشرقية والشمالية والجنوبية من المدينة. وقد سمع السكان دوي انفجارات قوية وتصاعد أعمدة الدخان نتيجة القصف الذي استهدف أهدافا ثابتة ومتحركة في المنطقة الشرقية، حيث توجد قوات الدعم السريع.

وخلال الأسابيع الثلاثة الماضية، زادت الغارات الجوية على المدن التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع في دارفور، بالإضافة إلى مناطق في مناطق الجزيرة وسنار وولاية الخرطوم، مما أسفر عن سقوط أعداد كبيرة من القتلى.

مقالات مشابهة

  • حرب غزة تدخل يومها 340: بصواريخ أمريكية إسرائيل ترتكب مجزرة جديدة بمواصي خان يونس تخلف عشرات القتلى
  • قوات الدعم السريع نهبت أدوية من الإمدادات الطبية بالخرطوم تقدر قيمتها بـ521 مليون دولار منذ بدء الحرب
  • قوات الدعم السريع تقتل 31 شخص في مدينة سنار السودانية
  • الدعم السريع يستهدف سوق سنار ويخلف عشرات القتلى
  • الجيش يحبط أكبر هجوم بمسيرات الدعم السريع على الفاشر
  • 21 قتيلا في السودان جراء قصف نُسب لقوات الدعم السريع
  • في قصف نُسب لقوات الدعم السريع.. 21 قتيلا في سنار السودانية
  • مجزرة جديدة على يد الدعم السريع.. 20 قتيلا بقصف سوق بمدينة سنار جنوبي البلاد
  • شبكة أطباء السودان: 21 قتيلاً و70 جريحاً في قصف مدفعي على سوق سنار
  • 20 قتيلا بقصف للدعم السريع على سنار وغارات للجيش بالخرطوم