الحرة:
2024-09-10@19:46:35 GMT

حقيقة صورة إسماعيل هنية على غلاف مجلة فوربس

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

حقيقة صورة إسماعيل هنية على غلاف مجلة فوربس

لم تمضِ أيام على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران حتى بدأت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بالترويج لصورة زعمت أنها لأحد غلافات مجلة فوربس الأميركية عليها صورة هنية ومقطع يندد بحجم ثروته.

إلا أن صورة الغلاف هذه التي سبق أن انتشرت بعد الهجوم غير المسبوق على مواقع ومناطق إسرائيلية في السابع من أكتوبر عام 2023، مركّبة كما تشير إليه عناصر عدة في طريقة تصميمها.

وقد نفت المجلة لوكالة فرانس برس أن يكون الغلاف من إصدارها.

ويضم المنشور صورة لما يبدو أنه غلاف لمجلة فوربس وعليها صورة هنية الذي اغتيل في طهران في 31 يوليو الماضي.

ومما جاء في النص المرافق لصورة الغلاف أن "ثروة هنية تبلغ 4 مليارات دولار… وكان يدعي أنه يريد تحرير شعبه من الاحتلال".

مما جاء في النص المرافق لصورة الغلاف أن ثروة هنية تبلغ 4 مليارات دولار

وكتب على الغلاف أن تاريخ النشر هو السابع من أكتوبر عام 2023.

وحصدت الصورة تفاعلات واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيما أرفقت تعليقات بالقول: "من أين لك هذا يا إسماعيل وماذا تقول لربك الآن…".

انتشار سابق

وسبق أن انتشرت صورة الغلاف في نوفمبر الماضي بلغات عدة بعد شهر على هجوم حركة حماس في السابع من أكتوبر الذي لم تعرف له إسرائيل مثيلا.

سبق أن انتشرت صورة الغلاف في نوفمبر الماضي

وأسفر الهجوم عن مقتل 1198 شخصا، معظمهم مدنيون، بحسب حصيلة لفرانس برس تستند الى أرقام رسمية إسرائيلية. واحتجز المهاجمون 251 رهينة، ما زال 111 منهم في غزة، بينهم 39 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم لقوا حتفهم.

وترد إسرائيل بحملة عنيفة من القصف والغارات والهجمات البرية أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 39699 شخصا، معظمهم من المدنيين ولا سيما من النساء والأطفال، وفق أرقام وزارة الصحة التابعة لحماس في قطاع غزة.

اغتيال هنية

وعادت صورة الغلاف المزعوم للانتشار بعد أيام على اغتيال هنية في 31 يوليو في طهران في عملية نُسبت إلى إسرائيل.

ولم تعلق إسرائيل على اغتيال هنية الذي تعهد القادة الإيرانيون "الثأر" له.

وتوعد المرشد الأعلى، علي خامنئي، بإنزال "عقاب قاس" بإسرائيل.

غلاف مركّب

إلا أن هذا الغلاف مركّب ولم تستخدمه مجلة فوربس يوما.

فقبل أشهر عمدت حسابات تابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية إلى الترويج لهذا الغلاف الذي كان منتشرا على صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي إلى جانب غلاف آخر يحمل صورة، خالد مشعل، الرئيس السابق للمكتب السياسي لحماس.

ونشرت الصور بلغات عدة منها الإنكليزية والألمانية.

وذكر في أحد المنشورات على واحد من بين الحسابات الإسرائيلية التي روجت لها أن الغلاف ساخر.

فوربس تنفي

لكن مجلة فوربس الأميركية أكدت أن الغلاف مزيف. وقال أحد المسؤولين فيها في رسالة إلكترونية لوكالة فرانس برس في السادس من نوفمبر الماضي (عندما ظهرت هذه المنشورات) إن الغلاف يحوي على أشكال غير معهودة لا يمكن أن تحويها نسخة أصلية.

وبالاطلاع على غلافات فوربز (النسخة الإنكليزية) في شهري أكتوبر ونوفمبر (أي التاريخ المذكور على الغلاف المزيف) لا يمكن العثور على أي غلاف يضم صورة لإسماعيل هنية أو خالد مشعل.

لا يمكن العثور على أي غلاف يضم صورة لإسماعيل هنية أو خالد مشعل عدم تناسق

بالإضافة إلى ذلك يمكن ملاحظة تفاصيل تتعارض مع طبعة فوربس الأصلية مثل طريقة كتابة التاريخ أو رمز الباركود المتواجد في أسفل الغلاف المزيف أو حتى الأخطاء الإملائية باللغة الإنكليزية.

ثروة قادة حماس

وسبق أن تناولت تقارير عدة أخبارا عن ثروات قادة حماس، إلا أن وكالة فرانس برس لم تتحقق بشكل مستقل من حجم ثروة هنية أو غيره من قادة حماس، الحركة المصنفة على قوائم الإرهاب الأميركية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: صورة الغلاف مجلة فوربس

إقرأ أيضاً:

باحثون يحذرون من تزايد تركيزات غاز الميثان في الغلاف الجوي

باريس-سانا

حذر باحثون من منظمة “غلوبال كربون بروجكت” من تزايد تركيزات غاز الميثان في الغلاف الجوي بوتيرة تسارعت خلال السنوات الأخيرة، ما يهدّد المسار المناخي للكوكب على الرغم من وعود دول كثيرة بخفض انبعاثاته.

ونقلت وكالة فرانس برس عن فريق دولي من العلماء قولهم في دراسة نشرت اليوم: إن “تركيز غاز الميثان يتزايد بشكل أسرع نسبيا من أي غاز دفيء رئيسي آخر، وهو الآن عند مستويات أعلى بـ 2.6 مرة مما كان عليه في مرحلة ما قبل الصناعة”، مشيرين إلى أن زيادة الميثان في الغلاف الجوي بلغت 6.1 ملايين طن سنويا في المعدل خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ثم 20.9 مليون طن في العقد الثاني.

وتسارع الازدياد بشكل أكبر في السنوات الأخيرة إلى معدلات لم يسبق لها مثيل منذ بدء القياسات المستمرة في ثمانينات القرن العشرين، حيث وصلت على سبيل المثال إلى 14.8 مليون طن عام 2020 أي ضعف المتوسط لسنوات العقد السابق.

يذكر أن الزيادات مدفوعة بشكل رئيسي بالانبعاثات الناجمة عن استخراج الفحم، وإنتاج النفط والغاز واستخدامهما، وتربية المواشي والأغنام، وتحلل المواد الغذائية والنفايات في المكبّات، إضافة للأسباب الطبيعية.

وتحضّر الصين والولايات المتحدة بشكل مشترك لعقد قمة بشأن الغازات الملوثة باستثناء ثاني أكسيد الكربون، بينها غاز الميثان تحديداً، ما قد يمهّد الطريق أمام التزامات واتفاقات عالمية جديدة.

مقالات مشابهة

  • باحثون يحذرون من تزايد تركيزات غاز الميثان في الغلاف الجوي
  • مستوطنة من غلاف غزة: انتهى عقدنا مع الجيش الذي فشل في 7 أكتوبر
  • أسعار ومواصفات هواتف آيفون 16الجديد
  • إيران تتوعد بانتقام "مرير ومختلف هذه المرة" ضد إسرائيل بعد مرور 40 يوما على اغتيال إسماعيل هنية
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • فصائل فلسطينية: قصفنا عسقلان وعددا من مستوطنات غلاف غزة برشقات صاروخية
  • سفير طهران لدى العراق: الرد الإيراني على مقتل إسماعيل هنية قادم
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • مديرية التعليم بأزيلال توضح حقيقة الصورة المتداولة لحجرة دراسية قديمة
  • «مسبار الأمل» يستكشف العواصف الغبارية في المريخ