الثورة /
أقدم أكبر صندوق تقاعد خاص في بريطانيا على التخلص من استثماراته وأصوله في إسرائيل تحت ضغوط من أعضائه على خلفية الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان في غزة.
وبحسب تقرير نشرته صحيفة “فايننشال تايمز” الأمريكية نشر حديثا فإن صندوق التقاعد الجامعي الخاص (يو إس إس) والذي يعتبر الأكبر في بريطانيا “قام ببيع 80 مليون جنيه إسترليني من الأصول الإسرائيلية، لينضم إلى موجة من صناديق التقاعد العالمية التي تنسحب من المنطقة التي مزقتها الصراعات في أعقاب ضغوط أمة”.


ونقلت الصحيفة عن مصدرين مطلعين أن “الصندوق الذي تبلغ قيمته 79 مليار جنيه إسترليني، والذي يضم أكثر من 500 ألف عضو، قلل (بشكل ملموس) من تعرضه للاستثمارات الإسرائيلية بما في ذلك الديون الحكومية والعملة الإسرائيلية في الأشهر الستة الماضية”.
وقال الشخصان إن “برنامج معاشات التقاعد الجامعي بدأ في بيع محفظة السندات والعملات في مارس”، حسب الصحيفة.
وأشارت الصحيفة إلى أن “هذه الخطوة جاءت بعد ضغوط متواصلة من جانب أعضاء صندوق التقاعد، الذين أعربوا عن قلقهم إزاء سجل إسرائيل في مجال حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ بدء الحرب مع حماس العام الماضي”.
وبحسب التقرير فإن “معظم أعضاء الصندوق هم العاملون في قطاع التعليم العالي، بما في ذلك المحاضرون في جامعات مرموقة مثل أكسفورد وكامبريدج”.
وأشارت الصحيفة إلى أن “الصندوق قال في تقريره السنوي الأخير، إنه يتحمل واجباً قانونياً بالاستثمار في أفضل المصالح المالية لأعضائه والمستفيدين منها، وأضاف أنه قلص تعرضه للشرق الأوسط بسبب المخاطر المالية التي أصبحت واضحة”.
ونقل التقرير عن دولي هارت، أحد المسؤولين في اتحاد الكليات والجامعات الإسرائيلية، قولها “نحن نرحب بما فعلوه بالتخلص من سندات الحكومة الإسرائيلية والعملة، ولكننا نريد منهم أن يذهبوا إلى أبعد من ذلك ويتخلصوا من الشركات التي تدعم الحكومة الإسرائيلية في صراعها في غزة”.
وذكر التقرير أن “خطوة صندوق التقاعد (يو إس إس) تأتي في أعقاب خطوات مماثلة اتخذتها صناديق تقاعد عالمية كبرى أخرى سحبت استثماراتها في إسرائيل بعد ضغوط من الأعضاء”.
وفي هذا السياق أشار التقرير إلى أنه “في يونيو الماضي، أعلن صندوق (كيه إل بي)، أكبر شركة خاصة لإدارة المعاشات التقاعدية في النرويج، عن التخلص من حصتها البالغة نحو 70 مليون دولار في المجموعة الصناعية الأميركية كاتربيلر، بسبب خطر استخدام معداتها في انتهاك حقوق الإنسان للفلسطينيين”.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: صندوق التقاعد

إقرأ أيضاً:

إحالة محاكمة متهمتين بالاستيلاء على 200 مليون جنيه بالنصب للنيابة

قررت المحكمة الاقتصادية إحالة محاكمة متهمتين بالنصب والاستيلاء على ما يقرب من 200 مليون جنيه من 152 ضحية في القاهرة إلى النيابة العامة لاستكمال التحقيقات.

وكشف أمر الإحالة، قيام المتهمتين بالاستيلاء على 200 مليون جنيه من 152 من الضحايا، وكان ذلك بالاحتيال لسلب بعض ثرواتهم باستعمال طرق احتيالية، من شأنها إيهامهم بواقعة مزورة وهي قدرتهما على شراء منتجات مستوردة وتوفير قسائم شراء لتطبيق ( شي إن ) مقابل مبالغ مالية،  مستخدمين في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك واتساب، فاتخذنا ذلك السلوك الإجرامى نشاطاً أو همهم بصحته، فقام المجني عليهم بتحويل وتسليم المبالغ النقدية.

 







مقالات مشابهة

  • أمين عام الأمم المتحدة يندد بشدة بالضربة الإسرائيلية التي أسقطت شهداء في منطقة مخصصة للنازحين في غزة
  • القبض على متهم بغسل 25 مليون جنيه من تجارة المخدرات  
  • كشف قضية غسل أموال بقيمة 25 مليون جنيه فى القاهرة
  • مواصفات الصواريخ الحديثة التي تنوي بريطانيا تسليمها لأوكرانيا
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 251 مليون دولار اليوم
  • إحالة محاكمة متهمتين بالاستيلاء على 200 مليون جنيه بالنصب للنيابة
  • بنك مصر يبيع أصولا عقارية بقيمة مليارى جنيه
  • مزاد العملة.. المركزي العراقي يبيع اكثر من 254 مليون خلال يوم
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مسلح جاء من الأردن بشاحنة وفتح النار على القوات الإسرائيلية التي تعمل في معبر اللنبي
  • وزير الاستثمار: 2.8 مليار جنيه إسترليني حجم التبادل التجاري بين مصر وبريطانيا