شهد اليوم الثلاثاء الموافق 13 أغسطس، تراجع أسعار النفط لتكسر سلسلة مكاسب استمرت خمسة أيام، مع إعادة تركيز الأسواق على المخاوف بشأن الطلب بعد أن خفضت أوبك أمس الاثنين توقعاتها لنمو الطلب في 2024 بسبب ضعف التوقعات في الصين.
ووفق لوكالة رويترز، فقد انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي 41 سنتا أو 0.

5 % إلى 81.89 دولار للبرميل بحلول الساعة 0005 بتوقيت جرينتش، وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 43 سنتا أو 0.5 % إلى 79.63 دولار للبرميل.
وارتفع خام برنت أكثر من 3% أمس، في حين ارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي بأكثر من 4%.
وسلطت توقعات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لخفض الطلب العالمي على النفط في عام 2024 الضوء على المعضلة التي تواجهها مجموعة أوبك+ الأوسع نطاقا في زيادة الإنتاج اعتبارا من أكتوبر.

تصاعد الصراع في الشرق الأوسط يقيد وصول إمدادات النفط الخام ويرفع الأسعار 


وكان خفض توقعات أوبك لعام 2024 هو الأول منذ أن تم إجراؤه في يوليو 2023، ويأتي بعد علامات متزايدة على أن الطلب في الصين تخلف عن التوقعات بسبب انخفاض استهلاك الديزل بينما تعوق الأزمة في قطاع العقارات ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
ويتزامن ذلك مع تصاعد الصراع في الشرق الأوسط، مع استعداد الولايات المتحدة لهجمات كبيرة قد تشنها إيران أو وكلاؤها في المنطقة هذا الأسبوع، حسبما قال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي أمس.
وقال محللون إن أي هجوم قد يؤدي إلى تقييد الوصول إلى إمدادات النفط الخام العالمية وتعزيز الأسعار، كما قد يدفع الهجوم الولايات المتحدة إلى فرض حظر على صادرات النفط الخام الإيرانية، مما قد يؤثر على 1.5 مليون برميل يوميا من الإمدادات.
وتستعد  الأسواق أيضا لتقرير مؤشر أسعار المستهلك في الولايات المتحدة يوم الأربعاء والذي سيعطي قراءة حاسمة عن التضخم، حيث يشعر المستثمرون الآن بالقلق من أن يؤدي رقم مؤشر أسعار المستهلك المنخفض للغاية إلى إثارة المخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي.
وأظهرت أداة FedWatch التابعة لشركة CME أن أسواق المال تراهن على خفض أسعار الفائدة الأميركية بمقدار 25 أو 50 نقطة أساس في سبتمبر، وتتوقع تخفيفا إجماليا بمقدار 100 نقطة أساس بحلول نهاية عام 2024.
كما تميل تخفيضات أسعار الفائدة إلى زيادة النشاط الاقتصادي، مما يؤدي إلى زيادة استخدام مصادر الطاقة مثل النفط.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النفط أسعار النفط الصين أوبك توقعات أوبك

إقرأ أيضاً:

ارتفاع تجارة الصين الخارجية 6% بالأشهر الثمانية الأولى من 2024

ارتفع إجمالي واردات وصادرات الصين من السلع بنسبة 6% على أساس سنوي من حيث القيمة باليوان، وذلك خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام، بحسب بيانات رسمية صدرت اليوم الثلاثاء.

 

الصين 

 

وأظهرت بيانات صادرة أمس نخفاض مؤشر أسعار المنتجين في الصين، الذي يقيس تكاليف السلع عند بوابة المصنع، بنسبة 1.8% على أساس سنوي في أغسطس الماضي، حسبما ذكرت الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الاثنين.

 

ويعد هذا الانخفاض أكبر من انخفاض سنوي بنسبة 0.8% سُجل في يوليو الماضي.

 

وأظهرت البيانات أن مؤشر أسعار المنتجين انخفض على أساس شهري بنسبة 0.7%، بعد أن انخفض بنسبة 0.2% في يوليو.

 

وقالت دونغ لي جوان، الإحصائية في الهيئة الوطنية للإحصاء، إن انخفاض مؤشر أسعار المنتجين يرجع إلى عدم كفاية الطلب في السوق والاتجاه النزولي في أسعار بعض السلع الدولية.

 

وخلال الفترة من يناير إلى أغسطس، انخفض متوسط مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 1.9% عن العام الماضي.

 

وأظهرت بيانات الهيئة الوطنية للإحصاء أن مؤشر أسعار المستهلكين في الصين، وهو مقياس رئيسي للتضخم، ارتفع بنسبة 0.6% على أساس سنوي في أغسطس.

 

أسعار النفط تواصل الانخفاض وبرنت يسجل 72.80 دولار للبرميل وزير البترول يبحث مع السفير الأسترالي دخول شركات النفط للسوق المصرية استقرار أسعار النفط بسبب عاصفة مدارية

 

الطلب على المنتجات النفطية في الصين بلغ ذروته في 2023

 

المنتجات النفطية في الصين 

 

قال باحث صيني في مجال النفط، اليوم الثلاثاء، إن الطلب على المنتجات النفطية في الصين التي قادت استهلاك الخام عالميا لفترة طويلة بلغ ذروته في 2023، ومن المتوقع انخفاضه 1.1 سنويا في الفترة بين 2023 و2025، مع تسارع التراجع في السنوات اللاحقة.

 

وأضاف الباحث الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن الطلب على المنتجات النفطية في الصين من المتوقع أن يتباطأ 2.7 بالمئة سنويا من 2025 إلى 2030، و3.2 بالمئة سنويا من 2030 إلى 2035.

 

ارتفاع التجارة الخارجية فى الصين 6% بالأشهر الثمانية الأولى من 2024

 

وأوضح أن طاقة تكرير النفط الخام في البلاد من المتوقع أن تبلغ 19.3 مليون برميل يوميا في 2025 وأن ترتفع قليلا إلى 19.6 مليون برميل يوميا بحلول 2030.

 

وتأثر استهلاك النفط وأسعاره عالميا بسبب تراجع الطلب الصيني على الخام بالتزامن مع الاعتماد المتزايد على السيارات الكهربائية فضلا عن تباطؤ النمو الاقتصادي في البلاد في أعقاب جائحة كوفيد-19.

 

من ناحية أخرى، أظهرت بيانات صادرة أمس نخفاض مؤشر أسعار المنتجين في الصين، الذي يقيس تكاليف السلع عند بوابة المصنع، بنسبة 1.8% على أساس سنوي في أغسطس الماضي، حسبما ذكرت الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الاثنين.

 

مقالات مشابهة

  • "أوبك" تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024 و2025
  • “أوبك” تخفض توقعات الطلب العالمي على النفط
  • ارتفاع تجارة الصين الخارجية 6% بالأشهر الثمانية الأولى من 2024
  • أوبك تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2024 و2025
  • رويترز: الطلب على المنتجات النفطية بالصين بلغ ذروته في 2023
  • 5 سلع يجب متابعتها هذا الأسبوع وسط تقلب النفط وهبوط الحديد
  • دور تحالف «أوبك بلس» في الحفاظ على توازن السوق
  • تراجع جديد في سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024
  • العراق يخفض أسعار بيع النفط الخام إلى أوروبا
  • تراجع رهانات صناديق التحوط على صعود أسعار النفط لأدنى مستوياتها