لقي العشرات مصرعهم في السودان جراء انهيار المنازل أو الغرق بسبب السيول والأمطار الغزيرة التي هطلت في عدد من الولايات.

بورتسودان: التغيير

أدت السيول والأمطار التي اجتاحت مناطق عديدة من ولايات السودان لمصرع وإصابة قرابة الـ200 شخص، فضلاً عن تضرر آلاف المنازل كلياً وجزئياً، بجانب المرافق العامة.

وشهد خريف العام الحالي، هطول أمطار فوق المعدلات الطبيعية وفي مناطق غير معتادة، ما أدى لسيول جارفة، وسط توقعات بأن تصبح الأمطار طوفانية وتتجاوز معدلات عامي 1988 و1994م اللذين شهدا دماراً كبيراً.

وأعلن وزير الداخلية السوداني اللواء معاش خليل باشا سايرين، أن عدد الوفيات نتيجة السيول والأمطار بلغت 68 حالة لأسباب مختلفة “انهيار منازل وغرق”، فيما بلغ عدد الاصابات 130 حالة، وتضرّرت أكثر من 4 آلاف منزل بصورة كلية و8 آلاف بصورة جزئية، كما تضرر 40 مرفق عام وخاص.

وقال الوزير في تصريح عقب اجتماع الطوارئ برئاسة عثمان حسين وزير شؤون مجلس الوزراء، القائم بأعمال رئيس المجلس، إن هناك 198 ألف فدان من الأراضي الزراعية تضررت بالسيول والأمطار، إلى جانب نفوق عدد من الحيوانات.

وأكد اهتمام الحكومة المركزية بالولايات، وأعلن تشكيل وفد عالي المستوى من الجهات المعنية لزيارة الولايات المتأثرة بالسيول والأمطار وتقديم العون اللازم، بجانب التنسيق مع وزارات المالية، الصحة والزراعة وهيئة الأرصاد الجوية.

وزير الداخلية السوداني

وقال سايرين، إن الاجتماع أوصى بتقديم معينات لتوفير احتياجات إضافية لمطلوبات الخريف، وأشار إلى أنه تم إرسال معينات منذ وقت مبكر تضمنت مواد إيواء واغاثة لولايات كسلا ونهر النيل والشمالية.

وقدم الوزير للاجتماع تقريراً عن المجلس الأعلى للدفاع المدني أشار فيه إلى اجازة خطة الطوارئ للعام 2024م.

وأكد أنه تم توزيع معينات لكل الولايات المتوقع تأثرها بالسيول والأمطار، كما تم إرسال فرق من الدفاع المدني لولايات الخرطوم ونهر النيل والشمالية وكسلا لرصد وحصر الآثار.

من جانبه، طمأن ممثل وزير الصحة الاتحادي د. عصام مصطفى يوسف المواطنين باستمرار الوضع الصحي فيما يتصل بأمراض الخريف، وشكر وزارة المالية على توفير معينات الأدوية من أمصال العقارب والثعابين.

الوسومأمطار طوفانية الدفاع المدني السودان السيول والأمطار الولاية الشمالية بورتسودان خليل باشا سايرين وزير الداخلية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أمطار طوفانية الدفاع المدني السودان السيول والأمطار الولاية الشمالية بورتسودان وزير الداخلية السیول والأمطار

إقرأ أيضاً:

الأحد.. توقعات بأمطار رعدية غزيرة في عدة مناطق بالسودان

 

ستشهد الولايات السودانية تقلبات مناخية ملحوظة و يُنصح السكان في المناطق المعرضة للأمطار باتخاذ الاحتياطات اللازمة، خاصةً في المناطق المنخفضة

التغيير: بورتسودان

تشير التوقعات الجوية إلى استمرار هطول الأمطار الرعدية في السودان اليوم السبت حيث من المتوقع أن تتأثر العديد من المناطق بهذه الظاهرة المناخية.

ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تكون الأمطار غزيرة في بعض المناطق، مما قد يؤدي إلى حدوث فيضانات محلية.

كما يتوقع أن تستمر هذه الحالة الجوية يوم غد الأحد، حيث ستشهد الولايات السودانية تقلبات مناخية ملحوظة. يُنصح السكان في المناطق المعرضة للأمطار باتخاذ الاحتياطات اللازمة، خاصةً في المناطق المنخفضة التي قد تتعرض لمخاطر الفيضانات.

وتشير التوقعات الجوية، وفقا لمنصة الناطق الرسمي، إلى أن الطقس في السودان سيظل تحت تأثير الأمطار الرعدية خلال نهاية هذا الأسبوع، مع توقعات بأن تكون هذه الأمطار غزيرة في بعض المناطق.

هذه الظروف الجوية قد تؤدي إلى ارتفاع منسوب المياه في الطرقات وتشكل السيول، مما يستدعي الحذر واتخاذ الاحتياطات اللازمة.

 

الوسومالامطار والسيول السودان الطقس

مقالات مشابهة

  • بعد تدفقها على طرفي الصراع.. رايتس ووتش تدعو لتوسيع حظر الأسلحة بالسودان
  • وزيرالصحة: زيارة مدير منظمة الصحة سلطت الضوء على الوضع الصحي بالسودان
  • «الهجرة الدولية»: نزوح أكثر «من 172» ألف سوداني جراء السيول
  • “الهجرة الدولية”: نزوح أكثر من 172 ألف سوداني جراء السيول
  • السودان.. ارتفاع ضحايا السيول إلى 205 والكوليرا إلى 185
  • وزير الطيران المدني يبحث التعاون مع وزير النقل بجنوب السودان
  • وزير الصحة: مصر تحرص على تقديم الخدمات الطبية لتخفيف حدة الوضع الإنساني بالسودان
  • مصرع امرأة وإصابة أخرى ورجل جراء اندلاع حريق داخل منزلهم شرقي بغداد
  • مصرع امرأة وإصابة اخرى ورجل جراء اندلاع حريق داخل منزلهم شرقي بغداد
  • الأحد.. توقعات بأمطار رعدية غزيرة في عدة مناطق بالسودان