ينتشر نبات (الرغل) في الصحاري والأودية، ويتكاثر في محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية وهو من الأشجار الرعوية التي تنشر في مناطق المحمية.

ويتميز شكل شجرة "الرغل" أنها شجرة قزمية أوراقها بيضاوية ذات حاله مموجة ، خضراء اللون كثيفة التفرع، بالإضافة إلى قدرته على النمو والازدهار في البيئات القاسية ذات التربة المالحة والجافة، و يعمل على تثبيت التربة ومنع تآكل التربة في المناطق القاحلة والمالحة، و يمكن استخدامه أيضًا في برامج إعادة التأهيل البيئي لتحسين جودة التربة ومكافحة التصحر .


وتحتوي شجرة الرغل على عناصر غذائية مهمة مما يجعلها مصدرًا علفيًّا احتياطيًّا (أوتكميليًّا) أو مصدرًا رعويًّا جيّد النوعية وعال القيمة العلفيّة للحيوانات البرية في مناطق المحمية من حيث احتوائها على البروتينات والكربوهيدرات والعناصر المعدنية علاوة على تمتعها بالاستساغة الجيّدة.

يشار إلى أن محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية سجلت تمددًا في الغطاء النباتي حيث تحتوي على أكثر من 550 نوعًا تمثل الأنواع العشبية والشجيرات النسبة الأكبر من من الأنواع النباتية ، وذلك ضمن جهود هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية للمحافظة على البيئة وتنمية الغطاء النباتي وتعزيز تنوع الحياة الطبيعية ، من خلال زراعة اكثر من 2 مليون و400 ألف شتلة من النباتات المحمية ونثر 4 أطنان من البذور .

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية آخر أخبار السعودية محمیة الملک سلمان بن عبدالعزیز الملکیة

إقرأ أيضاً:

محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تشارك في المعرض المصاحب للمنتدى (IUCN)

الرياض : البلاد

تشارك هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية في المعرض المصاحب للمنتدى الإقليمي العاشر لحماية الطبيعة لمنطقة غرب آسيا (IUCN)، الذي يُقام في مدينة الرياض خلال يومي 10 و11 سبتمبر 2024.

ويمثل المنتدى والمعرض منصة هامة لتبادل الأفكار والخبرات مع نخبة من الخبراء والمتخصصين في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة من جميع أنحاء العالم.

وتسلط الهيئة خلال مشاركتها الضوء على جهودها الرائدة في حماية الحياة الفطرية، حيث تستعرض من خلال جناحها الخاص مجموعة من المشاريع المبتكرة التي تسهم في تعزيز التنوع البيولوجي وتحقيق الاستدامة البيئية.

ويقدم المعرض عروض توضح البرامج البيئية في محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية، مثل إعادة تأهيل الغطاء النباتي وحماية الأنواع المهددة بالانقراض، إلى جانب استخدام التقنيات الحديثة في الرصد البيئي. وهي مشاريع وضعت الهيئة في طليعة الجهات التي تعتمد على الابتكار للحفاظ على الطبيعة، وتساهم في دعم أهداف التنمية المستدامة.

وتمثل مشاركة الهيئة في المعرض فرصة لتعزيز التعاون الدولي وتبادل الخبرات مع أبرز الخبراء في حماية البيئة، حيث تسعى الهيئة إلى تطوير استراتيجيات جديدة تلبي التحديات البيئية، مما يعزز من قدرتها على تنفيذ حلول مبتكرة تسهم في الحفاظ على البيئة الطبيعية في المملكة.

وتمتد محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية، على مساحة شاسعة تبلغ 91,500 كيلومتر مربع في شمال شرق المملكة، هي موطن لأكثر من 162 نوعًا من الكائنات الفطرية، بما في ذلك الأنواع النادرة. وتعتبر المحمية نموذجًا حيويًا لتحقيق التوازن بين الحفاظ على التراث الطبيعي وتعزيز السياحة البيئية. مثل برامج التخييم، ومشاهدة النجوم، ورعاية الطبيعة، وتسهم في رفع مستوى الوعي البيئي وتقديم تجارب بيئية فريدة تدعم المجتمع المحلي.

مقالات مشابهة

  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تشارك في المعرض المصاحب للمنتدى (IUCN)
  • هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية توقع مذكرة تفاهم مع نادي العروبة
  • ضبط مقيم مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة التخييم في محمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • ضبط مقيم لارتكابه مخالفة التخييم في محمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تقبض على 3 مخالفين لنظام البيئة لارتكابهم مخالفة الصيد دون ترخيص بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • كائنات بحرية وجبال من الزمرد.. محمية وادى الجمال تحفة طبيعية تتألق بسحرها
  • مبادرة 100 مليون شجرة.. جامعة سوهاج تواصل زراعة أشجار الزيتون والمانجو والبرتقال والتين
  • القبض على 3 مخالفين للصيد دون ترخيص بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • جامعة سوهاج تواصل زراعة أشجار الزيتون والمانجو
  • محمية الملك سلمان الملكية تحتضن 310 من أكبر أنواع النسور