احتفالات المولد النبوي الشريف 2024 بالقاهرة
تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT
تحتفل مدينة القاهرة بذكرى المولد النبوي الشريف لعام 2024 بطريقة تليق بمكانتها التاريخية والثقافية كواحدة من أهم المدن الإسلامية. تُعَدُّ هذه المناسبة فرصة للتعبير عن الحب والتقدير لشخص النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتتخذ الاحتفالات أشكالًا متنوعة تُظهر التنوع الثقافي والديني في مصر.
مظاهر الاحتفال1.
تكتظ المساجد في القاهرة بالمصلين الذين يتوافدون لأداء الصلوات وتلاوة القرآن الكريم والأذكار. تُقام الدروس الدينية والخطب التي تركز على سيرة النبي وأخلاقه وتعاليمه.المولد النبوي الشريف.. احتفالات القاهرة
2. الموالد والإنشاد:
تُنظم الموالد في العديد من الأحياء بالقاهرة، حيث يشارك الناس في الإنشاد الديني والأغاني التراثية التي تُمجد النبي صلى الله عليه وسلم. تُعتبر هذه التجمعات فرصة لتبادل الثقافات والتقاليد بين الأجيال.
3. المسيرات والاحتفالات الشعبية:
تشهد شوارع القاهرة مسيرات احتفالية تُشارك فيها الفرق الشعبية التي تقدم العروض الموسيقية والرقصات التقليدية. تُضفي هذه المسيرات جوًا من البهجة والسرور على المدينة وتُساهم في تعزيز الروابط الاجتماعية بين سكانها.
4. الأسواق والحلويات:
تنتشر في القاهرة أسواق خاصة بالمولد تُباع فيها الحلويات التقليدية مثل "حلاوة المولد" التي تشمل السمسمية والملبن والفولية. تعتبر هذه الحلويات جزءًا لا يتجزأ من طقوس الاحتفال في مصر.
5. الأنشطة الثقافية:
تُنظم العديد من المؤسسات الثقافية والفنية في القاهرة فعاليات ومعارض تهدف إلى التعريف بالسيرة النبوية وتقديم عروض مسرحية وأدبية تُحاكي أحداثًا من حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
يُشكل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في القاهرة فرصة لتعزيز الوعي الديني والثقافي بين المواطنين والزوار. كما يُعدُّ هذا الحدث تجسيدًا لوحدة المسلمين وتقديرهم للرسالة المحمدية. من خلال هذه الاحتفالات، يسعى الناس إلى تجديد العهد بالتمسك بتعاليم النبي وتطبيقها في حياتهم اليومية.
في الختام، تُعد احتفالات المولد النبوي الشريف في القاهرة لعام 2024 مثالًا حيًا على التنوع الثقافي والديني، وتُظهر كيفية احتفاء المصريين بقيم الحب والسلام والتراحم التي جاء بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف المولد النبوي 2024 المولد النبوي الشريف 2024 احتفالات المولد النبوي المولد النبوي مولد النبي أدعية المولد النبوي دعاء المولد النبوي حلاوة المولد النبوي المولد النبوی الشریف صلى الله علیه وسلم فی القاهرة التی ت
إقرأ أيضاً:
أول الدين وآخره.. خطيب المسجد النبوي: الله خلق الخلق لعبادته وحده
قال الشيخ الدكتور عبدالمحسن بن محمد القاسم ، إمام وخطيب المسجد النبوي، إن اللَّهُ تعالى خَلَقَ الخَلْقَ لعبادتِه وحده لا شريكَ له، وأمرهم بتوحيدِه، ونهاهم عن الإشراكِ به.
خلق الخلق لعبادتهوأوضح " القاسم" خلال خطبة الجمعة الأولى من شعبان اليوم من المسجد النبوي بالمدينة المنورة، أنه تعالى قَرَّرَ هذا الأمرَ وبرهنَ عليه، وضربَ له الأمثالَ لتقريبِ المعاني للأفهام، وعامَّةُ القرآنِ في تقريرِ هذا الأصلِ العظيمِ؛ الذي هو أصلُ الأصولِ، وأوَّلُ الدِّين وآخرُه، وباطنُه وظاهرُه.
وأشار إلى أنه قد بَيَّن سبحانَه في كتابِه كمالَ صفاتِه؛ لتُصْرَف العبادةُ له وحدَه؛ إذ العبادةُ لا يَستحِقُّها إلَّا مَنْ كان مُتَّصِفًا بصفاتِ الكمال، وأوَّلُ الرُّسلِ نوحٌ عليه السلام نَفَى هذه الثَّلاثةَ عن نفسِه.
واستشهد بما قال الله تعالى : ﴿ وَلا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ﴾، وأمر اللَّهُ نبيَّنا مُحمَّدًا صلى الله عليه وسلم أن يَبْرَأ من دعوى هذه الثَّلاثةِ بقوله: (قُل لَّا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ ).
محيط بكل شيءوتابع: وأمَّا اللَّهُ فعِلْمُه سبحانَه مُحِيطٌ بكلِّ شيءٍ، ويَعلَمُ ما في الصُّدورِ، والمخلوقُ لا يَعلَمُ ما سيكون في الغدِ، ولا يَعلَمُ ما غاب عن بصرِه، ولا يَعلَمُ عدد شَعَرَاتِ رأسِه، فقدرة الله عزوجل عظيمة فخلقَ كلَّ شيءٍ وحده دونَ كُلِّ آلهةٍ ومَعبودٍ، والخَلْقُ مُتَّفِقون على ذلك.
ودلل بما قال عز وجل : (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ) ومن كمالِ قدرتِه: تدبيرُ الأمورِ، فبيدِه سبحانه وحده النفعَ والضرَّ، وهو الذي يَهدِي مَن يشاءُ من عبادِه ويُطعِمُهم ويَسقِيهم، ويَشفيهم ويُمِيتُهم ويُحيِيهم.
وأضاف : وله المُلْكُ الكاملُ والتَّصرُّفُ المُطلَقُ في السَّمواتِ والأرضِ، بغيرِ شَريكٍ ولا نَديدٍ، يَفعَلُ فيها ما يشاءُ، ولتمامِ قدرتِه سَجَدَ له مَنْ في السَّمواتِ ومَنْ في الأرضِ طَوْعًا وكَرْهًا، فالله الغنيُّ بذاتِه عمَّنْ سواه، العرشُ فما دونَه مُفتَقِرٌ إليه.
وأفاد بأن مُلْكُه لا يزيدُ بطاعةِ الطائعين، ولا يَنقُصُ بمعصيةِ العاصين ،وبيدِه سبحانه أرزاقَ العبادِ، وكما بَيَّنَ سبحانه كمالَ صفاتِه بَيَّنَ أنَّ الآلهةَ من دونِه لا تَستَحِقُّ العبادةَ؛ إذ ليس فيها من أوصافِ الرُّبوبيَّةِ شيءٌ؛ فهي لا تَخلُقُ ولا تُغَيِّرُ شيئًا ممَّا أرادَه اللَّه.
قال إبراهيم للنمرودواستدل بما قال إبراهيم للنُّمرود الذي ادَّعى الرُّبوبيَّةَ: ﴿فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ المَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ﴾، منوهًا بأن الآلهةُ من دونِ اللَّه لا تملكُ تفريجَ كروبِ النَّاسِ وقضاءَ حوائجِهم.
ونبه إلى أن اللجوءُ إليها كمَنْ يلجأُ إلى أضعفِ بيتٍ وهو بيتِ العنكبوتِ، ومَنْ جعلَ الأمواتَ أو الأولياءَ والصَّالحينَ واسطةً بينه وبين اللَّه في الدُّعاء؛ فقد أضاعَ معنى العبوديَّةِ ومقتضيات الرُّبوبيَّةِ.
وأبان أن عبادةُ غيرِ اللَّه مبنيَّةٌ على الجهلِ، ﴿ قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ﴾، ولا برهانَ على عبادتهم مع اللَّهِ غيرَه، قال سبحانه: ﴿وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ﴾، وإنَّما هو التَّقليد، ﴿قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ أَوْ يَنفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ﴾.