يعد نبات "الرغل" الذي ينتشر في الصحاري والأودية، من الأشجار الرعوية التي تنشر في محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية.
ويتميز شكل شجرة "الرغل" بأنها شجرة قزمية أوراقها بيضاوية ذات حاله مموجة، خضراء اللون كثيفة التفرع.

نبات "الرغل"

هذا بالإضافة إلى قدرتها على النمو والازدهار في البيئات القاسية ذات التربة المالحة والجافة.


وتمنع تآكل التربة في المناطق القاحلة والمالحة، ويمكن استخدامه أيضًا في برامج إعادة التأهيل البيئي لتحسين جودة التربة ومكافحة التصحر.
وبخصوص قيمتها الغذائية، تحتوي على عناصر غذائية مهمة مما يجعلها مصدرًا علفيا احتياطيًا (أوتكميليا) أو مصدرًا رعويًا جيد النوعية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } نبات "الرغل" - مشاع إبداعي

أخبار متعلقة بطائرات "الدرون".. مراقبة مشاريع الاستزراع بمحمية الملك سلمان بن عبدالعزيزالأكبر في الشرق الأوسط.. معالم فريدة تحتضنها محمية الملك سلمانمحمية الملك سلمان.. ضبط مركبة وشخصين مخالفين في منطقة حرة الحرةقيمة غذائية عالية

كما تحتوي على قيمة علفية عالية للحيوانات البرية في مناطق المحمية، من حيث احتوائها على البروتينات والكربوهيدرات والعناصر المعدنية.
وكانت محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية سجلت تمددًا في الغطاء النباتي، إذ تحتوي على أكثر من 550 نوعًا تمثل الأنواع العشبية والشجيرات النسبة الأكبر من من الأنواع النباتية.
ويأتي ذلك ضمن جهود هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية للمحافظة على البيئة وتنمية الغطاء النباتي وتعزيز تنوع الحياة الطبيعية، من خلال زراعة أكثر من 2 مليون و400 ألف شتلة من النباتات المحمية ونثر 4 أطنان من البذور.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس واس طريف محمية الملك سلمان الملكية نبات محمیة الملک سلمان بن

إقرأ أيضاً:

محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تشارك في المعرض المصاحب للمنتدى (IUCN)

الرياض : البلاد

تشارك هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية في المعرض المصاحب للمنتدى الإقليمي العاشر لحماية الطبيعة لمنطقة غرب آسيا (IUCN)، الذي يُقام في مدينة الرياض خلال يومي 10 و11 سبتمبر 2024.

ويمثل المنتدى والمعرض منصة هامة لتبادل الأفكار والخبرات مع نخبة من الخبراء والمتخصصين في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة من جميع أنحاء العالم.

وتسلط الهيئة خلال مشاركتها الضوء على جهودها الرائدة في حماية الحياة الفطرية، حيث تستعرض من خلال جناحها الخاص مجموعة من المشاريع المبتكرة التي تسهم في تعزيز التنوع البيولوجي وتحقيق الاستدامة البيئية.

ويقدم المعرض عروض توضح البرامج البيئية في محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية، مثل إعادة تأهيل الغطاء النباتي وحماية الأنواع المهددة بالانقراض، إلى جانب استخدام التقنيات الحديثة في الرصد البيئي. وهي مشاريع وضعت الهيئة في طليعة الجهات التي تعتمد على الابتكار للحفاظ على الطبيعة، وتساهم في دعم أهداف التنمية المستدامة.

وتمثل مشاركة الهيئة في المعرض فرصة لتعزيز التعاون الدولي وتبادل الخبرات مع أبرز الخبراء في حماية البيئة، حيث تسعى الهيئة إلى تطوير استراتيجيات جديدة تلبي التحديات البيئية، مما يعزز من قدرتها على تنفيذ حلول مبتكرة تسهم في الحفاظ على البيئة الطبيعية في المملكة.

وتمتد محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية، على مساحة شاسعة تبلغ 91,500 كيلومتر مربع في شمال شرق المملكة، هي موطن لأكثر من 162 نوعًا من الكائنات الفطرية، بما في ذلك الأنواع النادرة. وتعتبر المحمية نموذجًا حيويًا لتحقيق التوازن بين الحفاظ على التراث الطبيعي وتعزيز السياحة البيئية. مثل برامج التخييم، ومشاهدة النجوم، ورعاية الطبيعة، وتسهم في رفع مستوى الوعي البيئي وتقديم تجارب بيئية فريدة تدعم المجتمع المحلي.

مقالات مشابهة

  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تشارك في المعرض المصاحب للمنتدى (IUCN)
  • هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية توقع مذكرة تفاهم مع نادي العروبة
  • ضبط مواطن مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة الصيد دون ترخيص بمحمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية
  • ضبط مخالف لارتكابه مخالفة الصيد دون ترخيص بمحمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية
  • ضبط مقيم مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة التخييم في محمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • ضبط مقيم لارتكابه مخالفة التخييم في محمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تقبض على 3 مخالفين لنظام البيئة لارتكابهم مخالفة الصيد دون ترخيص بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • كائنات بحرية وجبال من الزمرد.. محمية وادى الجمال تحفة طبيعية تتألق بسحرها
  • القبض على 3 مخالفين للصيد دون ترخيص بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • محمية الملك سلمان الملكية تحتضن 310 من أكبر أنواع النسور