في خطابه المتلفز، على قناة المسيرة الفضائية – وعدد من القنوات الفضائية العالمية – الذي لم يتجاوز نصف ساعة من الزمن، بتاريخ الخميس 26 محرم 1446، الموافق 1 أغسطس 2024م، قدم سماحة السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي يحفظه الله تعالى – كعادته في إطلالته الأسبوعية – إحاطة شاملة ومقتضبة، لمجريات ومتغيرات وحصيلة الأحداث الميدانية والسياسية، وما تمخضت عنه تداعيات العدوان الإسرائيلي – المدعوم من الغرب وأوروبا – على أبناء قطاع غزة، مستعرضاً طبيعة المجازر الوحشية الإجرامية، وحرب الإبادة الشاملة، بحق المدنيين المستضعفين، التي عكست طبيعة العدو الإسرائيلي العنصري المتغطرس، ونزعته الإجرامية الوحشية المتأصلة، ونفسيته الحاقدة الخبيثة، وكشفت زيف الوجه الحضاري للغرب وأوروبا، وسقوطهم القيمي والأخلاقي والإنساني، وشراكتهم الفعلية في كل جرائم الكيان الوظيفي، بحق أبناء فلسطين خاصة، والعرب والمسلمين عموماً، وأنهم لا يقلون عن الكيان الغاصب، إجراماً وحقداً وعنصريةً وانحطاطاً، كما فضحت حقيقة بعض الأنظمة العربية، التي اختارت العمالة والنفاق والتطبيع، ووقفت سراً وعلانية، إلى جانب الكيان الإسرائيلي المحتل، وقدمت له كل وسائل الحماية والمساعدة والإسناد، وحالت دون تعجيل سقوطه، وكسرت الحصار الاقتصادي، الذي فرضته عليه القوات المسلحة اليمنية، وقامت بتغطية وتلبية كل احتياجاته، الغذائية والتموينية والعسكرية، عبر جسور برية وبحرية وجوية، وفي المقابل نفذت حصاراً حديدياً مطبقاً، على أبناء قطاع غزة، وأقامت الجدران الفاصلة الشاهقة دونهم، ونقاط الحراسة والمراقية المشددة عليهم، لتمنعهم – بذلك – حتى من حقهم الإنساني، في اللجوء إلى دول الجوار، هرباً من جحيم الحروب والصراعات، وهو الحق المؤكد والمكفول، في قوانين ومواثيق وأعراف واتفاقيات الأمم المتحدة.


كان مفهوم الجهاد، هو المرتكز الأساس، في كلمة سماحة السيد القائد/ عبدالملك بدر الدين الحوثي – يحفظه الله – حيث استطاع توظيفه، في أبعاده الدينية والتاريخية والقيمية والإنسانية – بحكمة واقتدار – وتقديمه بوصفه الحل الوحيد والأخير، وفعل الضرورة الذي لا بديل عنه، سواء في سياقه المرجعي، بوصفه أمراً إلهياً، وما يترتب عليه من الثواب والعقاب، أو في سياقه الوظيفي، بوصفه نهجاً عملياً، أثبت التاريخ فاعليته ونجاحه المؤكد، أو في سياقه الواقعي، بوصفه الخيار الوحيد، والطريقة الأمثل والأنسب، لردع وكسر جموح وتوحش وإجرام، العدو الإسرائيلي الأزلي، بعد سقوط كل الخيارات، وانسداد كل الآفاق، وفشل نظريات السلم والسلام، المخدوعة بوهم السلامة، والمخدرة بأحلام المفاوضات والمعاهدات والاتفاقيات، مع عدو نكث عهوده مع الله تعالى، ولم يرع مقام أنبيائه، بل سارع إلى قتلهم ظلماً وعدواناً.
ومن خلال الربط المنطقي والتسلسلي المنهجي البديع، في الطرح والتناول، خلص السيد القائد عبدالملك الحوثي – يحفظه الله – إلى نتيجة مطلقة، تؤكد حتمية الجهاد، كونه الخيار الأول والأخير، في مواجهة عدو أزلي، والاستراتيجية الوحيدة الكفيلة بحسم الصراع الأزلي، حسب الوعود الإلهية الضامنة لذلك، ومصاديق الأحداث التاريخية الشاهدة بذلك، مؤكدا بنا لا يدع مجالا للشك، أن النهج الجهادي القرآني، هو المصداق الرئيس لحقيقة وتحقق الحتميات الثلاث.
إن إعادة ربط الأمة بربها ودينها ونبيها، وربط ماضيها بحاضرها، بذلك الأسلوب الراقي، ينعكس إيجاباً على عملية تهيئتها النفسية، ويكسبها الطمأنينة والثقة والقوة، في مواجهة عدوها، والسعي إلى قطع شره وخطره ومكره، انطلاقاً من الإيمان الراسخ واليقين المطلق، بوعد الله تعالى لعباده وجنوده، بالنصر والغلبة، على عدوه وعدوهم.
يمكن القول إن هذه الكلمة/ الخطاب السياسي، يعد بمثابة البيان التمهيدي، المؤسس لصورة المرحلة القادمة، من المعركة الكبرى، بما يعكس طبيعة التصعيد القادم، الذي سينتقل من مربع الإسناد والدعم، لفصائل الجهاد والمقاومة في فلسطين، إلى إعلان تبني المواجهة المباشرة، الفعلية الجمعية الشاملة، ودعوة كافة الشعوب العربية والإسلامية، إلى النفير العام، والجهاد في سبيل الله، كونه فرض عين، واجب على كل مسلم، استجابة لأمر الله تعالى، القائل:- “وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل”، والقائل سبحانه وتعالى:- “انفروا خفافاً وثقالاً وجاهدوا بأموالكم وأنفسكم في سبيل الله ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون”، والقائل جل وعلا:- “وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين”، خاصة وأنه سبحانه وتعالى، قد وعد جنده بالنصر، وضمن فوز وفلاح المجاهدين في سبيله، وعلى أساس الدعوة العامة إلى الجهاد، سيكون فرز الناس في مواقفهم، بوصفه سنة إلهية لا بد منها، ليميز الله
الخبيث من الطيب، ويمتاز طرفي معادلة الصراع، بين حدي الحق والباطل، وتصبح المواجهة حتمية ومصيرية، لا مجال لأي هدنة أو حلول وسطية فيها، ولا يمكن إيقافها إلّا بالحسم المطلق، أي أن المرحلة القادمة ستشهد تصعيداً مفتوحاً، ومعركة واسعة النطاق، شاملة لكل فضاءات العمران والحياة، بين معسكري الحق والباطل، حيث تُغلق فيها أبواب المفاوضات الترقيعية، والهدن الزائفة، والاتفاقيات الكاذبة، ليشهد العالم – في أيام معدودة وميادين متعددة – أعنف وأقسى ضربة ضد الباطل، لأن إعلان الجهاد، معناه انتهاء وقت إقامة الحجة، وانقضاء زمن الفرصة الأخيرة، وكذلك ستكون نهاية بني إسرائيل، لكنها لن تكون نهاية التاريخ، كما روَّج لذلك فكرهم المريض، ونفسيتهم المصابة بعقدة النقص المركبة، وإنما ستكون فاتحة لسيادة الحق والعدل والسعادة، والخير والصلاح والفلاح، وفي نفس الوقت، لن تغلق أبواب عودة المواجهة المتوقعة، وستبقى معادلة الصراع الحتمي، مرهونة بمدى عودة بني إسرائيل، إلى صدارة المشهد، بأجرامهم وعلوهم مرة أخرى، عندها سيكون الله تعالى لهم بالمرصاد، خاصة بعد رفضهم عرض الفرصة الأخيرة من رحمته، لتكون نهايتهم الحتمية، متحققة في قوله تعالى:- “وإن عدتم عدنا وجعلنا جهنم للكافرين حصيراً”. صدق الله العلي العظيم.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

حكم الدعاء بعبارة "يا غارة الله" وبيان معناها

حكم الدعاء.. قالت دار الإفتاء المصرية، إنه يجوز للداعي أن يقول في دعائه "يا غارة الله" ولا حرج عليه في ذلك شرعًا، وذلك لأن أمر الدعاء مبناه على السَّعة وَتَخَيُّر الداعي ما شاء من الأدعية، دون ما اشتمل على الإثم والسوء.

مفهوم الدعاء

وأكدت الإفتاء أنه يجب على المسلم أن يُحَسِّن ظنه فيما يسمعه من المسلمين، وأن يحمل كلامهم على أفضل وأصح ما يحتمله من المعاني.

وأوضحت الإفتاء أن الدعاء بهذه الصيغة فيه إظهار لليقين بنصر الله وتحقيق وعده لعباده بالنصر والتأييد؛ إذ إن الداعي يخاطب جند الله الذين قيضهم الله لنصرة عباده بأمره جل جلاله؛ قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ﴾.

مفهوم الدعاء وبيان أنه من أفضل الطاعات


وقالت الإفتاء إن الدعاء والتضرع من أَجَلِّ وأشرف القرب والطاعات التي يتقرب بها المكلفون إلى الله جل جلاله؛ قال تعالى: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ﴾ [غافر: 60].

وروى الإمام الترمذي في "سننه" عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول على المنبر: «الدُّعَاءُ هُوَ العِبَادَةُ».

وحقيقة الدعاء في اللغة: الرغبة إلى الله تعالى فيما عنده من الخير والابتهال إليه بالسؤال ينظر: "تاج العروس" للعلامة الزبيدي (38/ 46، ط. دار الهداية).

الدعاء

ولا يبعد معناه الاصطلاحي عن معناه اللغوي؛ قال الإمام الخطابي في كتابه "شأن الدعاء" (1/ 4، ط. دار الثقافة العربية): [ومعنى الدعاء: استدعاء العبد ربَّه عز وجل العناية واستمداده إياه المعونة. وحقيقته: إظهار الافتقار إليه، والتبرؤ من الحول والقوة، وهو سمة العبودية، واستشعار الذِّلة البشرية، وفيه معنى الثناء على الله عز وجل وإضافة الجود والكرم إليه] اهـ.

وجاء في "التحرير والتنوير" للإمام الطاهر بن عاشور (24/ 182، ط. الدار التونسية): [الدعاء يطلق على سؤال العبد من الله حاجته، وهو ظاهر معناه في اللغة، ويطلق على عبادة الله على طريق الكناية؛ لأن العبادة لا تخلو من دعاء المعبود بنداء تعظيمه والتضرع إليه] اهـ.

حكم الدعاء

وقال الإمام النووي في "الأذكار" (ص: 395، ط. دار الفكر): [اعلم أنَّ المذهب المختار الذي عليه الفقهاء والمحدثون وجماهير العلماء من الطوائف كلها من السلف والخلف أنَّ الدعاء مستحب] اهـ.

صيغة الدعاء

أمَّا صيغة الدعاء فالأصل أن مبناها على السعة؛ للإطلاق في قوله تعالى: ﴿ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾ [غافر: 60]، والقاعدة: أن المطلق يظل على إطلاقه حتى يأتي ما يقيده؛ قال الإمام الزركشي في "البحر المحيط" (5/ 8، ط. دار الكتبي): [الخطاب إذا ورد مطلقًا لا مُقَيِّد له حُمِل على إطلاقه] اهـ.

مقالات مشابهة

  • المحرمون من المغفرة في ليلة النصف من شعبان
  • أنها الرحلة الأعظم فى الوجود
  • كاتب صحفي: إيطاليا تدعم حل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • خصوصية جبل الطور حتى يتجلى الله تعالى عليه
  • “الصماد ” إيقونة الجهاد
  • محمود محيي الدين: الثقل الاقتصادي العالمي يتجه للشرق
  • الإمارات تؤكد موقفها الراسخ تجاه صون حقوق الشعب الفلسطيني لمسار السلام الشامل
  • «خارجية النواب»: المشروع الأمريكي الإسرائيلي للتهجير.. محظور دوليا
  • (( مصر الآن في المواجهة ))
  • حكم الدعاء بعبارة "يا غارة الله" وبيان معناها