بوابة الفجر:
2024-09-10@18:56:21 GMT

المولد النبوي الشريف.. موعده والاحتفال به

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

يُعتبر المولد النبوي الشريف من المناسبات الإسلامية الهامة التي يحتفل بها المسلمون في مختلف أنحاء العالم، إذ يُحيون فيه ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم. يوافق هذا الحدث اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول في التقويم الهجري، وهو اليوم الذي وُلد فيه النبي في عام الفيل، نحو سنة 570 ميلادية.

أهمية المولد النبوي الشريف في التقويم الإسلامي

للمولد النبوي الشريف أهمية كبيرة في قلوب المسلمين، حيث يُعد فرصة لاستذكار السيرة النبوية العطرة والفضائل الأخلاقية والدينية التي تحلى بها النبي الكريم.

المولد النبوي الشريف

 كما يُعتبر هذا اليوم فرصة للتأكيد على الرسالة النبوية وأهمية اتباع سنة النبي في الحياة اليومية.

بالإضافة إلى ذلك، يتيح الاحتفال بالمولد النبوي الشريف فرصة للمجتمعات الإسلامية للتجمع والتآزر، حيث تُنظم الأنشطة الدينية والاجتماعية المختلفة مثل إقامة المحاضرات والندوات التي تتناول سيرة النبي وتعاليمه، بالإضافة إلى توزيع الطعام وإقامة الفعاليات الخيرية.

موعد المولد النبوي الشريف 2024.. أجمل عبارات التهنئة لأحبابك موعد المولد النبوي 1446 في السعودية في السعودية ومظاهر الاحتفال به موعد الاحتفال

يختلف موعد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من سنة إلى أخرى تبعًا للتقويم الهجري، وقد تختلف مظاهر الاحتفال وطريقته بين الدول والثقافات الإسلامية. 

ففي بعض البلدان، يُعتبر اليوم عطلة رسمية، وتُقام الاحتفالات الدينية والأنشطة الثقافية لإحياء هذه الذكرى العظيمة.

في الختام، يُمثل المولد النبوي الشريف مناسبة عظيمة لتعزيز الروابط الدينية والاجتماعية بين المسلمين، ويُشكل فرصة للاحتفال بالقيم والمبادئ التي جاء بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

آمل أن يكون الموضوع قد أعجبك، وإذا كان لديك أي استفسارات أخرى، فلا تتردد في طرحها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف موعد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف موعد المولد النبوي الشريف التقويم الإسلامي الفجر بوابة الفجر المولد النبوی الشریف

إقرأ أيضاً:

قطاع التعليم الفني بالأمانة يقيم فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف

الثورة نت|

نظم قطاع التعليم الفني والتدريب المهني في أمانة العاصمة ، اليوم، احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وفي الحفل أشار نائب وزير التربية والتعليم والبحث العلمي، الدكتور حاتم الدعيس، إلى أن احتفال اليمنيين بذكرى المولد النبوي يأتي تأكيدا لحبهم وولائهم لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، والاقتداء بهم.

وأكد ارتباط اليمنيين بنبيهم الكريم ونصرتهم له منذ فجر الإسلام، قائلا: من الواجب عليهم الاحتفال بهذه المناسبة الغالية على قلوبهم، واغاظة الأعداء والمنافقين الذين يسعون لفصل الأمة عن نبيها الخاتم وتشوية الاحتفال بمولده الشريف.

واستنكر الدعيس، ما وصلت إليه الأمة العربية والإسلامية من ذل وهوان، وهو ما رفضه اليمنيون الذين أكدوا للعالم أجمع أنهم أهل عزة وكرامة وحرية، معبراً عن إدانته بشدة لما يرتكبه الكيان الصهيوني وداعمه الأكبر أمريكا بحق الشعب الفلسطيني في غزة من مجازر بشعة وحرب إبادة.

وأكد أن وقوف الشعب اليمني حكومة وشعباً وجيشاً إلى جانب أبناء غزة والشعب الفلسطيني، معتبرا احتفالهم بذكرى المولد النبوي الشريف ما هو إلا دليل على اعتزاز اليمنيين بهويتهم الإيمانية وقيمهم الأصيلة في ظل قيادتهم الحكيمة.

وفي الاحتفال الذي حضره رئيسا لجنتي التخطيط والخدمات بأمانة العاصمة شرف الهادي وعادل العقاري ووكيلا الأمانة محمد البنوس، لفت عبدالله شرف في كلمة قطاع التعليم الفني إلى أهمية الاحتفاء بمناسبة مولد خير خلق الله وخاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

وأكد مدى تمسك وحب وإرتباط اليمنيين بالنبي الأعظم عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم، والاقتداء به والمضي على نهجه القويم وجهاده في مواجهة الأعداء ونصرة المظلومين،مبيناً عظمة ومكانة هذه المناسبة في قلوب أبناء اليمن.

وأشار شرف الدين، إلى تفاعل كوادر قطاع التعليم الفني والتدريب المهني في الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف والاستعداد للخروج المشرف في الثاني عشر من ربيع الأول، حباً وتعظيماً لرسول الأمة وسيد البشرية صلوات الله عليه وآله.

تخلل الحفل بحضور المدير التنفيذي لصندوق تنمية المهارات ،علي القاسمي، وعمداء المعاهد الفنية والتقنية وكوادر قطاع التعليم الفني بأمانة العاصمة والمديريات، أوبريت إنشادي ومسرحية معبرة عن المناسبة.

 

مقالات مشابهة

  • حجة.. أمسية ثقافية في مديرية ميدي بذكرى المولد النبوي الشريف
  • فعالية احتفالية لوزارة الثقافة والسياحة بذكرى المولد النبوي الشريف
  • «الإفتاء» توضح الأحكام المتعلقة بـ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024
  • مسيرة طلابية بمدينة المحويت بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • المكاتب التنفيذية في الجوف تنظم فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف
  •  مسيرات طلابية في إب احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • قطاع التعليم الفني بالأمانة يقيم فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • بالتاريخ.. إليكم موعد عطلة عيد المولد النبوي الشريف
  • المولد النبوي الشريف: فرصة للتأمل في رسالة الرحمة العالمية