أكد السفير خالد موسى دفع الله، القائم بأعمال سفارة السودان لدى رواندا، أن زيارة رئيس مجلس السيادة والقائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، إلى رواندا كانت مثمرة وبناءة. وأوضح أن الرئيس البرهان حظي باستقبال حافل من الجماهير التي تجمعت في ستاد كيغالي.

وفي تصريح صحفي، أشار السفير خالد إلى أن رئيس المجلس السيادي أجرى سلسلة من اللقاءات مع رؤساء بعض الدول خلال حفل تنصيب الرئيس الرواندي.

كما التقى وزير الخارجية المصري، حيث تطرق اللقاء إلى العلاقات الثنائية بين البلدين والتحديات التي يواجهها السودانيون في مصر، مع وعد الجانب المصري بتسهيل العقبات التي تواجههم.

تم أيضًا التفاهم على تنسيق الجهود الإقليمية والدولية لدعم قضية السودان وإنجاح مبادرات السلام، وتم الاتفاق على مسار ثنائي مشترك للتأكيد على سيادة السودان ودعم مؤسساته الوطنية.

واختتم رئيس مجلس السيادة زيارته لرواندا بلقاء مطول مع الرئيس الرواندي بول كاغامي، حيث أطلعه على تطورات الأوضاع في السودان، خاصة العدوان الذي يتعرض له من بعض الدول والمرتزقة، والتمرد الذي تقوده مليشيا الدعم السريع الإرهابية وقصفها للمدن والمستشفيات وتدميرها للبنى التحتية واستهدافها الممنهج للمدنيين.

كما أطلعه على جهود السودان في توصيل المساعدات الإنسانية في المناطق المتأثرة بالنزاع مؤكدا تعاون السودان مع كل المنظمات العاملة في الحقل الإنساني من أجل إيصال الغذاء للمحتاجين مبينا أن رئيس المجلس السيادي رد على كل المزاعم والاتهامات غير المؤسسة بشأن إعاقة الحكومة للعمل الإنساني.كما أطلع الرئيس الرواندي على تعاطي حكومة السودان مع كل المبادرات التي تحفظ سيادة السودان وسلامة اراضيه مؤكداً أن السودان لن يشارك في اي مبادرة تفتقد للعناصر الأساسية التي نص عليها إعلان جدة الموقع في ١١ مايو ٢٠٢٣م والمتمثلة في خروج مليشيا الدعم السريع الإرهابية من الأعيان المدنية ومنازل المواطنين وكذلك عدم مشاركة أي دولة شاركت في العدوان على السودان في جهود الوساطة.مؤكداً أن السودان منفتح على جميع المبادرات التي تخدم قضية الشعب السوداني وتحقيق تطلعاته في السلام والإستقرار .سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

«أبو شامة»: زيارة الرئيس السيسي لتركيا تاريخية.. وستمثل نقلة كبيرة إقليميا

علق الكاتب الصحفي محمد مصطفى أبو شامة، على زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تركيا، مشددا على أنها زيارة تاريخية ومهمة، موضحا أنه في النصف الأول من الزيارة جرى التطرق للحديث عن الاقتصاد، وتفعيل التبادل التجاري بين البلدين، مشددا على أن رفاهية المواطن أمر مهم.

الاتفاق على انضمام تركيا للاصطفاف العربي

وأشار «أبو شامة»، خلال مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفي مصطفى عمار، ببرنامج «بين السطور»، المُذاع عبر راديو «أون سبورت أف أم»، إلى أنه في النصف الثاني من الزيارة، جرى التطرق للحديث عن العديد من القضايا والملفات، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، وتم الاتفاق على انضمام تركيا للاصطفاف العربي في هذا الشأن.

وشدد على أن الجميع يساند مصر في موقف محور فيلادلفيا ضد إسرائيل، وجرى التطرق أيضا لملفات السودان، لافتا إلى أن مصر وتركيا أكدا أن السياسي هو الحل الأمثل لما يجرى في السودان، وجرى الاتفاق على الأجندة لما يحدث في ليبيا، وسحب سلاح الميلشيات، والعمل على الوصول للانتخابات.

تفاهم كبير بين الرئيس السيسي وأردوغان

وتابع الكاتب الصحفي: «تركيا لها ثقل وتواجد في القرن الأفريقي، وما جرى بين السيسي وأردوغان يؤدي لتفاهم كبير، وهي زيارة عابرة لسنوات كثيرة، وستمثل نقلة كبيرة إقليميا»، منوها إلى أن المقال الأخير له تحدث عن أن مصر هي قاعدة السلام بالمنطقة، وعاصمة التأثير في الشرق الأوسط بالحرب والسلام.

مقالات مشابهة

  • توقيع عدة اتفاقيات جديدة .. ما هي اجندة زيارة الرئيس الإيراني للعراق؟
  • السودان: الأمطار الغزيرة والفيضانات تفاقم الوضع الإنساني المتدهور بالفعل
  • الخارجية الأوكرانية: قمنا باستدعاء القائم بأعمال السفير الإيراني وحذرناه من عواقب تسليم الصواريخ إلى روسيا
  • وزيرالصحة: زيارة مدير منظمة الصحة سلطت الضوء على الوضع الصحي بالسودان
  • ميقاتي استقبل السفراء والقائمين بأعمال سفارات الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي
  • «أبو شامة»: زيارة الرئيس السيسي لتركيا تاريخية.. وستمثل نقلة كبيرة إقليميا
  • كيف ساهمت مصر في تخفيف حدة الوضع الإنساني في السودان؟.. متحدث الصحة يوضح
  • وزير الصحة: مصر تحرص على تقديم الخدمات الطبية لتخفيف حدة الوضع الإنساني بالسودان
  • القاضي زيدان يستقبل القائم بأعمال السفارة الألمانية
  • السيادي يطلع منظمة الصحة العالمية على حجم دمار القطاع الصحي