قالت القناة 12 العبرية، إن وكالة فيتش خفضت التصنيف الائتماني لدولة الاحتلال من A+ إلى A مع نظرة مستقبلية سلبية.

وقال "فيتش" إن المخاطر الجيوسياسية تدعم النظرة السلبية المستقبلية، حيث تعتقد أن الحرب على غزة قد تستمر حتى عام 2025، مع وجود مخاطر أن تمتد إلى جبهات أخرى.

وذكرت الوكالة في تقريرها، أن "المالية العامة لإسرائيل تضررت بسبب الحرب والإنفاق العسكري، وتوقعت عجزا في الميزانية بنسبة 7.

8 بالمئة، من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2024، وأن يظل الدين أعلى من 70 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي على المدى المتوسط".


وتابعت "فيتش"، إنه "بالإضافة إلى الخسائر البشرية للصراع وتوسعه، فإن ذلك قد يؤدي ذلك إلى إنفاق عسكري إضافي كبير، وتدمير البنية الأساسية، وأضرار أكثر استدامة للنشاط الاقتصادي والاستثمار، مما يؤدي إلى مزيد من التدهور في مقاييس الائتمان الإسرائيلية".

وتقول الوكالة إن العوامل الأخرى التي تدفع إلى خفض التصنيف هي "الانقسام السياسي في البلاد، والضرورات العسكرية" التي تعرض تدابير التعزيز المالي الجديدة للخطر.

وتعد "فيتش" هي وكالة التصنيف الائتماني الثالثة الكبرى التي تخفض التصنيف الائتماني للاحتلال، بعد "ستاندرد آند بورز" و"موديز".

وفي بداية العدوان على غزة بتشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وضعت وكالة "فيتش" تصنيف الديون السيادية للاحتلال تحت المراقبة السلبية وحذرت من أن أي تصعيد كبير قد يؤدي إلى خفض التصنيف.



من جانبه قال وزير مالية الاحتلال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش إن "إسرائيل تخوض حربا وجودية هي الأطول والأكثر تكلفة اقتصاديا في تاريخها".

وأضاف أن "خفض التصنيف الائتماني لإسرائيل بسبب الحرب وتداعياتها والمخاطر الجيوسياسية هو أمر طبيعي".

من جهة أخرى، هبط الشيكل "الإسرائيلي" 1.5 في المئة مقابل الدولار كما تراجعت أسهم تل أبيب بأكثر من واحد في المئة اليوم الاثنين مع تزايد القلق بين المستثمرين من هجوم محتمل على من إيران وحزب الله اللبناني، وفقا لشبكة "سي أن أن" الأمريكية.

وبلغ سعر العملة الإسرائيلية 3.77 شيكل للدولار بحلول نزولاً من 3.72 شيكل يوم الجمعة، وأعلى من أدنى مستوى سجله في وقت سابق من الجلسة عند 3.78 شيكل، بحسب الشبكة.



وأظهرت بيانات فينيكس أن مقاييس التقلب الضمنية للشيكل ارتفعت بحدة في الأيام القليلة الماضية، إذ بلغ المؤشر على مدى ثلاثة أشهر نحو 11 في المئة في أعلى مستوى له منذ تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي فيتش التصنيف الائتماني الاحتلال الاقتصادي العدوان الشيكل الاحتلال الاقتصاد التصنيف الائتماني فيتش العدوان المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة التصنیف الائتمانی

إقرأ أيضاً:

فيتش ترفع تصنيف تركيا وتكشف عن توقعاتها الإيجابية للتضخم والنمو الاقتصادي

توقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، الثلاثاء، بانخفاض التضخم في تركيا مع استمرار السياسة النقدية المتشددة التي تتبعها الحكومة في البلاد.

أفاد بذلك المدير الأول ومحلل اقتصاد تركيا لدى وكالة فيتش إريك أريسبي موراليس، في تصريح للأناضول.

وقال موراليس إنه من المنتظر أن يبدأ التخفيف التدريجي للسياسة النقدية المتشددة في الربع الأول من عام 2025.

وأضاف أنه عقب تغير السياسة في تركيا بعد الانتخابات العامة الأخيرة، بدأ التصنيف الائتماني للبلاد يتحسن.

وذكر موراليس أن البرنامج الاقتصادي الحالي لتركيا لا يزال يحظى بدعم كبير من القيادة السياسية.

وأكد أن وكالة فيتش تتوقع انخفاض التضخم في تركيا إلى 43 بالمئة بنهاية العام الحالي، وإلى 21 بالمئة بنهاية العام المقبل.

مقالات مشابهة

  • وزارة المالية الإسرائيلية تخفض توقعات النمو بسبب تأثيرات الحرب
  • ما طبيعة القنابل التي استخدمتها إسرائيل في قصفها منطقة المواصي؟
  • فيتش ترفع تصنيف تركيا وتكشف عن توقعاتها الإيجابية للتضخم والنمو الاقتصادي
  • «مستقبل وطن»: أكاذيب إسرائيل عرض مستمر وموقف مصر ثابت من القضية الفلسطينية
  • 5 سلع يجب متابعتها هذا الأسبوع وسط تقلب النفط وهبوط الحديد
  • تقدم تسعي للسلام عن طريق مفاوضات تقصي الجهة التي تحارب
  • أونروا: الظروف التي نعمل بها في غزة مليئة بالتحديات منذ بدء الحرب حتى هذه اللحظة
  • إسرائيل تخفض توقعاتها لنمو الاقتصاد
  • وزير الأمن القومي الإسرائيلي: الحرب التي نخوضها ليست في لبنان وغزة فقط إنما في الضفة الغربية كذلك
  • الأستاذ الصحفي فتحـي الضـو عن الحرب العبثية الدائرة ومآلاتها والسيناريوهات التي يمكن أن تحدث حال إستمرارها