بحث اجتماع في السودان آثار الخريف على الولايات وعلى الموسم الزراعي بجانب أضرار مخلفات التعدين الأهلي.

بورتسودان: التغيير

قرر اجتماع طارئ لمجلس وزراء الحكومة التي يسيطر عليها الجيش السوداني، إرسال وفد وزاري إلى الولايات المتأثرة بالسيول والأمطار، للوقوف ميدانياً على الأوضاع وعلى الجهود الولائية والاتحادية للحد من آثار الخريف.

وأعلنت غرفة طوارئ الخريف التابعة لوزارة الصحة السودانية مؤخراً، أن تسع ولايات تأثرت بالأمطار الغزيرة هذا الموسم، حيث تضررت 6200 أسرة في 37 محلية.

ويشهد السودان خريف هذا العام أمطاراً فوق المعدل، ويجيئ في وقت دخلت فيه الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع شهرها السادس عشر مما عطل التحضيرات لمواجهة موسم الأمطار.

وأفادت وكالة السودان للأنباء، أن وزير شؤون مجلس الوزراء، المكلف بتسيير مهام رئيس الوزراء عثمان حسين عثمان، رأس يوم الاثنين، اجتماعاً طارئاً بمجمع الوزارات في بورتسودان “العاصمة الإدارية” لمناقشة تداعيات الخريف على الولايات المتأثرة بالسيول والأمطار.

وقال وزير الثقافة والإعلام، الناطق باسم الحكومة جراهام عبد القادر في تصريح صحفي، إن الاجتماع استمع إلى تقارير من وزارات الداخلية، الزراعة والري والحكم الاتحادي والصحة والمجلس الأعلى للبيئة حول آثار الخريف على الولايات والمناطق المتضررة والآثار المترتبة على الموسم الزراعي، فضلاً عن أضرار مخلفات التعدين الأهلي.

وأضاف أن الاجتماع وقف على موقف السيول والأمطار والمعالجات المطلوبة في الجوانب الصحية والإنسانية، إلى جانب استمرار الجهود لاحتواء آثار التحول المناخي مع تكامل الجهود بتوفير الإحصائيات المرتبطة بالآثار والاضرار الكلية والجزئية للمواطنين والتأثيرات على التربة.

ووجه الاجتماع بتضافر الجهود وجمع الاحصائيات المطلوبة في هذا الخصوص، وقال جراهام إنه سيكون للاجتماع ما بعده نسبة لأن توجيهاته تصب في صالح المواطنين ومساعدتهم.

وكان تقرير غرفة طوارئ الخريف، أوضح أن الولاية الشمالية كانت الأكثر تضررًا من الأمطار والسيول، حيث شهدت أعلى عدد من الإصابات وحالات الوفاة، بالإضافة إلى انهيارات جزئية وكاملة للمنازل حتى السابع من أغسطس.

وتلت الشمالية ولايات شمال كردفان، كسلا، والجزيرة في حجم الأضرار. كذلك، شهدت ولايات نهر النيل، غرب كردفان، وكسلا إصابات وحالات وفاة إضافية.

الوسومالجزيرة الجيش الخريف الدعم السريع السودان الشمالية كردفان كسلا مجلس الوزراء نهر النيل

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجزيرة الجيش الخريف الدعم السريع السودان الشمالية كردفان كسلا مجلس الوزراء نهر النيل

إقرأ أيضاً:

سلطنة عُمان تشارك في اجتماع شؤون البيئة بالدوحة

العُمانية: شاركت سلطنة عُمان ممثلة بهيئة البيئة اليوم في الاجتماع الـ 26 لأصحاب المعالي والسعادة الوزراء المسؤولين عن شؤون البيئة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي عُقد بالعاصمة القطرية الدوحة.

وترأس وفد سلطنة عُمان سعادة الدكتور عبدالله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة.

وناقش الاجتماع قرار المجلس الأعلى لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون بشأن القيود غير الجمركية الخاصة بالبيئة، والخطة الاستراتيجية للجنة الوزراء المسؤولين عن البيئة.

كما ناقش الاجتماع اتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون، واتفاقية المحافظة على الحياة الفطرية ومواطنها الطبيعية بدول مجلس التعاون.

مقالات مشابهة

  • اجتماع موسع لمناقشة مشروع تطوير الطفولة المبكرة
  • وزير الخارجية السعودي: الأزمة في السودان طالت ويجب إنهاء هذه المعاناة
  • الإمارات تشارك في اجتماع مساعدي وزراء الشؤون الإسلامية والأوقاف بدول التعاون
  • سلطنة عُمان تشارك في اجتماع شؤون البيئة بالدوحة
  • الاتفاق على تشغيل الفنادق المغلقة
  • الحوار الخليجي الروسي يناقش الأزمة الأوكرانية.. ملف تصدير الحبوب على الطاولة
  • الجيش الروسي: طائرات التحالف بقيادة الولايات المتحدة انتهكت الأجواء السورية عشر مرات خلال اليوم الماضي
  • واشنطن: ملتزمون بالعمل مع الشركاء الدوليين لتخفيف معاناة السودانيين
  • ‎ المبعوث الأمريكي الخاص للسودان يبدأ جولة دبلوماسية في السعودية ومصر وتركيا
  • جولة تصعيد جديدة في الجنوب.. وميقاتي دعا السفراء والمنظمات الى اجتماع طارئ