الوطن:
2024-09-10@19:09:17 GMT

«الإفتاء» توضح حكم الجهر بالبسملة في الصلاة

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

«الإفتاء» توضح حكم الجهر بالبسملة في الصلاة

قد يجهر المسلم أثناء صلاته بالبسملة، من خلال قولها بصوت مرتفع، قبل البدء في قراءة الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم، إلاّ أنّ الأمر أصبح محل سؤال، وهل يجوز الجهر بالبسملة في الصلاة؟

حكم الجهر بالبسملة في الصلاة

وحول حكم الجهر بالبسملة في الصلاة، أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن الفقهاء قد اختلفوا في حكم الجهر بالبسملة في الصلاة، لافتة إلى أنّ سبب اختلافهم راجع إلى كونها آية من الفاتحة، فيجهر بها أم ليست آية فلا يشرع الجهر بها.

 

وأوضح الدار، أنّ المذهب الشافعي قد ذهب إلى أنها آية من الفاتحة كسائر آياتها؛ فعَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَانَ يَقْرَأُ: (بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ)، قَطَّعَهَا آيَةً آيَةً، وَعَدَّهَا عَدَّ الْأَعْرَابِ، وَعَدَّ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ" آيَةً)، أخرجه الدارقطني.

وذهب «المالكية» إلى أنها لا تقرأ، لأنها ليست آية من الفاتحة عندهم، فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، كَانُوا يَفْتَتِحُونَ الصَّلاةَ بالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، أخرجه البخاري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دار الإفتاء البسملة الصلاة

إقرأ أيضاً:

هل يجوز للراقصة قراءة الفاتحة قبل بدء عملها؟ سعاد صالح تُجيب (فيديو)

كشفت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، عن حكم الدين في الغناء، مردفة: "لا بد أن يكون هناك أناس متخصصين في تحريم الشيء".

سعاد صالح تحذر الفتيات من القبلات والأحضان في الخطوبة.. وهذا رأيها في "زواج التجربة" (فيديو) بعد ظهور ابنة داعية بدونه.. سعاد صالح تكشف مفاجأة بشأن خلع العروسة للحجاب ليلة زفافها (فيديو)

وأضافت "سعاد صالح" خلال لقائها مع الإعلامية نهال طايل ببرنامج "تفاصيل"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم، "لا أقول أن الفن حرام مطلقا، ولكن إذا أدى لكشف العورة والتباين والتمختر، وهنا لا يكون حلالا، الجميع يعرف الحرام والحلال".

الحلال بين والحرام بين

واستشهدت سعاد صالح بقول النبي صلى الله عليه وسلم:  "إنَّ الحلال بيِّن، وإنَّ الحرام بيِّن قد بيَّنه الله، بيَّن الحلال، وبيَّن الحرام، ما أحلَّ الله لنا، وما حرَّم علينا، وما أوجب علينا، وما سمح لنا فيه وأباحه لنا".

وردت سعاد صالح على سؤال قول الراقصة أو المغني قبل الصعود للمسرح للفاتحة، متابعة "الراقصة التي ترتدي بدلة الرقص وتقرأ الفاتحة من وجهة نظري لا يجوز، ولكن نعلم هل قبل الله منها قراءة الفاتحة أو بعض الأذكار، الله العليم بشئون عباده".

ورفضت سعاد صالح بعض الأعمال التي تقوم بها الزوجات للتجسس على هواتف أزواجهن، rقائلة: “الأمر حرام شرعا”.

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» توضح الأحكام المتعلقة بـ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • هل يجوز للراقصة قراءة الفاتحة قبل بدء عملها؟ سعاد صالح تُجيب (فيديو)
  • الإفتاء توضح حكم صيام يوم المولد النبوي الشريف
  • سعاد صالح توضح حكم قراءة الراقصة الفاتحة قبل بدء عملها -(فيديو)
  • دار الإفتاء توضح المراد بالاحتفال بـ مولد النبي الشريف وكيفيته
  • الإفتاء توضح حكم التحويل والسحب من المحافظ الإلكترونية
  • دار الإفتاء توضح حكم الدعاء على الأب الظالم بالموت
  • دار الإفتاء توضح حكم التطوع بالصيام فرحا بمولد النبى الكريم
  • دار الإفتاء توضح ضوابط الاحتفال بالمولد النبوي
  • «الإفتاء» توضح حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح