يبحث بعض الرجال الذين يعانون من تساقط الشعر أو الصلع عن حلول فعّالة وطبيعية لاستعادة صحة الشعر، في مقابل أنَّ الزيوت الطبيعية تقدم بديلاً مثاليًا للعلاجات الكيميائية، إذ تعمل على تغذية فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر بشكل صحي، ويستعرض التقرير التالي بعض الزيوت التي يمكن أن يستخدمها الرجال يوميًا لمكافحة الصلع والحفاظ على شعر قوي وصحي.

أسباب الصلع لدى الرجال

%90 من أسباب الصلع لدى الرجال هي عوامل وراثية، إذ تحدث مشكلة في الإنزيم المسؤول عن تحويل هرمون التستوستيرون الذكوري إلى داي تستوستيرون، والذي يؤثر سلبًا على بصيلات الشعر ويؤدي إلى ضعفها وتساقطها، وذلك بحسب الدكتورة حنان ندا، أستاذة الأمراض الجلدية والتجميل والليزر بكلية الطب جامعة القاهرة، لـ«الوطن».

استخدام الزيوت الطبيعية كزيت الأملا وزيت اللوز، والجابوراندي، يساعد في ترطيب وتغذية فروة الرأس، وتلعب دورًا مهمًا في تنشيط الدورة الدموية وتحفيز نمو الشعر من خلال تنشيط جذور الشعر، بحسب أستاذ أمراض الجلدية والتي أوضحت أنَّ الزيوت تعمل على تحسين مرونة الجلد وتوفر العناصر الغذائية الضرورية التي تعزز من صحة الشعر بشكل عام، ما يجعلها جزءًا مهمًا من روتين العناية بالشعر للأشخاص الذين يعانون من الصلع.

زيوت تساعد في علاج الصلع

هناك بعض الزيوت الطبيعية التي تساعد في علاج الصلع منها:

زيت اللوز

يُعتبر زيت اللوز خيارًا مثاليًا لمن يعانون من تساقط الشعر، فهو غني بالفيتامينات مثل فيتامين بـ7 (البيوتين) الذي يعزز نمو الشعر، خاصة في منطقة التاج، بالإضافة إلى ذلك، يساعد زيت اللوز في تقليل الإجهاد التأكسدي، وهو أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر، وباستخدامه بانتظام، يمكن أن يعزز نمو الشعر بنسبة تصل إلى 34.5%، بحسب موقع «The Times Of India».

 

زيت الجابوراندي

مستخرج من نبات الجابوراندي الموجود في الغابات الاستوائية بأمريكا الجنوبية، يُعرف هذا الزيت بخصائصه العلاجية الفعّالة في تعزيز نمو الشعر، كما يساعد في تغذية فروة الرأس ومنع الشيب المبكر، وللحصول على أفضل النتائج، يفضل مزجه مع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو اللوز.

زيت برينجراج

يُستخدم زيت برينجراج منذ زمن طويل في العلاجات الأيورفيدية، حيث يساعد في تحقيق توازن مثالي لفروة الرأس وتحفيز الدورة الدموية فيها، هذا الزيت يغذي بصيلات الشعر ويعزز نموه ليصبح أقوى وأكثر صحة، كما يمنح الشعر تأثيرًا منعشًا وملمسًا حريريًا.

زيت المورينجا

يُعد زيت المورينجا مصدرًا غنيًا بالحديد والأحماض الأمينية الضرورية لنمو الشعر، مثل الأرجينين والليسين والسيستين، ويساعد هذا الزيت في تحسين إمداد بصيلات الشعر بالأكسجين، ما يخفف من مشاكل فروة الرأس مثل الحكة والقشرة، كما يحفز زيت المورينجا نمو الشعر ويعزز صحة فروة الرأس.

زيت الأملا

يُعرف زيت الأملا بقدرته على معالجة الصلع عند الرجال، حيث يعمل كمثبط قوي لإنزيم 5-ألفا ريدوكتاز الذي يتسبب في تساقط الشعر، وغني بفيتامينات سي وإي، يعزز زيت الأملا الدورة الدموية ويقوي جذور الشعر، ما يساهم في نمو شعر صحي وقوي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصلع علاج الصلع فروة الرأس نمو الشعر زیت اللوز

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» توضح حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح

أجابت دار الإفتاء المصرية، على تساؤل مفاده: «ما حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح؟»، خاصة أن غالبية الناس يقيمون أفراحهم داخل القاعات بحضور الأهل والأصدقاء والمعارف من الرجال والنساء.

حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح

وقالت دار الإفتاء المصرية، في إجابتها على تساؤل ما حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح؟، إن اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح، وغيرها من الأماكن العامة جائزٌ شرعًا، إذا كان القصد منه هدفا نبيلا، وكل من الجنسين ملتزم بما شرعه الله تعالى من الالتزام بغض النظر لكل من الرجل والمرأة.

وأضافت دار الإفتاء، عبر صفحتها الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، في توضيح حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح، أنه يجب أن تكون المرأة ملتزمة بالزِّيِّ الشرعي المحتشم الذي لا يصف الجسد، ولا يشفُّ أو يكشف شيئًا منه، سواء في ذلك العروس أو غيرها.

مقالات مشابهة

  • حليب اللوز أم جوز الهند.. أي حليب نباتي يحتوي على سعرات حرارية أقل؟
  • قبل دخول المدرسة.. إرشادات مهمة للأمهات لحماية الأطفال من عدوى حشرات الرأس
  • عاجل.. خطوة واحدة تفصل الزمالك عن ضم " قناص الكالتشيو السابق"
  • خلطة سحرية للشعر الدهني دون مواد كيميائية.. نتائجها فعالة وآمنة
  • لافروف: ينبغي وقف إطلاق النار في غزة فورا وجذور المشكلة عدم تسوية الصراع العربي الإسرائيلي
  • لافروف: جذور المشكلة عدم قيام الدولة الفلسطينية المستقلة
  • بمكونات طبيعية.. تمتعي بحواجب كثيفة وملامح جذابة
  • زيت الجرجير للشعر| فوائد صحية وجمالية لتحسين نموه ولمعانه
  • «الإفتاء» توضح حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح
  • فوائد حبة البركة للشعر وطريقة استخدامها لتعزيز صحته