مع احتمالية اندلاع حرب شاملة في المنطقة، تكون إسرائيل الطرف الأساسي فيها نتيجة تصعيدها للتوترات في الشرق الأوسط بعد اغتيال الموساد لإسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحماس في طهران، وفؤاد شكر، الرجل الثاني في حزب الله، استعدت القيادة الأمنية داخل الاحتلال بإنشاء مخبأ محصن تحت الأرض يُعرف باسم «المركز الوطني لإدارة الأزمات»، والذي يطلق عليه أيضًا اسم «حفرة يوم القيامة».

يهدف هذا المخبأ إلى حماية أرواح القادة العسكريين والسياسيين من الخطر، والسماح لهم بإدارة الحرب من تحت الأرض، فيما ذكر موقع «والا» العبري أن رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، ينوي اللجوء إليه في حال اندلاع الحرب الشاملة، على الرغم من نفيه ذلك سابقًا.

وقد لجأ نتنياهو وزوجته سارة في أبريل الماضي، حين أطلقت إيران هجومًا صاروخيًا على إسرائيل، إلى الاحتماء في مخبأ مشابه، لكنه كان في منزل ملياردير أمريكي - إسرائيلي، وفقًا لصحيفة «هآرتس» العبرية.

مخبأ «يوم القيامة»

وأعد جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي «الشاباك» مخبأ «يوم القيادة» تحت الأرض، وجرى تشغيله بكامل طاقته؛ ليبقى كبار القيادات السياسية والعسكرية داخله في حال تحققت المخاوف الإسرائيلية وحدثت حرب شاملة، سواء مع إيران أو حزب الله؛ ليتيح لهم إقامة طويلة تحت الأرض في مأمن، خصوصًا أنه محصن ضد جميع أنواع المتفجرات والصواريخ، حسبما ذكر موقع «والا» العبري.

وأنشئت «حفرة يوم القيامة» بناءً على طلب من لجنة تحقيق «فينجراد»، بعد حرب لبنان في عام 2006، وقد كلف تصميم المخبأ مليارات الدولارات واستغرق سنوات لإنشائه، واستند تصميمه إلى مدن أمنية تحت الأرض في الولايات المتحدة، ويستوعب مئات الأشخاص، ويحتوي على أماكن للنوم ومخازن طعام تتيح للقيادات العليا الإسرائيلية البقاء لفترة طويلة خلال أي حرب شاملة، حسبما ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية».

وتوصف «حفرة يوم القيامة» على أنها «سفينة نوح الحديثة» المحصنة، حيث أنها محمية من جميع التهديدات، بما في ذلك الزلازل والهجمات النووية والكيميائية والبيولوجية، وهي مجهزة بجميع وسائل القيادة والسيطرة، ومتّصلة بجميع المخابئ العسكرية ومقر قيادة جيش الاحتلال.

إضافةً إلى ذلك، فإن «حفرة يوم القيامة» متصلة بقاعدة «الكرياه»، التي تضم المركز الحكومي في تل أبيب، وقاعدة قوات الدفاع الإسرائيلية الرئيسية، وجميع الغرف الحربية الأخرى، مما يجعلها مجهزة لإدارة الحروب من قبل النخب السياسية والعسكرية الإسرائيلية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حفرة يوم القيامة إسرائيل نتنياهو الرد الإيراني حرب شاملة تحت الأرض

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى: عدم قول بحبك للزوجة تقصير تحاسب عليه يوم القيامة - (فيديو)


كتب- داليا الظنيني:
أجاب الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة حول: "زوجها مقصر في النفقة، ومقصر أيضًا في الأمور المعنوية والدعم المعنوي، وهي تقابل هذا التقصير بحرمانه من بعض الحقوق، هل هذا التصرف يجوز؟".

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الاثنين: "العلاقة الزوجية بين الرجل وزوجته ليست قائمة على تقابل التقصير بتقصير، لأن التقصير في حق الزوجة حرام شرعًا، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "كَفَى بِالْمَرْءِ إِثْمًا أَنْ يُضَيِّعَ مَنْ يَعُولُ" (رواه مسلم)".

وتابع: "يعني أن الإنسان إذا كان في صحيفته يوم القيامة تقصير في النفقة على زوجته، فهذا يكفيه، وكذلك التقصير حتى في كلمة طيبة، مثل كلمة "بحبك" أو كلمة تجبر خاطر الزوجة، كما تقول السيدة عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان في خدمة أهله".

وأوضح: "الزوج الذي يقصر في النفقة الواجبة عليه، ويعبر عن عدم حبه لزوجته، ويبتعد عن منهج الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو آثم شرعًا.. لا ينفع تقابل التقصير بتقصير، لأن ذلك لن يحل المشكلة بل قد يؤدي إلى تفاقمها.. يجب أن تعطي كل ذي حق حقه، فالزوج له حقوق، والزوجة لها حقوق أيضًا".

واستكمل: "الخطوة الأولى هي أن تجلس مع الزوج، وتنصحه وتتكلم معه بوضوح،إذا لم يتم حل المشكلة، فيمكن أن تستعين بشخص من أهل الصلاح من طرف الزوج أو من طرف الزوجة للجلوس معهم ومحاولة الوصول إلى حل، إذا لم يُحَل الأمر، يمكن التوجه إلى دار الإفتاء المصرية، حيث يوجد إدارة مخصصة للاستماع من الزوجين وتقديم المشورة المناسبة".


مقالات مشابهة

  • ضبط مخزن للأدوية مخبأ داخل مصنع للأنابيب جنوبي بغداد
  • بالصور.. أبطال “الهمم” يستعدون للعودة إلى الجزائر
  • أمين الفتوى: تجنب الزوج قول "بحبك" لزوجته تقصير يحاسب عليه يوم القيامة
  • أمين الفتوى: عدم قول بحبك للزوجة تقصير تحاسب عليه يوم القيامة - (فيديو)
  • إسرائيل تشن أعنف غارات على سوريا: تصعيد أم بداية حرب شاملة؟
  • مصرع عامل وضبط 3 آخرين داخل حفرة للتنقيب عن الآثار بسوهاج
  • مصرع شخص داخل حفرة للتنقيب عن الآثار بسوهاج
  • إسرائيل: الوثائق الملفقة أغضبت قادة أجهزة أمنية وقد تزيد حدة التوتر
  • نتنياهو يرتجف خوفا أثناء حديثه لوسائل الإعلام اليوم / شاهد
  • خوفاً من مؤيدي الحرب الإسرائيلية.. “بي بي سي” توقف بث نداء إنساني من أجل غزة