تعيش إسرائيل ومستوطنيها ساعات من الرعب، على وقع التهديدات الإيرانية المتواترة والتقديرات الاستخباراتية، التي تشير إلى حتمية شن طهران هجومًا انتقاميًا ردًا على اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، على أراضيها.

وفي ظل تلك الأوقات المشحونة التي تعيشها دولة الاحتلال، ضرب زلزال شمال إسرائيل ليزيد من حالة التوتر والخوف التي يعيشونها بالفعل.

زلزال يضرب شمال إسرائيل

ضرب زلزال بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر وسط وشمال إسرائيل، بالإضافة إلى عدد من الدول العربية، مساء الإثنين، وفقًا لموقع «والا» العبري.

وتسبب الزلزال في حالة من القلق لدى الإسرائيليين، وأعاد لديهم المخاوف القديمة حول الزلازل، وما إذا كانت البنى التحتية في دولة الاحتلال مؤهلة بالفعل للصمود في وجه هزة أرضية حال وقوعها.

وبحسب صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، فقد حذّر تقرير مراقب الدولة في يناير الماضي، من أن إسرائيل ليست مستعدة لزلزال كبير، مثل الذي حدث في المغرب وتركيا وسوريا العام الماضي.

وفي سبتمبر، وبعد وقت قصير من وقوع زلزال مدمر في المغرب أسفر عن مقتل 2800 شخص، نشر مراقب الدولة ماتانياهو إنجلمان مقطع فيديو قال فيه: «قبل ستة أشهر، كانت تركيا هي التي تعرضت للزلزال، وفي يوم الجمعة، واجه المغرب زلزالًا مميتًا، وتستمر إسرائيل في إهمال الاستعداد للزلازل على الرغم من هذه التذكيرات الصارخة».

ترقب الرد الإيراني

إلى ذلك، فإن الهاجس الأكبر الذي يراود الاحتلال هو الهجوم الإيراني المحتمل، لا سيما وأن آخر التقديرات تشير إلى أن طهران لم تُجدِ معها الضغوط الدبلوماسية وما زالت تنوي توجيه ضربة انتقامية قوية لإسرائيل على خلفية اغتيال إسماعيل هنية.

وتشير التقديرات إلى أن إيران ستهاجم إسرائيل خلال الساعات المقبلة، وستحرص طهران على توجيه الضربة قبل أن تعقد مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، الخميس المقبل.

ووفقًا لما أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية»، فإن الضربة الإيرانية المتوقعة على إسرائيل قد تكون وفقًا للقانون الدولي للحروب، بحيث لا تستهدف مدنيين وستركز على الأهداف العسكرية، ولكن هذا غير واضح حتى الآن.

مخاوف من تصعيد كبير من حزب الله

وفي سياق متصل، زاد «حزب الله» من هجماته الصاروخية على إسرائيل، حيث أطلق أمس الأحد وابلًا من نحو 30 صاروخًا باتجاه شمال إسرائيل.

ورغم أن إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل من لبنان أصبح حدثًا شبه يومي منذ اندلاع الحرب في غزة، فإن المسؤولين الإسرائيليين يخشون ردًا أوسع نطاقًا من حزب الله، لا سيما وأن الحزب يسعى للثأر من الاحتلال لاغتياله فؤاد شكر، الرجل الثاني في سلم قيادته، وفقًا لشبكة «سي إن إن» الأمريكية.

وكانت آخر التهديدات التي أطلقها حزب الله لإسرائيل هي: «ردنا سيكسر قواعد المواجهة»، مشيرًا إلى أن الهجوم القادم سيكون أضخم مما اعتادوا عليه منذ اندلاع الحرب بالجبهة اللبنانية في الثامن من أكتوبر الماضي، عقب عملية طوفان الأقصى التي نفذتها فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وبحسب مجلة «فورين بوليسي»، فإنه إذا بدأت حرب بين إسرائيل وحزب الله، فستكون معركة صعبة ومدمرة للطرفين، وبعد أن تتوقف المدافع الناجمة عن هذا الصراع الضخم عن إطلاق النار، فقد تجد تل أبيب أن صراعها مع الحزب لم يُحل، ولن تكسب منه إلا القليل على المستوى الاستراتيجي حتى لو انتصرت عسكريًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زلزال في إسرائيل إسرائيل الرد الإيراني حزب الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 5.1 درجة يضرب سواحل فانواتو بالمحيط الهادئ

ضرب زلزال بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر اليوم، قبالة سواحل جزيرة فانواتو الواقعة في جنوب المحيط الهادئ.
وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الزلزال وقع على بعد 192 كلم من مدينة سولا الواقعة في الجزيرة، وعلى عمق 55.3 كلم.
أخبار متعلقة فنزويلا.. مرشح المعارضة السابق للرئاسة إدموندو جونزاليس يغادر البلادالإعصار ياجي يضعف بعد اجتياح هانوي عاصمة فيتنامولم ترد أنباء عن وقوع خسائر بشرية أو مادية جراء الزلزال.زلزال إندونيسياوضرب زلزال بلغت قوته 4.8 درجة حسب مقياس ريختر للزلازل ضاحية تيجال بولود بمدينة سوكابومى بإقليم جاوة الغربية الإندونيسى أمس السبت، ما أسفر عن إلحاق أضرار بمنزل واحد على الأقل .
وذكرت وكالة أنباء "أنتارا" الإندونيسية أن الزلزال أعقبته هزة إرتدادية بقوة 3.6 درجة على مقياس ريختر.

مقالات مشابهة

  • زلزال يضرب شمال باكستان بقوة 4.5 ريختر
  • زلزال يضرب شمال باكستان بقوة 4.5 درجات
  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب بابوا غينيا الجديدة
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب بابوا غينيا الجديدة
  • خبير: هجوم إسرائيل على الدفاع المدني اللبناني نتج عنه وفاة 3 أشخاص
  • زلزال بقوة 5.1 درجة يضرب سواحل فانواتو بالمحيط الهادئ
  • التفاصيل الكاملة لـ زلزال تركيا.. حالة من الرعب في ولاية كهرمان مرعش
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جنوب جزر كيرماديك قبالة سواحل نيوزيلندا
  • ‏حزب الله يعلن عن قصف كريات شمونة شمالي إسرائيل بصواريخ من طراز "فلق
  • ‏إذاعة الجيش الإسرائيلي: إطلاق نحو 15 صاروخا من الأراضي اللبنانية باتجاه شمال إسرائيل خلال ساعات الليل