صحيفة صدى:
2024-09-10@19:25:15 GMT

10  أطعمة تحمى بشرتك من ظهور حب الشباب

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

10  أطعمة تحمى بشرتك من ظهور حب الشباب

أميرة خالد

أشارت العديد من الدراسات والأبحاث العلميّة إلى الرابط الوقائي الموجود بين النظام الغذائي المُعتمد وظهور حب الشباب، لاسيّما لدى البالغين.

وتُتهم السكريات والدهون بكونها مُحفّزة لظهور هذه المشكلة التجميليّة الشائعة فيما يؤكّد استبيان شارك فيه 64 طبيباً جلدياً من حول العالم، الدور الوقائي الذي تتمتّع به بعض الأطعمة في مجال ظهور حب الشباب، وإليك أبرز هذه الأطعمة.

الحبوب الكاملة

أظهرت العديد من الدراسات فوائد استهلاك الحبوب الكاملة في مجال الوقاية من حب الشباب، ولذلك يُنصح باستبدال الخبز الأبيض، والبسكوت، والأرز الأبيض بالخبز الأسمر أو المصنوع من الحبوب الكاملة بالإضافة إلى البرغل والكينوا.

الحمضيّات

تتميّز بغناها بالفيتامين C، وهي تعمل على تقوية أغشية الخلايا، فتساعد بالتالي على الوقاية من ظهور الندبات التي يمكن أن يتركها حب الشباب على البشرة.

الكاكاو

يتميز مسحوق الكاكاو الخام بكونه مكوّناً فقيرا بالوحدات الحراريّة والدهون لكنه غنيّ بمُضادات الأكسدة. وهو يلعب دوراً في تنشيط الدورة الدمويّة وترطيب الجلد ما يُساعد على الوقاية من حب الشباب.

الماء

يُشكّل شرب الماء وسيلة طبيعيّة وفعّالة جداً للوقاية من حب الشباب. وهو ضروري لصحة الجلد الذي يُعتبر العضو الأكبر في الجسم، والذي يحتاج إلى الترطيب كي يقوم بوظائفه بشكل سليم.

يُنصح بتناول ما لا يقلّ عن 8 أكواب من الماء يومياً وتوزيع استهلاكها بشكل متوازن على مختلف أوقات النهار والليل.

الخضراوات الورقيّة الخضراء

تؤمّن الخضراوات الورقيّة الخضراء كميّة وفيرة من الكلوروفيل، والفيتامينات، والمعادن، والألياف كما أنها غنيّة بالفيتامين E الذي يعمل كمُضاد للأكسدة يُعزّز شفاء الجروح التي يمكن أن يتركها حب الشباب.

الفاصوليا

تتميّز الفاصوليا بمختلف أنواعها بغناها بمادة الزنك، ويعمل هذا المعدن عادة على الحدّ من تحرير الهرمونات المُسبّبة لظهور حب الشباب، من الأطعمة الأخرى الغنيّة بالزنك.

نذكر أيضاً: الدواجن، والأسماك، واللحم البقري، والديك الرومي، وبذور القرع، والكاجو، والكينوا، والعدس، والمأكولات البحريّة مثل المحار وسرطان البحر.

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة، مثل جميع الخضراوات ذات اللون البرتقالي على نسبة مُرتفعة من البيتا كاروتين. ويقوم الجسم عادةً بتحويل هذا الأخير إلى الفيتامين A، الذي يلعب دوراً فعّالاً في ضبط مستوى الإفرازات الزهميّة التي تُشكّل عاملاً مُسبباً لحب الشباب.

الأسماك

تلعب الأطعمة الغنيّة بالأوميغا 3 دوراً في الحدّ من الجزيئات المُسبّبة للالتهابات، والتي يمكن أن تؤدّي إلى تفاقم مُشكلة حب الشباب، أبرزها الأسماك الدهنيّة مثل السالمون، والسردين، والرنجة التي يُنصح بتناولها مرة أو مرتين أسبوعياً كما يمكن الاستعاضة عنها بتناول مكمّلات غذائيّة غنيّة بالأوميغا 3، تكون متوفّرة في الصيدليات.

الشاي الأخضر

تُشير الاختبارات إلى أن مُضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر مفيدة جداً في الوقاية من حب الشباب، كونها تسمح للجسم بمُحاربة الجذيرات الحرة التي تُلحق الأذى بالخلايا والأنسجة.

للحصول على أفضل النتائج في هذا المجال، يجب استهلاك الشاي الأخضر بشكل يومي واختيار الأنواع العضويّة منه.

الجوز البرازيلي

يُشكّل هذا النوع من المُكسّرات مصدراً مهماً للسيلينيوم، المعروف بكونه مُضادا قويا للأكسدة يؤمّن حماية وقائيّة من حب الشباب بالإضافة إلى مُساهمته في الحماية من الالتهابات وحفاظه على ليونة البشرة.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: أمراض حب الشباب وقاية ة من حب الشباب الوقایة من الذی ی التی ی

إقرأ أيضاً:

كيف تخفض بعض الأطعمة النباتية مستوى السكر في الدم؟

اليابان – أثبت علماء معهد شيبورا الياباني للتكنولوجيا أن مركبات البوليفينول الموجودة في الأطعمة النباتية تتفاعل بطريقة خاصة مع مستقبلات المذاق المر لدى الإنسان لتحقيق استقرار مستوى السكر.
وتشير مجلة Food Bioscience، إلى أن الباحثين ركزوا على دراسة مركبات البوليفينول التي هي مركبات طبيعية تعطي المذاق المر للفواكه والخضروات والبذور والقهوة والشاي. ويبلغ عدد مركبات البوليفينول حوالي 8 آلاف نوع. وقد درس الباحثون البحوث السابقة عن الفوائد الصحية لهذه المركبات للمصابين بداء السكري.

واستنادا إلى ذلك، اكتشفوا أن مركبات البوليفينول تتفاعل بطريقة محددة مع مستقبلات التذوق من نوع T2R لدى الإنسان، الموجودة داخل الفم وخارجه. ويظهر النشاط البيولوجي لهذه المركبات بعد تناولها وتعرف مستقبلات التذوق T2R عليها في الجهاز الهضمي.

واكتشف الباحثون، أن تنشيط T2R بواسطة مركبات البوليفينول في الجهاز الهضمي يساعد على إفراز الهرمونات المعوية والمعدية مثل هرمون الكوليسيستوكينين وهرمون الإنكريتين المحفزان لإفراز الأنسولين ما يساعد على استقرار مستوى السكر في الدم.

المصدر: gazeta.ru

مقالات مشابهة

  • تعرف على الخضراوات التي تساعد على الوقاية من السرطان
  • النقرس.. كيف تتجنب الإصابة وطرق علاجه الفعالة
  • كيف تخفض بعض الأطعمة النباتية مستوى السكر في الدم؟
  • «الأسد الذهبي» للإسباني بيدرو ألمودوفار في مهرجان فينيسيا
  • أطعمة تزيد من التهابات المرارة.. المقليات أبرزها
  • ما الدور الذي يمكن أن تلعبه أمعاء الأسماك في منتجات العناية بالبشرة في المستقبل؟
  • أطعمة تسبب تصبغ الأسنان .. أبرزها القهوة
  • الأستاذ الصحفي فتحـي الضـو عن الحرب العبثية الدائرة ومآلاتها والسيناريوهات التي يمكن أن تحدث حال إستمرارها
  • مع تحذير المنظمة العالمية للأرصاد.. كيف يمكن الوقاية من تأثيرات ظاهرة النينو؟
  • أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.. أيها نتجنب؟