نظمت مديرية الأوقاف بالفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة، فعاليات اليوم الثاني من الأسبوع الثقافي بمسجد العتيق بالعامرية، التابع لإدارة أوقاف مركز شمال الفيوم.

يأتي هذا فى إطار الدور الدعوي والتثقيفي الذي تقوم به وزارة الأوقاف المصرية ومديرية أوقاف الفيوم، تحت عنوان:"دور المرأة في تحصين النشء فكريا واجتماعيا ".

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أسامة السيد الأزهري وزير الأوقاف، وتحت رعاية الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، وبحضور فضيلة الشيخ علاء محمود مدير شئون الإدارات بالمديرية محاضرا، وفضيلة الشيخ طه علي مسؤول المساجد الحكومية محاضرا، وعدد من العلماء وأئمة الأوقاف بالفيوم، وذلك تحت عنوان:"دور المرأة في تحصين النشء فكريا واجتماعيا ".

وخلال اللقاء أكد فضيلة الشيخ علاء محمود مدير شئون الإدارات بأوقاف الفيوم، أن النبي (صلى الله عليه وسلم) أمر بالإحسان إلى البنات وتربيتهن تربية حسنة مستقيمة، لأن بنات اليوم هم نساء الغد اللائي يحملن همّ الأسرة ومن ثم المشاركة في قضايا المجتمع، وسيشاركن في تنميته ورفعة شأنه، ذاكرًا أن المرأة ركن أساس من أركان المجتمع لا يمكنه النهوض بدونها، فالسيدة خديجة بنت خويلد (رضي الله عنها) حملت مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) هم الدعوة في بدايتها، وكذلك السيدة عائشة (رضي الله عنها) بلغت مالم يبلغه الرجال في فهم الدين.

أئمة الأوقاف: الإسلام حث المرأة على المشاركة في التنمية بشتى أنواعها

وفي كلمته أشار فضيلة الشيخ طه علي مسؤول المساجد الحكومية بالمديرية، أن الإسلام قد حث المرأة على المشاركة في التنمية بشتى أنواعها، وكافة أصنافها، ولاسيما دورها الفعال في تحصين أولادها فكريا واجتماعيا وذلك من خلال نصوص عديدة في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، قوله تعالى: “للرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ” (الآية 32من سورة النساء)،فدور المرأة في تربية الأولاد وتحقيق التنمية والارتقاء بالمجتمع لا يقل عن دور الرجل، ولهذا كانت المرأة على درجة واحدة مع الرجل في التكريم والإجلال عند الله (عز وجل)، لذا :فإن الإسلام لم يتركها همًلا وإنما كلفها بالصلاة ، والصيام، والزكاة، والحج وغير ذلك كما كلف الرجل. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم أوقاف المراة دور المرأة الأوقاف بوابة الوفد جريدة الوفد دور المرأة فی فی تحصین

إقرأ أيضاً:

افتتاح فعاليات اليوم العالمي لمحو الأمية بثقافة المنيا

 

نظم قصر ثقافة أبو قرقاص مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية بمدرسة صديقة الفتيات بقرية أبيوها بمحافظة المنيا، وذلك ضمن برنامج القوافل الثقافية للهيئة العامة لقصور الثقافة، في إطار احتفالات اليوم العالمي لمحو الأمية وبرعاية وزارة الثقافة.

دور قصور الثقافة في نشر الوعي الثقافي

استهلت الفعاليات بكلمة ترحيبية ألقتها إحسان كامل، مدير قصر ثقافة أبو قرقاص، حيث أكدت على أهمية الدور الذي تلعبه قصور الثقافة في نشر الوعي وتعزيز الهوية الثقافية، خاصة بين فئتي الشباب والأطفال، من خلال الأنشطة المتنوعة المقدمة.

المرأة ودورها في المجتمع

تناول شادي رزق، مدير عام الهيئة العامة لتعليم الكبار فرع المنيا، في كلمته دور المرأة وأهمية حصولها على التعليم، مشيرًا إلى الجهود المبذولة لمحو أميتها، ومؤكدًا على الدور الذي تقوم به هيئة قصور الثقافة في دعم هذه الفئة.

جهود الدولة في تعليم المرأة

أكدت ألفت فتحي، عضو المجلس القومي للمرأة فرع المنيا، على أهمية تعليم المرأة ودور الدولة في نشر الوعي بين السيدات، خاصة في صعيد مصر، من خلال الجهود التي تبذلها المؤسسات المعنية بمحو الأمية.

أنشطة متنوعة للأطفال والنساء

تواصلت الفعاليات بورشات عمل متنوعة للأطفال، منها ورشة لتعليم أساسيات الرسم بإشراف الفنانة جيهان عبد المحسن، إضافة إلى معرض كتب يضم أحدث إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة بأسعار مخفضة.

الختام مع ورش الأشغال اليدوية

اختتم اليوم بورش أشغال يدوية لتصميم حقائب ومفارش تدريب منال عبد الله، إضافة إلى ورشة أخرى لتعليم العمل بالشرائط الملونة، وذلك ضمن الأنشطة المتنوعة التي شهدها اليوم.

الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية

يحتفل العالم في الثامن من سبتمبر من كل عام باليوم العالمي لمحو الأمية، بهدف تعزيز الوعي بأهمية التعليم والتأكيد على حق الجميع في القراءة والكتابة كخطوة أساسية نحو تحقيق التنمية المستدامة.

 

مقالات مشابهة

  • مجلس الإفتاء الكيني يعلن المشاركة مع مبادرة "خُلُقٌ عَظِيمٌ" لوزارة الأوقاف
  • رئيس مجلس الإفتاء الكيني يعلن تضامنه مع مبادرة وزارة الأوقاف المصرية (خُلُقٌ عَظِيمٌ)
  • جائزة الشيخ سلطان لطاقات الشباب تفتح باب المشاركة في دورتها الجديدة
  • خلال ملتقاه الأسبوعي.. الجامع الأزهر يوضح حدود زينة المرأة في الإسلام
  • “جائزة الشيخ سلطان لطاقات الشباب” تفتح باب المشاركة بدورتها الـ 5
  • الإتحاد العام للمصريين في الخارج بأمريكا يقيم المؤتمر الثقافي الأول لتربية الأطفال وتأهيل النشء بنيويورك
  • أوقاف الفيوم تنظم فعاليات اليوم الثاني من الأسبوع الثقافي
  • افتتاح فعاليات اليوم العالمي لمحو الأمية بثقافة المنيا
  • كيف نظم الإسلام العلاقة بين الرجل والمرأة؟
  • إطلاق معرض “Limbo” للفنان مينا صفوت في مركز محمود مختار الثقافي