#سواليف

قال المختصون الجويون في مركز طقس العرب إن المملكة ستتأثر بكتلة هوائية حارة خلال النصف الثاني من الأسبوع الحالي، حيث يُتوقع أن تتركز تأثيراتها المباشرة على #المناطق_الشرقية، مما سيؤدي إلى ارتفاع ملحوظ في درجات #الحرارة بتلك المناطق. وفي المقابل، ستبقى #المناطق_الغربية من المملكة تحت تأثير تيارات بحرية، ما يساهم في تقليل التأثير المباشر للكتلة الهوائية الحارة، مما يُحدث فرقاً حرارياً واضحاً يزيد عن 10 درجات مئوية بين شرق وغرب الأردن.

ارتفاع ملحوظ في #درجات_الحرارة شرق الأردن

ومن المتوقع أن تشهد المناطق الشرقية من الأردن ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة نتيجة لتأثير الكتلة الهوائية الحارة، خاصةً يومي الأربعاء والخميس. وقد تصل درجة الحرارة العظمى في هذه المناطق إلى ما يزيد عن 43 درجة مئوية، مما يجعل الأجواء شديدة الحرارة خاصة خلال ساعات النهار.

تيارات بحرية تكسر حدة الحر في الأجواء غرب الأردن

وفي المقابل، ستبقى المناطق الغربية من المملكة، بما في ذلك العاصمة عمّان، تحت تأثير تيارات بحرية. هذه التيارات ستساهم في تراجع درجات الحرارة بشكل ملحوظ مقارنة بشرق المملكة، حيث يُتوقع أن تصل العظمى إلى حوالي 33 درجة مئوية في غرب العاصمة عمّان مع ذروة #الكتلة_الهوائية_الحارة، ما يجعل الأجواء أقل حرارة مقارنةً بالمناطق الشرقية، مع وجود فروقات حرارية متوقعة بين شرق وغرب العاصمة عمان.

مقالات ذات صلة ضرب واكتظاظ وجوع.. أسرى أطلق سراحهم يروون الانتهاكات البشعة في السجون الاسرائيلية 2024/08/13 فرق حراري يصل إلى 12 درجة مئوية بين شرق وغرب البلاد

هذا التباين الحراري الملحوظ بين شرق وغرب الأردن يعكس التأثيرات المختلفة للكتلة الهوائية الحارة والتيارات البحرية. ومع استمرار هذه الظروف الجوية، يُتوقع أن يبقى فرق الحرارة بين المنطقتين واضحاً، مما يستدعي الانتباه خاصة في المناطق الشرقية التي ستشهد ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة. على سبيل المثال، ستكون درجة الحرارة العظمى يومي الأربعاء والخميس في منطقة تلاع العلي غربي العاصمة 32-33 درجة مئوية، بينما تصل في منطقة الرويشد شرق المملكة إلى 44-45 درجة مئوية.

ويُعزى هذا الفرق الحراري الحاد بين شرق وغرب الأردن إلى تمركز كتلة هوائية حارة قادمة من الجزيرة العربية على المناطق الشرقية، بينما يُلاحظ اختلاف الألوان على الخريطة في غرب المملكة حيث تُمثل كُتلة هوائية أقل حرارة مُرفقة بتيارات بحرية تكسر شدة الحر. كما يجدر بالذكر أن الأجواء ليلاً في غرب المملكة ستكون معتدلة ومناسبة للجلسات الخارجية.

(الخريطة من نواتج المحاكاة الحاسوبية المتطورة في مركز طقس العرب والتي تُبين حركة الكتل الهوائية في طبقات الجو المنخفضة).

والله أعلم.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف المناطق الشرقية الحرارة المناطق الغربية درجات الحرارة المناطق الشرقیة الهوائیة الحارة درجات الحرارة بین شرق وغرب درجة مئویة غرب الأردن

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس غدا.. سحب منخفضة تلطف الأجواء

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن طقس غدا الاثنين حار رطب نهارًا على أغلب الأنحاء، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، مائل للحرارة رطب ليلا.

حالة الطقس غدا

وأوضحت الهيئة في بيان لها، على الصفحة الرسمية للهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه متوقع حدوث شبورة مائية خفيفة صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، على أن تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على مناطق من شمال البلاد حت القاهرة الكبرى مما يؤدي لتلطيف الأجواء الخاصة بـ حالة الطقس غدا، ومتوقع وجود رياح معتدلة تنشط أحيانا على أغلب الأنحاء على فترات متقطعة.

ومتوقع ارتفاع في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء بقيم تتراوح من 4: 5 درجات اعتبارا من الثلاثاء 10 سبتمبر حتى الجمعة 13 سبتمبر.

درجات الحرارة المتوقعة غدا

وجاءت درجات الحرارة المتوقعة غدا كما يلي وفق توقعات خبراء الأرصاد:

القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 34 درجة والمحسوسة 26 درجة مئوية.

السواحل الشمالية: العظمى 31 درجة والمحسوسة 34 درجة مئوية.

جنوب سيناء: العظمى 38 درجة والمحسوسة 40 درجة مئوية.

شمال الصعيد: العظمى 37 درجة والمحسوسة 39 درجة مئوية.

جنوب الصعيد: العظمى 40 درجة والمحسوسة 41 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس الآن: ارتفاع في درجات الحرارة يستمر حتى الأحد المقبل
  • موجة حارة ورطوبة تصل إلى 95%.. تفاصيل طقس الأيام المقبلة
  •  هذا الأسبوع .. فروقات طفيفة على درجات الحرارة
  • تفاصيل حالة الطقس الأيام المقبلة.. وموعد الموجة الحارة
  • عاجل - موجة حارة.. تحذيرات الأرصاد الجوية اليوم الاثنين
  • أمطار الخير تهم جل ربوع المملكة وزخات رعدية قوية منتظرة اليوم بهذه المناطق
  • حالة الطقس غدا.. سحب منخفضة تلطف الأجواء
  • أمطار وإنخفاض في درجات الحرارة غدا
  • 45 ْمئوية.. “الأحساء وحفر الباطن” تسجّلان أعلى درجة حرارة بالمملكة والسودة 14
  • «الأرصاد»: طقس شديد الحرارة على وسط وجنوب الصعيد.. والعظمى تسجل 41 درجة